صور خلابة من دولة تونس الحبيبة

صور الجمهوريه التونسيه

تونس جميله في سماءها خضرتها طبيعتها الخلابه منظرها الرائع اعجبتني

صورها واحظرتها لكم لكي تستمتعون في جمالها

الجمهورية التونسية

دولة ط¹ط±ط¨ظٹط© تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها ظ…ط¯ظٹظ†ط© تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد ط§ظ„طµط­ط±ط§ط، على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي ط¨ط§ظ‚ظٹ المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت طھظˆظ†ط³ أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد القرطاجيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما . دخلها ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ† في القرن السابع الميلادي وأسسوا ظپظٹظ‡ط§ ظ…ط¯ظٹظ†ط© القيروان.

أشهر مدنها:

تونس ، صفاقس ، سوسة ، باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قابس ،مدنين ، الحمامات ،نابل، قفصة ، توزر، المهدية ، المنستير

سكان تونس

سكان طھظˆظ†ط³ الحاليين خليط من العرق الأمازيغي سكان طھظˆظ†ط³ الأصليين الذين يقول الباحثون ان اصولهم ط¹ط±ط¨ظٹط© والقبائل ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„طھظٹ حلت بتونس مع الفتح الاسلامي ثم فيما بعدقبائل بني هلال القادمة من صعيد مصر بالاضافة الى الاقليات الاخرى من اسبان وغيرهم التاريخ ط§ظ„ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹ لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس ط¯ظˆظ„ط© قرطاج و ط¨ط§ظ‚ظٹ مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و ظ‡ط²ظ…طھ من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت طھظˆظ†ط³ قوات أوروبية اهمها الوندال . بدأت سيطرة المسلمين على طھظˆظ†ط³ في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن ط·ط±ظٹظ‚ موجات هجرة متتالية من القبائل ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„طھظٹ اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و ط§ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت طھظˆظ†ط³ بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 ظ„ظƒظ†ظ‡ط§ بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا بفرنسا .

تقريبا ط¬ظ…ظٹط¹ التونسيين (99%) مسلمين سنة[بحاجة لمصدر] ويوجد أقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية، يهود طھظˆظ†ط³ قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد. لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

اقتصاد تونس

مقالة رئيسية: اقتصاد تونس

لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و ط³ظٹط§ط­ظٹط© و منجمية. للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية .

حققت طھظˆظ†ط³ في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع ط§ظ„ط³ظٹط§ط­ط© و التجارة.

بدأ طھط·ط¨ظٹظ‚ اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي و طھظˆظ†ط³ في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم طھظˆظ†ط³ بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن طھطµط¨ط­ طھظˆظ†ط³ شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2024 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء الحكومة التونسية و سياساتها حتى ذلك الوقت .

بلغت القوة الشرائية في طھظˆظ†ط³ 23.8 مليار ط¯ظˆظ„ط§ط± في عام 2024 قابلها4,600 ط¯ظˆظ„ط§ط± كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في ط¨ط§ظ‚ظٹ الدول العربية

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

الشروق

من

w,v oghfm lk ],gm j,ks hgpfdfm l]dkm g;kih hglsgl,k hgNk hgjd hgdi,] hgprdrd hgsdhpm hgwpvhx hguvfdm fhrd jwfp j’fdr [ghfm [ldu ],ghv [,gm sdhpdm skm ugn uvfdm tdih i.lj ‘vdr ;lh

[align=center]
الشروق

أهلا بالغالية وأهلا بمواضيعك المتميزة

شكرا لك على هاته الزيارة

حبيبتي بوركت
[/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.