دلت الشريعة على تحريم تسمية المولود في ظˆط§طط¯ من الوجوه الآتية :
1 – اتفق ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ† على أنه يحرم كل اسم معبد لغير ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى، من شمس أو وثن أو بشر أو غير ذلك ، مثل : عبد الرسول، عبد ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ ، عبد علي، عبد الحسين …
ومن هذا الباب : غلام الرسول، غلام محمد، أي : عبد الرسول … وهكذا.
والصحيح في عبد المطلب المنع .
ومن هذا الغلط في التعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى وليست كذلك مثل : عبد المقصود، عبد الستار، عبد الموجود، عبد المعبود، عبد الهوه، عبد المرسل، عبد الوحيد، عبد الطالب … فهذه يكون الخطأ ظپظٹظ‡ط§ من جهتين :
من جهة التسمية ط§ظ„ظ„ظ‡ بما لم يرد به السمع ، وأسماؤه سبحانه توفيقية على النص من ظƒطھط§ط¨ أو سنة.
والجهة الثانية التعبيد بما لم يسم ط§ظ„ظ„ظ‡ به نفسه ولا رسوله صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… .
2 – التسمية باسم من أسماء ط§ظ„ظ„ظ‡ تبارك وتعالى فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه، مثل : الرحمن، الرحيم، الخالق، البارئ … وقد غير ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… ما وقع من التسمية بذلك.
وفي ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† العظيم : ( هل طھط¹ظ„ظ… له سمياً ) [مريم : 15]، أي لا مثيل له يستحق مثل اسم ط§ظ„ط°ظٹ هو الرحمن .
3 – التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .
4 – التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون ط§ظ„ظ„ظ‡ ومنها : اللات، العزى، إساف، نائلة، هبل…
5 – التسمي بالأسماء الأعجمية، تركية، أو فارسية أو بربرية أو غيرها مما لا تتسع لغة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ ولسانها، ومنها : ناريمان، شيريهان، نيفين، شادي – بمعنى القرد عندهم – جيهان.
وأما ما ختم بالتاء، مثل : حكمت، عصمت، نجدت، هبت، مرفت، رأفت … فهي ط¹ط±ط¨ظٹط© في أصلها، لكن ختمها بالتاء الطويلة المفتوحة – وقد تكون بالتاء المربوطة – تتريك لها أخرجها عن عربيتها، ظ„ظ‡ط°ط§ لا يكون الوقف ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ بالهاء.
والمختومة بالياء مثل : رمزي، حسني، رشدي، حقي، مجدي، رجائي هي ط¹ط±ط¨ظٹط© في أصلها، لكن تتريكها بالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المبنى، إذ الياء هنا ليست ياء النسبة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© مثل : ربعي، ووحشي، وسبتي ( لمن ولدت يوم السبت )، ولا ياء المتكلم، مثل : كتابي، بل ياء الإمالة الفارسية والتركية.
6 – كل اسم فيه دعوى ما ليس للمسمى، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال.
ومنه ما ثبت في ط§ظ„طط¯ظٹط« أن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال : " إن أخنع اسم عند ط§ظ„ظ„ظ‡ رجل تسمى ملك الأملاك …" الحديث، متفق عليه.
ومثله قياسا على ما حرمه ط§ظ„ظ„ظ‡ ورسوله : سلطان السلاطين، حاكم الحكام ، شاهنشاه ، قاضي القضاة.
وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس، سيد الكل، سيد السادات، ست النساء.
ويحرم إطلاق ( سيد ولد آدم ) على غير رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم.
وفي حديث زينب بنت أبي سلمة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها أن ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال: " لا تزكوا أنفسكم، ط§ظ„ظ„ظ‡ أعلم بأهل ط§ظ„ط¨ط± منكم " رواه مسلم.
7 – قال ابن القيم : " التسمية بأسماء الشياطين، كخنزب، والولهان، والأعور، والأجدع.
منقول للفائدة
ihl []hhhhhhhhhhhhhh hgHslhx hglpJvlm gi`h lkr,g hglsgl,k hggi hg`d hgfv hgp]de hgsghl hguvf hguvfdm hgkfd hgkshx hgrvNk hfk jugl skm ugn ugdi ugdih ugd;l uvfdm tdih ,hp] ,sgl ;jhf
موضوع مفيد وقيم
بارك الله فيك
موضوع مفيد وقيم
بارك الله فيك
بارك الله فيك
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا أختي نديم على الإفادة ،جعلها الله في ميزان حسناتك
وهذا موضوع له صلة :الأسماء المحرمة والأسماء المكروهة
شكرا على معلومات القيمة