تخطى إلى المحتوى

نصائح هامة لتعليم الأطفال الأخلاق والآداب

نصائح ظ‡ط§ظ…ط© ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط£ط®ظ„ط§ظ‚ والآداب

1- نعوِّد الطفل ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ اليد اليمني في الأخذ والعطاء والأكل والشرب والكتابة والضيافة, وتعليمه التسمية أول كل عمل, خصوصاً ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… والشراب, وأن يكون قاعداً ما أمكن ذلك, وأن يقول الحمد لله عند الإنتهاء من تناول ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… والشراب.

2- تعويد الطفل النظافة, فيقص أظافره, ويغسل ظٹط¯ظٹظ‡ قبل ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… وبعده, وتعليمه الاستنجاء وأخذ ط§ظ„ظˆط±ظ‚ بعد البول ليمسح به أو الغسل بالماء لتصح صلاته, ولا ينجس لباسه.

3- أن نتلطف في نصحنا لهم سراً, وأن لا نفضحهم إن أخطأوا, فإن أصروا على العناد تركنا ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… معهم ثلاثة أيام ولا نزيد.

4- أمر الأولاد بالسكوت عند الأذان, وإجابة المؤذن بمثل ما يقول, ثم ط§ظ„طµظ„ط§ط© علي ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلي ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وعلى آله ظˆط³ظ„ظ… ثم يقولوا ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، "اللهم رب هذه الدعوة التامة, والصلاة القائمة, آتِ محمداً ط§ظ„ظˆط³ظٹظ„ط© والفضيلة, وابعثه مقاماً محموداً ط§ظ„ط°ظٹ وعدته" رواه البخاري.

5- أن نجعل لكل ولد فراشاً مستقلاً إذا أمكن, وإلا فلحافاً مستقلاً, والأفضل تخصيص غرفة للبنات وغرفة للبنين, وذلك حفظاً لأخلاقهم وصحتهم.

6- تعويده ألا يرمي الأوساخ في الطريق, وأن يرفع ما يؤذي عنه.

7- التحذير من رفقاء السوء ومراقبتهم من الوقوف في الشوارع.

8- التسليم على الأولاد في البيت والشارع والصف بلفظ :"السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته".

9- توصية الولد بالإحسان إلى الجيران وعدم إيذائهم .

10- تعويد الطفل إكرام الضيف واحترامه وتقديم الضيافة له.

11- منعه أن يفتخر على أقرانه بل يعوَّد التواضع والإكرام لكل من عاشره والتلطف في ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… معهم.

12- يُمنع من أن يأخذ من الصبيان شيئاً بدا له, بل يُعلَّم أن الرفعة في الإعطاء لا في الأخذ.

13- ينبغي أن يُعَوَّد أن لايبصق في مجلسه, ولايتمخط, بل ولا يتثاءب بحضرة غيره, ولا يستدبر غيره, ولايضع رجلاً علي رجل, ولا يضع كفاً تحت ذقنه, ولايعمد رأسه بساعده فإن ذلك ط¯ظ„ظٹظ„ الكسل, ويُعلم ظƒظٹظپظٹط© الجلوس, ويُعَوَّد حُسن الاستماع مهما تكلم غيره ممن هو أكبر منه سناً, وأن يوسع له المكان ويجلس بين يديه, ويمنع من لغو ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… وفحشه, ومن ط§ظ„ظ„ط¹ظ† والسب ومخالطة من يجري علي لسانه شيء من ذلك, وأصل تأديب الصبيان الحفظ من قرناء السوء.

14- ينبغي أن يُؤذَن له بعد الانصراف من الكُتَّاب (المسجد) أن يلعب لعباً جميلاً يستريح إليه من تعب مكتب التحفيظ, فإن منع الصبي من اللعب وإرهاقه فى التعليم دائماً يميت قلبه ويبطل ذكاءه, وينغص ط¹ظ„ظٹظ‡ العيش حتي ظٹط·ظ„ط¨ الحيلة للخلاص منه.

15- ينبغي أن يُعَلَّم طاعة والديه ومُعلميه ومؤدبه وكل من هو أكبر منه سناً من قريب وأجنبي, وأن ينظر إليهم بعين الاعتبار.

16- مهما بلغ سن التمييز فينبغي أن لايسامح في ترك الطهارة والصلاة ويؤمر بالصوم في بعض أيام رمضان.


kwhzp ihlm gjugdl hgH’thg hgHoghr ,hgN]hf hgguk hggi hg`d hg]uhx hgsghl hgwghm hgkfd hg,vr hg,sdgm hg’uhl hg;ghl hsjulhg ]gdg d]di d’gf vlqhk ugn ugdi ugd;l Y`h ,sgl ;dtdm

عنوان أسئلة في ملابس الأطفال)

هناك كثير من ملابس الأطفال فيها صور لذوات الأرواح ، وبعض هذه الملابس مما يمتهن مثل الحذاء والملابس الداخلية للأطفال دون الثالثة ، ومنها ما لا يمتهن بل يحافظ عليها وعلى نظافتها ، فما حكم هذه الملابس ؟

الجواب : يقول أهل العلم : إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه كبير ، وما كان فيه صور فإلباسه الكبير حرام . فيكون إلباسه الصغير حراما أيضا ، وهو كذلك . والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب والأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي ، وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلا إلي إيصالها إلي هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم .

هل يجوز لبس الأطفال الذكور مما يخص الإناث كالذهب والحرير أو غيره والعكس ؟

هل يجوز لبس الأطفال الذكور مما يخص الإناث كالذهب والحرير أو غيره والعكس ؟

الجواب : هذه مفهومة من الجواب الأول ، قلت : إن العلماء يقولون إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه البالغ ، وعلى هذا فيحرم إلباس الأطفال من الذكور ما يختص بالإناث وكذلك العكس .

هل يدخل تحت هذا إسبال الثياب للأطفال الذكور ؟

الجواب : نعم يدخل .

وما فيه تشبه للكفار وغيره كالقبعة والبنطلون ؟

الجواب : هذا باب آخر ، تشبه المسلمين بالكفار في اللباس أو غيره سواء كانوا ذكورا أو إناثا صغارا أو كبارا محرم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) (1) ، ولأنه يجب أن يكون للمسلمين شخصية قوية تمنعهم من التبعية لغيرهم ، لأنهم الأعلون ودينهم هو الأعلى كما قال الله تعالى ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) (آل عمران : 139 ) وقال الله تعالى ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ) ( التوبة : 33)

هل يجوز للأطفال ذكورا أم إناثا لبس الملابس القصيرة التي تبدي فخذيه ؟

الجواب : من المعلوم أن مادون سبع سنين لا حكم لعورته ، لكن تعويد الصبيان والأطفال هذه الألبسة الخالعة القصيرة لا شك أن سيهون عليهم كشف العورة في المستقبل ، بل ربما لا يستحي الإنسان إذا كشف فخذه لأنه كان يكشفه صغيرا ولا يهتم به وحينئذ يكون نظر الناس إلي عوراتهم كنظرهم إلي وجوههم في عدم حرمتها والخجل منها ، فالذي أرى أن يمنع الأطفال وإن كانوا صغارا من مثل هذه الألبسة ، وأن يلبسوا لباس احتشام بعيد عن المحذور .

ما حكم ثقب إذن البنت من أجل أن تتحلى بالذهب كالخرص ؟ وهل في ذلك شي من المثلة والتعذيب كما قال بعض الفقهاء ؟

الجواب : الصحيح أنه لا بأس به ، لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلي التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أقراط يلبسنها في آذانهن ، وهذا التعذيب يسير ، وإذا ثقبت في حال الصغر صار برؤه سريعا .

وهل ينطبق على هذا ثقب الأنف ؟

الجواب : نعم عند ما يرى أنه مكان للزينة .

ما حكم حلق شعر البنت عند الولادة أو بعد ذلك رغبة في إطالة شعرها وغزارته ؟ وهل يسن حلق شعرها عند الولادة كالذكور ؟

الجواب : حلق شعرها لا يسن في اليوم السابع كما يسن في حلق راس الذكر ، وأما حلقه للمصلحة التي ذكرت إذا صحت فإن أهل العلم يقولون : إن حلق الأنثى رأسها مكروه لكن قد يقال إنه إذا ثبت أن هذا مما يسبب نشاط الشعر ووفرته فإنه لا بأس به ، لآن المعروف أن المكروه تزيل كراهته الحاجة .

ما هو سن الطفل الذي تحتجب منه المرأة هو التمييز أم البلوغ ؟

الجواب : يقول الله تعالى في سياق من يباح إبداء الزينة لهم ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) ( النور : 31) ، والطفل إذا ظهر على عورة المرأة وصار ينظر إليها ويتحدث عنها كثيرا ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تكشف أمامه . وهذا يختلف باختلاف الصبيان من حيث المجالسة ، لأن الصبي ربما يكون له شأن في النساء إذا كان يجلس إلي أناس يتحدثون بهن كثيرا ، ولولا هذا لكان غافلا لا يهتم بالنساء.

المهم أن الله حدد هذا الأمر بقوله( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) يعني أن هذا مما يحل للمرأة أن تبدى زينتها له إذا كان لا يظهر على العورة ولا يهتم بأمر النساء .

هل لمس ذكر الطفل لإزالة النجاسة ينقص الوضوء ؟

الجواب : لا ينقص الوضوء .

هل يجوز للأب أو الأم معاقبة الطفل بالضرب أو وضع شي مر أو حار في فمه كالفلفل إذا أرتكب خطأ ؟

الجواب: أما تأديبه بالضرب فإنه جائز إذا بلغ سنا يمكنه أن يتأدب منه وهو غالبا عشر سنين، وأما إعطاؤه الشي الحار فإن هذا لا يجوز ، لن هذا يؤثر عليه وقد ينشأ من ذلك حبوب تكون في فمه أو حرارة في معدته . ويحصل بهذا ضرر بخلاف الضرب فإنه على ظاهر الجسم فلا بأس به إذا كان يتأدب به ، وكان ضربا غير مبرح .

فيما دون العشر ؟

الجواب : فيما دون العشر ينظر فيه ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما أباح الضرب لعشر على ترك الصلاة ، فينظر فيما دون العشر قد يكون الصبي الذي دون العشر عنده فهم وذكاء وكبر جسم يتحمل الضرب والتوبيخ والتأديب به ، وقد لا يكون .

هل هناك بأس على الأم والأب في تحفيظ طفلهم الصغير القرآن مع علمهما بأنه قد يقوم بقراءته في الحمام وقت قضاء الحاجة ، أو قراءته بطريقة لا تليق بالقرآن الكريم على الرغم من تكرار التنبيه على ذلك ؟

الجواب : نعم ينبغي للأم والأب أن يقرأ طفلهما القرآن الكريم ويحذراه من أن يقرأه في مثل هذه الأماكن التي لا ينبغي أن يقرأ فيها . وإذا حصل منهم شي من ذلك فإنهم غير مكلفين ـ أعني الأطفال ـ فليس عليهم أثم ، والوالد أو الوالدة إذا سمعه يقرأ في مكان لا يليق يتكلم عليه . ويبين أن هذا لا يجوز . وقد ثبت في صحيح البخاري أن عمرو بن سلمة الجرمى صار إماما وهو ابن ست أو سبع سنين ، وكان ذلك في عهد (النبي) صلى الله عليه وسلم .

إذا كان هناك ساحة ملحقة بالبيت يلعب بها الأطفال داخل سور البيت ، فهل ينطبق عليها حديث حبس الصبيان وقت المغرب لانتشار الشياطين أم أن ذلك ينطبق عل الشارع خارج البيت ؟

الجواب : الحديث إنما هو في الشارع خارج البيت ، وأما داخل البيت فلا بأس به .

هل يجب على المرأة وهي تصلي أن تمنع مرور طفلها الغير بين يديها مع العلم أن ذلك يحصل منها مرارا أثناء الصلاة ، وتؤدي مدافعتها له إلي ذهاب الخشوع في الصلاة ، ولو أنها صلت بمفردها تخشى الضرر عليه ؟

الجواب : لا حرج عليها في هذه الحال أن تمكنه من أن يمر بين يديها إذا كان كثير المرور وتخشى فساد صلاتها بمدافعته كما قال بذلك أهل العلم رحمهم الله ـ ولكن ينبغي لها في هذه الحالة أن تعطيه شيئا يتلهى به ويكون حولها ، لأن الطفل إذا أعطي شيئا يتلهى به تلهى به عن غيره ، أما إذا كان تعلقه بأمه لجوع أو عطش فإن الأولى بها أن تأخر الصلاة حتى تقضي نهمته ثم تقبل على صلاتها

كيفية تعليم أبنائنا الصغار القرآن الكريم وغرسه في نفوسهم

يتطلب تعليم أبنائنا الصغار القران الكريم وغرسه في نفوسهم عدة خطوات وهي:
أفضل مراحل تعلم القرآن هي الطفولة المبكرة من(3-6)سنوات، حيث يكون عقل الطفل يقظا وملكات الحفظ لديه نقية ورغبته في التقليد والمحاكاة قوية .
والذين تولوا مسؤوليات تحفيظ الصغار في الكتاتيب أو المنازل يلخصون خبراتهم في هذا المجال فيقولون:
إن الطاقة الحركية لدى الطفل كبيره وقد لا يستطيع الجلوس صامتا منتبها طوال فترة التحفيظ لذلك لا مانع من تركه يتحرك وهو يسمع أو يردد 0
المكافاة مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن وذلك بإهدائه شيئا يحبه حتى ولو قطعة حلوى كلما حفظ قدرا من الآيات.
وعندما يصل الطفل إلى سن التاسعة أو العاشرة يمكن أن تأخذ المكافاة طابعا معنويا مثل تكليفه بمهمة تحفيظ الأصغر سنا مما حفظه وهكذا0
أما الطفل الخجول فيحتاج إلى معاملة خاصة فهو يشعر بالحرج الشديد من ترديد ما حفظه أمام زملائه، لذلك يمكن الاستعاضة عن التسميع الشفوي بالكتابة إن كان يستطيعها، وإن كان الطفل أصغر من سن الكتابة يجب عدم تعجل اندماجه مع أقرانه بل تشجيعه على الحوار تدريجيا حتى يتخلص من خجله0
شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق وأساليب تشبيه ييسر للطفل الحفظ فالفهم يجعل الحفظ أسهل. ويجب عدم الاستهانة بعقل الطفل فلديه قدره كبيره على تخزين المعلومات0
غرس روح المنافسة بين الأطفال مهم جدا، فأفضل ما يمكن أن يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على إن يكون المحفِّظ ذكيا لا يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع ولا يزرع في نفوس الصغار الحقد على زملائهم المتميزين0
عدم الإسراف في عقاب الطفل غير المستجيب، فيكفي إظهار الغضب منه وإذا استطاع المحفظ أن يحبب تلاميذه فيه فإن مجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه لأنه لم يحفظ سيشجعه على الحفظ حتى لا بغضب منه 0
من أنسب السور للطفل وأيسرها حفظا قصار السور لأنها تقدم موضوعا متكاملا في أسطر قليلة فيسهل حفظها ولا تضيق بها نفسه

مجلة السنن والآثار

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد

فهذا برنامج طيب لتعليم الأطفال أمور العقيدة و الفقه و أمور في العلم الشرعي ، على شكل سؤال و جواب و هي طريقة مفيدة جدا للأطفال و غيرهم ، و قد جمعت أغلب و أهم الأسئلة الواجب على الطفل معرفتها أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصا لوجه و أن ينفعنا و إياكم به

أولا : العقيدة :

1 ــــ من ربك ؟
ـــــ ربي الله تبارك و تعالى .

2 ــــ أين الله ؟
ــــــ الله في السماء على العرش استوى .

3 ـــــ هل الله معنا بذاته ؟
ــــــ لا ، لكنه معنا بسمعه و بصره و علمه .

4 ـــــ لماذا خلقنا الله ؟ و ما الدليل ؟
ـــــــ خلقنا الله لعبادته وحده ، و الدليل قوله تعالى : " و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون " . سورة الذاريات

5 ــــ ما هي كلمة التوحيد ؟ و ما معناها ؟
ـــــــ كلمة التوحيد هي لا إله إلا الله ، و معناها لا معبود بحق إلا الله .

6 ــــ ما هي أقسام التوحيد ؟
ــــــ توحيد الألوهية ، توحيد الربوبية ، توحيد الأسماء و الصفات .

7 ـــــ ما هو توحيد الألوهية ؟
ـــــــ هو إفراد الله بالعبادة ، فلا يُعبد إلا الله و لا يُستعان إلا بالله و لا نخاف إلا من الله و لا نتكل إلا على الله ..

8 ــــ ماهو توحيد الربوبية ؟
ـــــــ هو أن نقر بأنه لا خالق إلا الله و لا رازق إلا الله و لن يميتنا إلا الله و لا يحيينا إلا الله و لا يعطي إلا الله و لا يمنع إلا الله .

9 ـــــ ماهو توحيد الأسماء و الصفات ؟
ـــــــ هو الإيمان بأسماء الله و صفاته و أن لا نشبهها بالمخلوقين و نثبت ما أثبته الله لنفسه و ننفي ما نفاه الله عن نفسه في الكتاب و السنة ، قال تعالى " ليس كمثله شيء و هو السميع البصير

10- اعط مثالا لصفة أثبتها الله لنفسه في الكتاب ؟

ــــــــــ صفة السمع و العلم، قال تعالى " و الله سميع عليم " . [ وردت في أكثر من موضع في القرآن ]

11ـــــــ اعط مثالا لصفة نفاها الله عن نفسه ؟
ـــــــ صفة الظلم ، قال تعالى : " و لا يظلم ربك أحدا " سورة الكهف.

12 ــــــــ ما هما شرطي قَبول العمل ؟
ـــــــــــ أولا : الإخلاص لله عز وجل .
ـــــــــ ثانيا : المتابعة و الموافقة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم . قال تعالى : [ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا ] سورة الكهف.

13 ــــــــ ما هي العبادة ؟
ــــــــــ العبادة ، اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الظاهرة و الباطنة .

14 ــــــ هل يعلم أحد الغيب ، سوى الله ؟
ــــــــ لا يعلم من في السماوات و الأرض ، الغيبَ إلا الله .

15 ـــــــــ ما هو مصير الموحد العاصي يوم القيامة ؟

الموحد العاصي يوم القيامة ، تحت مشيئة الله ، إن شاء عذبه و إن شاء عفا عنه ، و إن عذبه فيعذبه بقدر ذنوبه و لا يخلد في النار لأنه لقي الله على التوحيد .

16 ــــــ أكمل الحديث ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من لقي الله لا يشرك به شيئا ….. " ؟
ــــــــــــــ دخل الجنة . رواه البخاري.

17 ــــــ ما حق الله على العبيد ؟
ـــــــــ أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا .

18 ـــــــ ما هي أركان الإسلام ؟
ــــــــــــ أركان الإسلام خمسة : أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، إقام الصلاة ، و إيتاء الزكاة ، صوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام .

19 ـــــــ ما هي أركان الإيمان ؟
ــــــــــــــ أركان الإيمان ستة : أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر ، و تؤمن بالقدر خيره و شره .

20 ـــــــ من هم الملائكة ؟
ــــــــــــــــ هم عباد الله مكرمون لا يسبقونه بالقول و هم بأمره يعملون ، مقربون إلى الله مكانا ( لأنهم في السماء ) ، و مكانة ( لأن فيهم رسل ) . و مادة خلقهم من نور .

21 ــــــــ ما هي أسماء الملائكة التي وردت في الكتاب و السنة ؟
ـــــــــــــــ جبريل : أمين الوحي
ــــــــــــ ميكائيل : موكل بالقِطر
ـــــــــــــ إسرافيل : موكل بالنفخ في الصور .
ـــــــــــ ملك الموت : موكل بقبض الأرواح .
ـــــــــــ منكر و نكير : موكلان بالسؤال في القبر

22 ـــــــــ أكمل قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : من كان مؤمنا تقيا ….
ـــــــــــــــــ كان لله وليا.

23 ـــــــــ صنف في جدول الأعمال الموافقة للتوحيد و الأعمال المنافية للتوحيد : التوكل على الله وحده ، الذهاب للعرافين و المشعوذين ، السحر ، الإستعانة بالله في جميع الأمور ، الخوف من الله ، الخوف من الجن و الأموات ، الذهاب للقبور و الذبح عندها ، مصاحبة الصالحين و الموحدين ، التطيّر ، مصاحبة العرافين و المشعوذين ، الإستعانة بغير الله ، الإستغاثة بالله تعالى ، الحلف بغير الله ، الحلف بالله تعالى ، قول : أتوكل على الله و عليك ، دعاء الله
ـــــــــــ الأعمال الموافقة للتوحيد : التوكل على الله وحده ، الإستعانة بالله في جميع الأمور ، الخوف من الله ، مصاحبة الصالحين و الموحدين ، الإستغاثة بالله تعالى ، الحلف بالله تعالى ، دعاء الله .
ــــــــــ الأعمال المنافية للتوحيد : الذهاب للعرافين و المشعوذين ، السحر ، الخوف من الجن و الأموات ، الذهاب للقبور و الذبح عندها ، التطير ، مصاحبة العرافين و المشعوذين ، الإستعانة بغير الله ، الحلف بغير الله ، قول : أتوكل على الله و عليك .

السلام عليكم اخواتي ولا مشاركة

بارك الله فيك اختي
موضوع قيم
اتمنى وضع برنامج للعطلة نتعلم من خلاله كيفية اﻻستفادة من قضاء العطلة مع اطفالنا بدون توتر و عصبية

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجا بيبا الشروق
بارك الله فيك اختي
موضوع قيم
اتمنى وضع برنامج للعطلة نتعلم من خلاله كيفية اﻻستفادة من قضاء العطلة مع اطفالنا بدون توتر و عصبية

بوركتي اختي بمرورك العطر

نتمنا اخواتي يفيدكم موضوعي مع وليداتكم واي بحث غتكونو الأول من اطلعكم عليه لاني عندي بنية وغايتي كما هيا غايتكم ان يكونو لينا نعمة ماشي فتنة ترهقنا والله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.