تخطى إلى المحتوى

العلاقات بين الناس ينظمها الشرع

هناك
قاعدة جميلة جدا
تعلمتها من شيوخنا
في اطار التعامل مع الاخرين
والحمد لله
طبقتها
ووجدت فيها
بحمد الله
راحة بالي واطمئنان قلبي وانشراح صدري

والمفروض ان يطبقها
كل من يبحث عن
سعادة قلبه
وراحة باله

فلاحقد ولاحسد ولاكراهية ولاحب انتقام

وهي
انك عندما تتعامل مع الاخرين

اعلم
انك تتعامل مع الله عز وجل

فاذا احسنت وقوبلت بالاساءة
فلا انزعج
لاني احسنت ابتغاء مرضاة الله

ولا اقطع الاحسان
حتى
على الشخص النفسه الذي اساء الي

وفي ذالك قوله عز وجل

((وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم))

"""""""
ايضا لدينا
هذه الاية الجميلة
التي اذا طبقها
المسلم (ة)
تطهر قلبه
من محطمات النفس والقلب
من كراهية وحب انتقام وحقد

قوله سبحانه
(( ولاتستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن))

الي غير ذالك من الايات الكريمة

التي تنظم بحمد الله
العلاقات البشرية فيما بينها
""""""""""
حتى اذا بلغ الظلم ذروته
فلنا ان نقول
ماقال
بتوفيق الله وهدايته
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
ومن قبل قالها
نبي الله ابراهيم
على نبينا وعليه السلام

وهي
(حسبنا الله ونعم الوكيل)

فماردهما
رب العالمين
ونصرهما
برحمته
ارحم الراحمين
""""""""""
المهم
ان نكون على صلة وطيدة
بالله سبحانه

فهو الكفيل
سبحانه
بنصرنا
وتطهير قلوبنا
من الكراهية وحب الانتقام
وتحسين
علاقتنا مع الاخرين
وتسديدها لما يرضيه
سبحانه

يقول عز وجل
((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
وان الله لمع المحسنين))
سورة العنكبوت

والجهاد
هنا يشمل اربع
كما جاء في شرح
لابن القيم الجوزية

جهاد النفس
و
جهاد الهوى
و
جهاد الشيطان
و
جهاد الدنيا

وطبعا
لن نوطد علاقتنا
بالله عز وجل
الااذا
جاهدنا هذه الامور
والتزمنا
بشرعه سبحانه
وفقا لكتابه وسنة نبيه
المطهرة
نبينا محمد
(صلى الله عليه وسلم)

من هنا
تتطهر نفوسنا
وتصبح لدينا
بحمد الله
رشد في علاقتنا مع الاخرين

فنصبر ان اوذينا
ونحتسب
ونعفوا ونصفح
ولانقاطع من قطعنا
وماننام الا وليس في قلوبنا
غلا
لاحد من الناس

ولنضع بين عينينا
اننا نتعامل
مع الله
في تعاملنا مع الناس
"""""""""""""


hgughrhj fdk hgkhs dk/lih hgavu

لكن
احيانا افضل ان ابتعد عن اي شخص جرحني
ماذا افعل

يمكن ان ابتعد لكن ليس كل الابتعاد

لماذا
لان الابتعاد في هذه الحالة اذا كان يتعلق برحم
فيعتبر قطيعة ونحن نعلم خطورة القطيعة
وصلة الرحم ان اصل من قطعني
فكيف ان اكون قاطعة

اما اذا كان الامر في غير رحم صحبة اوغير
فالابتعاد كليا هنا تخاصم
والرسول صلى الله عليه وسلم
نهانا عن ان تكون الخصومة فوق ثلاث ايام

طيب ما الحل

الحل الا اقطع كل الخيوط
واترك خيطا واحدا
اسميه مثلا خيط
الضروريات
مناسبات حزينة اومؤلمة
مواقف قد تلاقيني بهذا الشخص
تحتم علي ان ابادر ولو بالتحية

هكذا بالنسبة لي ان اكون مرتاحة
واريح واستريح

لماذا لاني نظرت الى الموضوع من جانب ديني
ولم اتبع هواي او احساسي الشخصي فيه

فالله عز وجل
عندما نظم علاقاتنا الاجتماعية
من خلال ايات جميلة امرنا بها في القران الكريم

فليس عبثا
فان ذالك في مصلحتنا
وسبحانه ادرى تماما بنا وبطبائعنا
كلا على حدى

دائما فلننظر الى الامور من جانب شرعي
ولنعمل على ما يرضي الله
فاذا رضينا الله عز وجل
سبحانه كفيل بارضائنا

ومن باب التوضيح

المقصود العلاقات بين الناس
يحكمها الشرع

المقصود بها
العلاقات الشرعية

سواءا على مستوى المحارم والرحم

او صداقات وتعاملات شرعية

سواء بين النساء لوحدهن

او الرجال لوحدهم

وليس المقصود علاقات محرمة
بين رجل اوامراة مثلا
خارج نطاق الشرع

هذه اصلا خارج
نطاق الشرع

فقط من باب التوضيح

جزاك الله كل خير غاليتي

وجزاك

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

والله ما من خير فمن الله
وماكتبت من حرف فاذكر به تفسي اولا اني الاحوج الى كل حرف ادعوا اليه
والحمد لله على منه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على توجيهاتك وصدقت فمن كان نهجه شرع الله فلن يشقى ابدا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.