السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندي صديقتي تريد تتزوج عراقي ظ…ظ‚ظٹظ… ط¨ط§ظ„ظ…ط§ظ†ظٹط§ 7 سنوات ماعنده جواز عراقي عنده الماني ولسه مااخد الجنسية الالمانية ولم يسبق له الزواج وهي ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© تعيش حاليا بالمغرب ….لانها سمعت انو صعب يدخل المغرب لازمه فيزا او مااعرف هل صحيح ام لا …لو احد صار معه هيك ردو على موضوعي
ممكن تعرف الاوراق التي يحتاجها عندما ياتي لزواج منها بي المغرب
ومشكورين الله يخليكم لاتبخلو بردودكم بامان الله
lyvfdm ,.,h[ih fuvhrd lrdl fhglhkdh
وتبلغو بالوثائق ليجمع ويرسلها ليها باش تعمل ليها ترجمة وتربح الوقت هكذا يكون احسن
الله يكمل عليها اختي ويسهل ليها طريقها
بس هو عراقي ماعنده زواج سفر عراقي لانه بالاول دخل المانيا طريقة غير شرعية هاي الي صاير للعراقيين تقريبا 80 بالمئة وبعدين الدولة المانيا اعطاته الجواز وهم يتسمو متل الاجئين
ممكن صديقتك تعمل ليه توكيل بالزواج ويتزوجها هو تماكين
يجب تسال في ذلك
هذا رابط موضوع الاخت الفاسية
https://www.anaqamaghribia.com/vb/sho…d.php?t=116206
ان شاء الله يفيذك
ونحن متواجدين بالموضوع بالموضوع بنتواصل انا والاخت الفاسية
الله يوفقكم
صراحة مااعرف اش اقولك الله يخليك يارب تسلمين
كذالك اريد اعرف بنسبة لمذهب هي سنية اختي وهو يزيدي حلال ام حرام جزاكي الله الف غير ياغالية شكرااااااااا كثير
توزعهم وتعدادهم السكاني
ويقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 800 ألف ايزيدي يعيش حوالي 550 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا و لم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا بسبب الأعمال العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني . كما توجد أقليات منهم في ارمينيا و جورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من اليزيديين في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم. [1]
عنصر أالتأسيس وابرز الشخصيات
عنصر ب الأفكار والمعتقدات
عنصر ج الجذور الفكريه والعقائد
التأسيس وأبرز الشخصيات:
• البداية: عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة (*) والولاية، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً.
ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني ـ الذي سقطت في عهده الدولة الأموية ـ كانت من الأكراد.
• عدي بن مسافر: كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان، وينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم، ولقبه شرف الدين أبو الفضائل . لقي الشيخ عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه التصوف، ولد سنة 1073 م أو 1078م وتوفي بعد حياة مدتها تسعون سنة ودفن في لالش في منطقة الشيخان في العراق.
• صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات رافق عمه عدياً وكان خليفته ولما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش.
• عدي بن أبي البركات: الملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م.
• خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي ويزيد بن مسافر إلى تقديسهما والشيطان إبليس، وتوفي سنة 644هـ / 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة وكتاب محك الإيمان وكتاب هداية الأصحاب وقد أدخل اسمه في الشهادة كما نجدها اليوم عند بعض اليزيدية.
• الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن: انحصرت في ذريته الرئاسة الدينية والفتوى.
• شرف الدين محمد الشيخ فخر الدين: قتل عام 655هـ / 1257م وهو في طريقه إلى السلطان عز الدين السلجوقي.
• زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ.
• بعد ذلك أصبح تاريخهم غامضاً بسبب المعارك بينهم وبين المغول والسلاجقة وبين الفاطميين.
• ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين أبو المحاسن: الذي يرتقي بنسبه إلى شقيق أبي البركات، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن أصبح خطراً لكثرة مؤيديه، ومات في سجنه.
• جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين، وكان مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة (*) أموية فقبض عليه عام 731ه ومات في سجنه أيضاً.
• استمرت دعوتهم في اضطهاد من الحكام وبقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظار اليزيديين، وكان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة.
• استطاع آخر رئيس للطائفة الأمير بايزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بافتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية ووسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية مدعمة بالحقائق الروحية والزمنية وشعارهم عرب أموي القومية، يزيديي العقيدة.
• وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان.
• ونستطيع أن نجمل القول بأن الحركة قد مرّت بعدة أدوار هي: ـ الدور الأول:حركة أموية سياسية، تتبلور في حب يزيد بن معاوية. ـ الدور الثاني: تحول الحركة إلى طريقة عدوية أيام الشيخ عدي بن مسافر الأموي. ـ الدور الثالث: انقطاع الشيخ حسن ست سنوات، ثم خروجه بكتبه مخالفاً فيها تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. ـ الدور الرابع:خروجهم التام من الإسلام وتحريم القراءة والكتابة ودخول المعتقدات الفاسدة والباطلة في تعاليمهم.
</B></I>
أولاً: مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي:
• حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد بن معاوية وقتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه وكثيرون من آل البيت ـ رضوان الله عنهم جميعاً.
• أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة (*) وشرب الخمر.
• بعد زوال الدولة الأموية بدأت اليزيدية على شكل حركة (*) سياسية.
• أحب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه بخاصة.
• ثم استنكروا اللعن بعامة.
• وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن فاستنكروا ذلك أيضاً وعكفوا على كتاب الله يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو استعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً في أصل القرآن وأن ذلك زيادة من صنع المسلمين.
• ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور هي:
ـ لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، إن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين، وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة، ورئيساً عليهم!!.
ـ ويقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي إلى درجة أنه تصدى للإله (*) وتجرأ على رفض أوامره !!.
ـ ويقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان والتمرد!!.
• أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله من الجنة.
• إن إبليس لم يطرد من الجنة، بل إنه نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض!!.
ثانياً: معتقداتهم:
• جرَّهم اعتبار إبليس طاووس الملائكة إلى تقديس تمثال طاووس من النحاس على شكل ديك بحجم الكفِّ المضمومة وهم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال.
• وادي لالش في العراق: مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري، مكسوة بأشجار من البلوط والجوز.
• المرجة في وادي لالش: تعتبر بقعة مقدسة، واسمها مأخوذ من مرجة الشام، والجزء الشرقي منها فيه ـ على حد قولهم ـ جبل عرفات ونبع زمزم.
• لديهم مصحف رش (أي الكتاب الأسود) فيه تعاليم الطائفة ومعتقداتها.
• الشهادة: أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله.
• الصوم: يصومون ثلاثة أيام من كل سنة في شهر كانون الأول وهي تصادف عيد ميلاد يزيد بن معاوية.
• الزكاة: تجمع بواسطة الطاووس ويقوم بذلك القوالون وتجبى إلى رئاسة الطائفة.
• الحج: يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش بالعراق.
• الصلاة: يصلون في ليلة منتصف شعبان، يزعمون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة.
• الحشر والنشر بعد الموت: سيكون في قرية باطط في جبل سنجار، حيث توضع الموازين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس، وسوف يأخذ جماعته ويدخلهم الجنة.
• يقسمون بأشياء باطلة ومن جملتها القسم بطوق سلطان يزيد وهو طرف الثوب.
• يترددون على المراقد والأضرحة كمرقد الشيخ عدي والشيخ شمس الدين، والشيخ حسن وعبد القادر الجيلاني، ولكل مرقد خدم، وهم يستخدمون الزيت والشموع في إضاءتها.
• يحرمون التزاوج بين الطبقات، ويجوز لليزيدي أن يعدد في الزواج إلى ست زوجات.
• الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولاً من قبل العريس ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر.
• يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس.
• يحرمون أكل الخس والملفوف (الكرنب) والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة وكذلك لحم الطاووس المقدس عندهم لأنه نظير لإبليس طاووس الملائكة في زعمهم، ولحوم الدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير.
• يحرمون حلق الشارب، بل يرسلونه طويلاً وبشكل ملحوظ.
• إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها اعتقاداً منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك.
• يحرمون القراءة والكتابة تحريماً دينياً لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى انتشار الجهل والأمية بينهم مما زاد في انحرافهم ومغالاتهم بيزيد وعدي وإبليس.
• لديهم كتابان مقدسان هما: الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله (*) ووصاياه والآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون والملائكة وتاريخ نشوء اليزيدية وعقيدتهم.
• يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير وعلى الزوج أن يحميه ويدافع عنه حتى الموت.
• اليزيدي يدعو متوجهاً نحو الشمس عند شروقها وعند غروبها ثم يلثم الأرض ويعفر بها وجهه، وله دعاء قبل النوم.
• لهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية وعيد المربعانية وعيد القربان وعيد الجماعة وعيد يزيد وعيد خضر إلياس وعيد بلندة ولهم ليلة تسمى الليلة السوداء (شفرشك) حيث يطفئون الأنوار ويستحلون فيها المحارم والخمور.
• يقولون في كتبهم: (أطيعوا وأصغوا إلى خدامي بما يلقنونكم به ولا تبيحوا به قدام الأجانب كاليهود والنصارى وأهل الإسلام لأنهم لا يدرون ماهيته، ولا تعطوهم من كتبكم لئلا يغيروها عليكم وأنتم لا تعلمون).
</b></i>
</b></i>
</b></i>
ماهوا وجه الشبه بين اليزيدي والشيعي؟
يوجد وجه شبه كبير بين المذهب اليزيدي(عبدة الشيطان) وبين المذهب الشيعي0 ويكمن السر في ان اليزيديه معتقد من مجموعه من الديانات مثل الزردشتيه _ المجوسيه_ والبوذيه_ والمسيحيه_ واليهوديه_ والاسلام0
وهي مذهب شركي وقد اخذت من المجوسيه السجود للقمر والشمس0 واخذت من اليهوديه تحريم بعض المأكولات 0واخذت من المسيحيه لإيقاعات الموسيقيه في العباده 0واخذت من الإسلام الصلاة والصوم والزكاة والحج وان اختلفت طرق تأديتها0000
ويقال ان اليزيديه ترجع لكلمة ( إيزيت) وهي كلمه فارسيه تعني الشمس0
وقيل ترجع ايضاً الى كلمة (يزد) وهي مقاطعه فارسيه0
وقيل سميت اليزيديه بهذا الإسم لأنهم اتباع يزيد بن أنيسه الخارجي 0
وقيل ان التسميه ترجع الى يزيد بن عنيزه الذي يعتبر مؤسس هذا المذهب الذي يمثله الشيخ عدي شيخ اليزيديه0
اليزيدي:
يقدس ابليس كتقديس الهندوس للبقر ولا يجوز الاستعاذه منه0
اليزيدي:
لا يجوز له الإستماع لصلاة المسلم لأن فيها استعاذه من الشيطان الرجيم0 كما يحرم تحريماً شديداً دخول مساجد المسلمين او لمس القران بيده او كتب الاحاديث النبويه0
اليزيدي:
يصوم ثمانين يوماً في السنه وهو يعتقد بأن من صلى ليلة القدر التي هي خير من الف شهر فقد كفته هذه الصلاة عن السنه بكاملها0
اليزيدي: يتبارك بتراب قبر شيخهم عدي ويصنعون من ذالك التراب حجر يحمله اليزيدي معه اينما ذهب ويستمد منه البركه والشفاء ويتبادله مع اصحابه واذا مات احدهم يوضع في فمه ومن لا يوضع في فمه يذهب الى جهنم0 وفي هذه النقطه نجد التشابه بين طينة اليزيديه والرافضه حيث تستخدم الطينه الحسينيه لتبرك والشفاء 0
اليزيدي:
يعتقد ان الانسان إذا مات فإنه يحاسب فمن زادت حسناته يذهب الى الجنه ومن تعادلت حسناته مع سيئاته فلا يذهب لا للنار ولا للجنه0 ومن زادتسيئاته فإنه يعاد الى الدنيا على شكل ثعبان او حيوان قبيح الشكل0
اليزيدي:
يقدس القبور ويوجب زيارتها وخاصه الأولياء امثال الشيخ عدي _ وعبد القادر الجيلاني, والتبرك بها وتقديم النذر والقرابين لها ويعتقد بكرامات الأولياء0 وهنا نقطه اخرى حيث نجد الشيعه يعتقدون بهذه الاشياء والعتبات المقدسه خير مثال0
اليزيدي:
يحتقر المرأه التي لا تلد ذكور 0 ويعتبر المرأه العقيمه من احقر المخلوقات0
ويمنع اليزيدي المرأه من الميراث ولا يحق لها ان تمتلك ثروه000 وهنا يتفوق الرافضي على اليزيدي بحيث ان الرفضي يمنع المرأه من وراثة الأرض حيث ورد في الكافي اللكليني علي عن ابيه عن جميل عن زراره ومحمد بن مسلم عن ابي جعفر قال( لا ترث النساء من عقار الارض شيئاً)0
اليزيدي:
من الواجب عليه ان يقف أمام الشمس عند شروقها وعند غروبها ويمرغ وجهه بالتراب ثم يلثم الأرض ثم يدعو0 وهنا نجد شبه اخر مع الرافضه في الشعائر الحسينيه التي تعتمد على تعذيب النفس0
واليزيدي:
يجب عليه ان يقتل المسلم إذا امكنه ذالك 0 وان فعل ذالك يكون له اجر كبير عند الله00 وتتفق هذه النقطه مع فتاوي الرافضه في قتل (النواصب )واستباحة اموالهم وحرماتهم0
واليزيدي:
يعتبر وادي لاش بالعراق هوا لمكان المقدس لديهم والذي يجب ان يحجوا اليه0
ونجد الرافضه يقدسون كربلاء وخصوصاً بعد بناء كعبتهم فيها0
اليزيدي:
يحرم اكل بعض الخضار مثل:
الخس000 حرم اكله لأن شيخهم عدي حرمه بسبب انه مر ذات يوم ببستان فرأى خساً واشتهته نفسه وطلب من البستاني ان يعطيه منه لكن البستانيطرده لذالك حرم اكل الخس على اتباعه000 والرافضه يتحفضون على اكل الجرجير000 ربما لم يكن موسم زراعة الخس واستبدلوه بالجرجير!!!!!!!
القرع: لان يونس إختباء خلفه ولم يره الاعداء ولذالك هو مقدس0
الفاصوليا: يحرم اكلها لاعتقادهم ان اصلها من كلب 0
لحم الديكه:يحرم اكلها لانها تشبه الطاووس الههم0
لحم الغزال: يحرم اكله لأن عيونه تشبه عيون شيخهم عدي0
لحم السمك: يحرم اكله لأن نبي الله يونس ابتلعه الحوت ولم يأكله0 وهنا نجد ان الرافضه تحرم بعض انواع السمك.
واليزيدي:
يعتقد بأن الشيخ عدي سيعود ليملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً00 ويعتقد الرافضه بالمهدي المنتضر الذي اختفاء بسرداب سامراء00
اليزيدي:
يعتقد ان الشبخ عدي سيستقبل اتباعه يوم القيامه ويضعهم في طبق يحمله على رأسه ثم يدخل بهم الجنه دون حساب00 وهنا نجد الرافضه يعتقدون بأن فاطمه بنت محمد رضي الله عنها سوف تختار شيعتها يوم القيامه00
</b></i>