شكرا لجهودك أختي
لكن المرجو اعطاء معلومات كافية
عن هدا الموقع
مثلا أين يتواجد؟و ….
يجب اغناء الموضوع بالمعلومات
تقبلي مرورري
[/align]
وممكن تتبعي نصائح الغالية أم أيمن لزيادة الافادة
يسلمووووووووا الأيادي
شكرا للمرور و النصيحة
شكرا لك أختي
و هده بعض المعلومات عن هده المنطقة
الـمـوقـع :
تقع الحِجر " مدائن صالح " على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا ، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها " أي من الحجر " يتفرع طريق التجارة إلى فرعين :احدهما يتجه شمالاً إلى سلع " البتراء " وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء . وهذا ما جعل مدائن صالح تُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية .
تـنـبـيـه :
يعتقد الكثير من الـناس أن اسـم مدائـن صالـح يعود تسميتهـا إلـى نبي الله صالـح عليه السلام وهذا خطـأ يجب الانتباه له ، حيث بدأ الناس يتعارفون على هذا المسمى منذ القرن الثامن الهجري ويذكـر ابن ناصر الدين محمد بن عبدالله نقـلاً عـن أبي محمد القاسم البرزالي " مدائن صالح التي بالقرب من العُـلا على طـريق الحاج من الشام بلد إسلامي ، وصالح المنسوبة إليه من بني العباس بن عبدالمطـلب " . أما قبل ذلك فقد كان يُطلق عليها مسمى الحجر ولقد ورد ذلك في القرآن الكريم بل وحمل اسمها إحدى سور القرآن .
ذكرالحجر في القرآن والسنة :
ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم في أكثر من موضع بل إنه خُصّ بسورة تحمل إسمه وهي سورة الحِجْر يقول الله تبارك في علاه " ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين ( ) وأتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين ( ) وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين ( ) فأخذتهم الصيحة مصبحين ( ) فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون …. )
ولم تغفل السنة النبوية المطهرة ذكر الحجر ، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد مرّ بها وهو متجهاً إلى عزوة تبوك .. يقول عبدالله ابن عمر رضي الله عنه لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي "
ويجب على كل مسلم أن يدرك بأنه يحرم الأكل والشرب في منطقة الحجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البخاري أن عبدالله ابن عمر قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهريقوا ذلك الماء " .
الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر :
لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول من استوطن الحِجر " مدائن صالح " وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين ، وأنهم لا يشربون الخمر ، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره .
ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء " سلع " شمالاً إلى الحِجر " مدائن صالح " جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي .
ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع والمسماة حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط .. وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية " الحجر " .
ومن خلال النقوش النبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي ساد فيه حكم مملكة الأنباط ، إذ أنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني الميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والإفتصادية وخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً واجهته مملكة الأنباط والذي أدى إلى سقوطها وإضمحلالها ، هو إكتشاف الرياح الموسمية في القرن الأول قبل الميلاد والتي تسببت في إعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية بالإعتماد الكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر وهي التي كانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب عليهم .
قصر الفريد
عند وقوفك إلى جوار نقطة التفتيش التي تخولك بالدخول إلى مدائن صالح سوف تُدهش تماماً حينما تلتفت إلى يمينك لتُشاهد ضريحاً فريداً من نوعه وحجمه .. هو الأطول وهو الأعرض على الإطلاق وهو الضريح الوحيد الذي جاء على جبل كامل منفرداً في منطقة مكشوفة لوحده مما زاده جمالاً ونظرة .
إلا أنك حتماً ستندهش أيضاً حين تدخل إلى الغرفة التي نُحت الجبل لأجلها إذ أنك سترى غرفة لا يتجاوز أطوالها عن 4 م × 4 م وهي خالية من التوابيت الجدارية بعكس الأضرحة الأخرى .. وهذا يدل على أن فترة إنشاء هذا الضريح كانت متأخرة جداً مما تسبب في عدم إكماله .
قصر الفريد
[/align]
هذه القصة سمعتها من أكثر من شخص تعبتُ كثيراً حتى حصلتُ على بيتا الشعر الموثقان للقصة .
" كان هناك شيخاً حدري لديه فتاة في غاية الحسن والجمال اسمها بثينة، وحتى يبعدها عن نظرات الرجال حبسها في قمة الجبل الذي يُسمى الآن بقصر البنت وكان الشيخ يسكن بنفسه عند سفح هذا الجبل .
وعلى الرغم من كل الاحتياطات التي بذلها الشيخ المسن في الحفاظ على بنته بثينه إلا أنه قد نجح صانع حرفي في رؤية الفتاة الشابة واستطاع التحدث معها .. ثم مالبث أن أحبها وبحث معها عن وسيلة وطريقة توصله إلى مسكنها ..
استطاعت الفتاة في إحدى الليالي أن تدلي من الجبل حبلاً مجدولاً من شعرها وهكذا استطاعت أن تسحب الصانع الحرفي إليها .. أخذ الصانع يتردد على بثينة في كل مساء تحت أجنحة الليل المظلمة ويهرب عند أول خيط من أشعة الصباح .
ما لبثت بثينة طويلاً حتى حملت من الصانع وحتى تزيل ملل الأيام كونها وحيده في مكان معزول .. أخذت تردد بيتين من الشعر تقول فيهما وهي خائفة من الفضيحة :
قام الحدري بالقبض على الصانع وجاء به عند بثينه وسحبهما إلى قمة جبل قريب ، ثم مالبث أن قام بذبحهما وساح دم العاشقان من أعلى الجبل والذي لا يزال يُشار إليه إلى الآن من قبل أهل العلا بأن هذا الدم يعود للصانع وبثينه .
وعلى ضوء هذه القصة سمي الجبل الذي يقع فيه الضريح الماثل أمامكم بقصر الصانع
هذا الجبل يُعد من أروع ما قدمه وخلفه الإنسان النبطي .. فهو الأكثر روعة من ناحية السمات المعمارية والفنية بل وحتى الاجتماعية التي عرف عنها الشيء الكثير من خلال النقوش الوفيرة التي تتقدم كل ضريح في هذا الجبل …. في الحقيقة لا أعلم كم يبلغ عدد الأضرحة في هذا الجبل إلا أن الأكيد بأنها تتجاوز العشرين ضريحاً تلف الجيل من كل جهاته الأربع مكونة بذلك منظراً لا يملك الزائر حياله إلا أن يقف متعجباً ومتهولاً لعظمة ما خلفه الأنباط في قصر البنت .
8
الذكي منكم لو ركز في هذه الصورة جيداً وحاول الإستنتاج فسوف يعرف بكل تأكيد كيف كان النحات النبطي يقوم ببناء القبر والطريقة التي كان يتبعها في ذلك .
سبق للجيش السعودي أن عسكر في أوقات قديمة في منطقة الحجر ولعل الجنود يحصل بينهم شيء من التحدي في دقة التصويب .. وبدل أن يضعوا لهم شيئاً خاصاً يقومون بتصويبه .. كانت رؤوس هذه النسور المسكينة هدفاً رائعاً ومسلياً في نفس الوقت … والمشكلة لا تكمن في تساقط رؤوس النسور .. بل المشكلة أعظم من ذلك بكثير .. إذ أن النقوش التي توضع كـ توثيق للمقبرة تقع فوق النسر دائماً ولو نظرتم للصورة السابقة ستجدون ان النقش قد تأثر بالفعل . بسبب إطلاق النار .
واحدة من المقابر النبطية في قصر البنت
في هذه الصورة تُشاهدون إختلاف المستوى المعماري للمقابر النبطية حيث تتباين مظاهر الغنى والفقر وعلى قولة القايل كل يمد لحافه على قد رجوله .
مقبرة أخرى في قصر البنت
منطقة أخرى في مدائن صالح
وهذه منطقة أخرى أيضاً
تُلاحظون التباين الواضح في حجم التوابت الجداريه داخل الأضرحة النبطية وللعلم فإن هذه الأضرحة تخص أسرة كاملة وقد يدفن فيها الصغير والكبير .
لتعم الفائدة
و الله أعلــــــــــــم
ضحكتيني أختي
هههههههههههه
العفو هدا واجبي
[/align]