تخطى إلى المحتوى

خروع أو زيت الخروع

  • بواسطة

خروع أو زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹

الشروق
تحتوي بذرة ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا ط§ظ„ط²ظٹطھ هو المستخدم طبياً .

وقد عرف زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ( Castor Oil ) في الطب القديم . ويقال انه يحلل الرياح والأخلاط الباردة ، وإذا أكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق ، وأدر ط§ظ„ط­ظٹط¶ وأخرج المشيمة .

ودهن ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ يلين كل صلب خصوصاً مع ماء الفجل ، ويغسل به مع الخردل أوساخ الجسم فينقيه ، بالإضافة الى ان زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ مُسهّل معروف ، فإن له تأثيره الواضح على الجلد وما يليه من أنسجة الجسم الداخلية .

وزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ دواء مفيد ط¬ط¯ط§ظ‹ في معالجة تقرحات الجلد ، ولإزالة الثآليل : تدلك 20 مرة في ط§ظ„طµط¨ط§ط­ ومثلها في ط§ظ„ظ…ط³ط§ط، بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ دلكاً جيداً ليدخل ط§ظ„ط²ظٹطھ داخلها .

وفي القبالة _ ط§ظ„ظˆظ„ط§ط¯ط© _ تُدهن الصُرّة عند ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ، اذا تأخر شفاؤها بعد ط§ظ„ظˆظ„ط§ط¯ط© ويدلك الثديان بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ لإدرار ط§ظ„ط­ظ„ظٹط¨ منهما .

وفي احمرار العين وتهيجها ، تنقط ظپظٹظ‡ط§ ظ†ظ‚ط·ط© من زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ .

وإذا كان نمو ط§ظ„ط´ط¹ط± عند ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ غير مرضٍ ، تدلك فروة ط§ظ„ط±ط£ط³ مرتين في الاسبوع بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ، ويبقى ط§ظ„ط²ظٹطھ ظپظٹظ‡ط§ طيلة الليل . ويغسل في ط§ظ„طµط¨ط§ط­ ، وبعد الوصول الى النتيجة المطلوبة ، يكتفى بإجراء هذه العملية مرتين في ط§ظ„ط´ظ‡ط± لصيانة ط§ظ„ط´ط¹ط± وفروة ط§ظ„ط±ط£ط³ .

وإذا دهنت ط±ظ…ظˆط´ العين ثلاث مرات في الأسبوع بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ازدادت كثافة وطولاً ، وكذلك الحواجب إذا عولجت بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ازدادت كثافتها .

وتعالج النزلات الصدرية ، ط®ط§طµط© المتمركزة ظ…ظ†ظ‡ط§ في القصبات بتدليك الصدر بمزيج مكوّن من : ملعقتين من زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ، ملعقة من التربنتين ، ويحضّر هذا المزيج بتسخين ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ اولاً في حمام مائي ، يوضع الإناء المحتوي للزيت في ماء ساخن يغمره حتى ثلثيه ، يضاف ط§ظ„ظٹظ‡ التربنتين بعد ذلك ، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في ط§ظ„ظ…ط³ط§ط، ، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات ط§ط«ظ†ط§ط، النهار .

وتطرّى البواسير البارزة الى ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ بدهنها بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ، حيث يمكن بعد ذلك إعادتها الى الداخل .

وبعض المزارعين يحتفظون بزجاجة من زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ للطوارئ ، حيث يطلون به الجروح ، وذلك ط¨ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ ريشة من ريش الطيور تغمس في زيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ويدهن بها مكان الجرح .

وكل من يحمّل قدميه أعباء شديدة ، ط¹ظ„ظٹظ‡ ان يدلكها في ط§ظ„ظ…ط³ط§ط، قبل ط§ظ„ظ†ظˆظ… بزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ ، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى ط§ظ„طµط¨ط§ط­ ، وذلك مرتين في الاسبوع .
وبهذه ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© تزول آلام القدم ، ويطرى جلده ، ويشمل ذلك ما قد يكون في الاصابع من مسامير لحمية – كالو – فيصبح الجلد ناعماً .
فزيت ط§ظ„ط®ط±ظˆط¹ من ط£ظپط¶ظ„ الادوية لإزالة التضخمات القرنية من أصابع القدم .

منقول


ov,u H, .dj hgov,u Htqg lkih hglshx hgh’thg hgpgdf hgohv[ hgpdq hgdi hgvHs hgwfhp hg.dj hgauv hgaiv hg,gh]m hgk,l hg’vdrm hekhx fhsjulhg ohwm []hW vl,a wpm ugn ugdi tdih kr’m

[align=center] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

الشروق
[/align]

مشكورة اختي على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.