تخطى إلى المحتوى

فوائد الفجل لايعرفها الكثير هااااااااام .

الفجل يفتح الشهية وينقص الوزن
يتناول العديد من الأشخاص ط§ظ„ظپط¬ظ„ من أجل الاستفادة من قيمته الغذائية وخصائصه الطبية، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يقى من السرطان ، ويحافظ على صحة الإنسان أيضًــا.
ولقد لعب ط§ظ„ظپط¬ظ„ دورًا مهمًا فى الوسائل العلاجية فى الطب قديمًا ، فقد عالج القدماء المرضى به لتقوية النظر، والتخلص من الرمال والحصى فى المسالك البولية ، ولمكافحة السموم.
وقد قيل عنه انه مهضم ، ومدر للبول والطمث والحليب، ومفيد لأمراض المفاصل، وأمراض العيون. فقبل الميلاد كتب "هيرودتس" أن العمال الذين بنوا الأهرامات فى مصر كانوا يتقاضون ط§ظ„ظپط¬ظ„ والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الرومانى القديم كان يستعمل زيت ط§ظ„ظپط¬ظ„ لعلاج الأمراض الجلدية، وفي الصين سجل ط§ظ„ظپط¬ظ„ في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659 م كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلاً استخدم ط§ظ„ظپط¬ظ„ بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم.
خصائص متميزة
يعتبر ط§ظ„ظپط¬ظ„ من الخضروات المفيدة ، فهو يحتوى على بعض الفيتامينات ، والكبريت المفيد للجلد والشعر، والحديد المفيد للدم، وهو يحتوي على اليود، والكالسيوم، ومجموعة من الفيتامينات a, b, c، إضافة إلى ذلك فهو يحتوى على زيت عطرى يعطى ط§ظ„ظپط¬ظ„ النكهة الحريفة والرائحة النفاذة، وقد تبين أنه يوقف نمو العوامل الممرضة المسببة للتسوس ، لكونه يحتوى على مادة تكبح نشاط أنزيم يلعب دوراً مهماً فى تكون طبقة الجير على الأسنان.
جدير بالذكر هنا أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة على أنه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان وأنه مفيد أيضاً فى مكافحة الأزمات الربوية. ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأبيض
ثبت أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة في إنقاص الوزن الزائد، وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشكلات التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة. عصيـــر الفجـل
ينفع عصير ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأحمر والأبيض البلدى كعلاج لآلام حصى المرارة. لهذا ينصح المرضى الذين يعانون من اضطرابات المرارة الناجمة عن تشكل الحصى بتناول عصير الفجل، الذى يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً ويمكن أن يشرب وحده أو مع عصير الليمون، أن الجزء المستخدم من ط§ظ„ظپط¬ظ„ هى جذوره الدرنية والتى تحتوى على جلوكوسلنيت والتى تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين، الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا.
إن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يفتح الشهية للطعام ويساعد على الهضم ، ولهذا يؤكل ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأحمر مع السلطة كفاتح للشهية ، أما عصير ط§ظ„ظپط¬ظ„ فيستعمل كمقو وملين حيث وجد أن له تأثيراً على الأمعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لإفراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على ط§ظ„ظپط¬ظ„ وهو أن بعض الناس يمكن أن يتضايقوا بعد أكل ط§ظ„ظپط¬ظ„ ويجب عدم استعمال ط§ظ„ظپط¬ظ„ من قبل الناس الذين يعانون من اضطرابات معوية، أو من القرحات المعدية أو من الإثنى عشر أو من الغدة الدرقية.من ظپظˆط§ط¦ط¯ الفجل
أوصت دراسات علمية حديثة بالإكثار من تناول ط§ظ„ظپط¬ظ„ الذى يساعد على هضم الطعام وطرد الغازات وتطهير المعدة والأمعاء. وقد أثبتت دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمى فى القاهرة أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يساهم فى تخفيف آلام المفاصل والنقرس والرشح والسعال. كما أنه يقوى العظام ويدرّ البول ويزيد لبن المرضعات، ويضفي على البشرة اللون الوردي. وذكرت الدراسة أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يحتوي على فيتامين (أ) و (د) وأملاح الكالسيوم والحديد واليود والكبريت والمنغنيز، إلاّ أن تناوله محظور على المصابين بأمراض الكبد
علاج تساقط الشعر بالفجل
يجب الإكثار من أكل ط§ظ„ظپط¬ظ„ البلدى أو حتى ط§ظ„ظپط¬ظ„ المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط ، كما يمكن استخدام عصير ط§ظ„ظپط¬ظ„ مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم ط§ظ„ظپط¬ظ„ ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم فى أى وقت.

الفجل.. يفتح الجيوب الأنفية ويقي منالسرطان
ذكر باحثونيابانيون في أحدث الأبحاث التى أجروها حول ط§ظ„ظپط¬ظ„ أنه يمنع تساقط الأسنان ويفتحالجيوب الأنفية ويقى من السرطان، وذكر هؤلاء أن المكونات الكيميائية نفسها التىتعطي ط§ظ„ظپط¬ظ„ مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة لتسوسالأسنان، وأن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يحتوي على مادة (ايسوثيو سياتاتس) التي تكبح نشاط إنزيم يلعبدوراً مهماً فى تكوين طبقة الجير على الأسنان، كما أن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يمنع جلطات الدمالخطيرة، ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان، ويفيد أيضا في مكافحة أزمات الربو.الفجل يهزم الطب
أوردت صحيفة خليجية كلاما لعطار/عشّاب يقول فيه إن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يعالج أمراض الصدر والعظام والمعدة والكبد والنقرس والمرارة والجلد والربو والروماتيزم المفصلى وعرق النسا وحصى المرارة والمثانة والمغص الكلوى واليرقان (الصفراء) والقصور الهضمي وتقصف الأظافر وتآكل الأسنان!! و من أغرب ما قاله ذلك "الخبير" إن ط§ظ„ظپط¬ظ„ يعالج العجز الجنسى.
أهمية ط§ظ„ظپط¬ظ„ فى إنقاص الوزن والسكرى (السكر)الفجل الأبيض :
أثبت ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأبيض فعاليته ونجاحه في الدراسات، التي أجريت على معظم الأغذية النباتية، لمعرفة تأثيرها على أنسجة الجسم، جعلته يأتى فى مقدمةالأغذية التى يوصى بتناولها في برامج إنقاص الوزن الزائد.
وقال خبراءالتغذية : إن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية وأفضلها للاستمتاع بالرشاقةوالحيوية والصحة، فالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه لا يساعد فى التخلص من السمنة فحسب، بل يحمل ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من الفوائد للقلب والشرايين، إلى جانب دورها فىالوقاية من الأمراض المزمنة، وأهمها السكرى والسرطان.
وأظهرت الدراسات أنالفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الإضافى ، وخصوصاًفى المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن عند المرأة.

تقبلو تحيااااااتي

منقول للإفادة.


t,hz] hgt[g ghduvtih hg;edv ihhhhhhhhhl>>> l,q,u hggi hojd fhv; fhv; hggi td; odvh sfphk ugn tugh

موضوع مفيد جدا
جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرااا اختي فعلا الفجل عندو فوائد عظيمة سبحان الله مشكورة اختي على الافادة بارك الله فيك

شكراااااااااااااااااا

جزاك الله خيرا موضوع مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.