تخطى إلى المحتوى

الحمية الكيتونية لعلاج حالات الصرع الصعبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة أحد المراكز القليلة المهتمة بها باعتراف دولي
الشروق

جدة: «الشرق الاوسط»
استكمالاً لموضوع «اضطرابات ط§ظ„طµط±ط¹ والتشنج» الذي قمنا بنشره في ملحق الصحة للأسبوع الماضي، وذكرنا أن مرض ط§ظ„طµط±ط¹ هو من الأمراض التي حيرت العلماء وحثتهم على المضي في الأبحاث التي تتطور بصورة مستمرة، حتى نجحوا في اكتشاف العديد من الأدوية التي ساعدت كثيراً في علاج المرض، إضافة إلى التوصل لطرق جديدة في العلاج بالجراحة. فلم تنتهِ جهود العلماء عند هذا الحد، بل كانت فاتحةً للطريق إلى أبحاث واكتشافات أخرى نحو علاج الحالات المستعصية من الصرع.

والصرع يُفسرُ على أنه حالة عصبية تجعل المصاب بها عرضة للنوبات المتكررة، والنوبة الصرعية هي تغيير في الشعور والسلوك، ناتج عن اضطراب الموصلات الكهربائية في الدماغ·
* حمية للصرع ويلجأ الأطباء في بادئ الأمر إلى معالجة الحالة باستخدام الأدوية لتجنب النوبات، ولكن إذا أصبح وصف تلك الأدوية بدون جدوى بات المرض مستعصياً وزادت معاناة المريض وذويه.
وأوضح لـ«الشرق الأوسط» الدكتور صداح أنور عشقي رئيس قسم التغذية الطبية العلاجية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجده أن الحالات المستعصية من ط§ظ„طµط±ط¹ والتي لا تبدي استجابة جيدة للعلاج سواء في التخفيف من حدة المرض أو عدد مرات حدوث النوبات، يتم التعامل معها بوصف نوع من ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© الغذائية الخاصة تسمى «الحمية ط§ظ„ظƒظٹطھظˆظ†ظٹط© Ketogenic Regime».
وأضاف أن هذه ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© توصف لمدة شهر واحد على الأقل وتكون عاليةً في محتواها من الدهون، ومنخفضة الكربوهيدرات، ومعتدلة البروتينات.
وقد بدأ استخدام هذا النوع من ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© منذ عام 1920 كعلاج لنوبات ط§ظ„طµط±ط¹ قبل اكتشاف الأدوية المعروفة حالياً لعلاجه والتي مال إليها الأطباء المعالجون بعد ذلك. ثم عاد الاهتمام بهذا النوع من العلاج أي (الحمية الكيتونية) في السنوات الأخيرة، في الغرب، وكان له تأثير جيد على نسبة تحسن التشنجات.
أما في الشرق الأوسط فيعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة أحد المراكز القليلة التي تهتم بهذه ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© حسب إحصائيات مستشفى جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأميركية الرائدة في هذا المجال. وقد تشكل لهذا الغرض فريق عمل متكامل تحت إشراف البروفيسور الأميركي جينيروس قاسكون والدكتور محمد جان استشاري أعصاب الأطفال ومشاركة أخصائي التغذية العلاجية المتخصص في الغذاء الكيتوني، ومساعدة عدد من الأقسام بالمستشفى وهي قسم الصيدلة والمختبر والأشعة. ويذكر الدكتور صداح عشقي أن نظام ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© ط§ظ„ظƒظٹطھظˆظ†ظٹط© هو نظام صارم ومعقد ويحتاج إلى غذاء محسوب بدقة ومصمم بطريقة معينة وموزونة وعليه يقوم أخصائي تغذية الأطفال والآخر المتخصص في الغذاء الكيتوني، بوضع كمية الطعام بالضبط التي يمكن للطفل تناولها في اليوم الواحد وذلك عن طريق القيام بحسابات دقيقة جداً تتفق مع عمر الطفل، ووزنه، وإضافة أيٍ من العناصر الغذائية التي لا بد من توفيرها في غذائه حتى ينمو بشكل صحي وسليم، وكذلك إضافة فيتامينات وأملاح معدنية حتى يتجنب فقدان هذه العناصر الهامة والإصابة بنقص الفيتامينات أو الملاح.
وفي النهاية يكون لدى الوالدين نظام يوضح كيفية تخطيط الوجبات ودليل بالأطعمة التي يجب الابتعاد عنها.

وأشار الدكتور محمد جان استشاري أعصاب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة إلى أنه تم بحمد الله تعالى شفاء وتحسن 50% من ط­ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„طµط±ط¹ التي حولت إلى المستشفى وذلك بعد تطبيق نظام ط§ظ„ط­ظ…ظٹط© ط§ظ„ظƒظٹطھظˆظ†ظٹط© في العلاج وبالمتابعة الدقيقة من الفريق المختص بعلاج ط§ظ„طµط±ط¹ بالمستشفى حيث قلت لدى الأطفال المرضى النوبات التشنجية بنسبة كبيرة جداً، بينما شفي البعض تماما من هذا المرض.

ومن جانبه قال الدكتور طارق لنجاوي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجده أن مثل هذه البرامج الطبية الدقيقة تتطلب تكوين فريق عمل طبي على أعلى المستويات كالكوادر الطبية التي يزخر بها تخصصي جدة كما أنها تعتبر إضافة جديدة للإنجازات الطبية المتميزة والاعترافات الدولية العالمية التي سبق وأن حصل عليها هذا المستشفى الذي يقدم خدماته الطبية التخصصية للمحتاجين لها من مرضى الأمراض المستعصية ومنها أمراض المخ والأعصاب والصرع على وجه التحديد الذي يمتلك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة مركزا متخصصا ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ وتشخيص الصرع، وقد تمكن من علاج عدد كبير منهم علاجا تاما.

hgpldm hg;dj,kdm>> gugh[ phghj hgwvu hgwufm hgpgdf hgavu hg;dj,kdm ohlhj

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.