تخطى إلى المحتوى

مرض الصرع

ما هو مرض ط§ظ„طµط±ط¹ ؟

عبارة عن مرض يصيب الأعصاب وذلك يحدث عن طريق قيام الخلايا العصبية بعملية تفريغ لا إرادي ناتجة عن حدوث حالات ثوران مفرطة تتشكل على شكل نوبات صرعية تأتي من حين إلى آخر ومن وقت لآخر ويمكن أن يصاب بها الإنسان لفترة معينة ومن ثم تنتهي ولا تعود ، ويمكن أن تلازمه وتصبح جزء من حياته مدى الحياة .

ما هي اسباب مرض ط§ظ„طµط±ط¹ ؟

هناك عوامل كثيرة قد تؤثر في الخلايا العصبية في الدماغ أو في طريقة اتصال الخلايا العصبية بعضها ببعض وفي حوالي 65% من جميع الحالات لا يعرف سبب حدوث ط§ظ„طµط±ط¹ ، وفيما يلي لبعض الأسباب
-قد يتبع اصابة الرأس والدماغ بعد الحوادث
-نقص بعض العناصر مثل نقص سكر الدم الجلوكوز ، نقص الكالسيوم ، الماغنيسوم ، نقص الاكسجين وخاصة اثناء الولادة
– يصاحب بعض الامراض مثل امراض الاستقلاب ، امراض خلقية
-قد يتبع التهاب السحايا والتهاب انسجة الدماغ
-التسمم ببعض العناصر السام
-امراض وتشوهات الدماغ يصاحبها غالبا تشنجات دماغية مثل الشلل الدماغي ، اورام الدماغ وتشوهات نسيج الدماغ
– رضوض عند الولادة أو ارتفاع شديد بالحرارة
– حمل الأطفال الرضع بشكل عنيف ومتكرر وتعريضهم لاهتزازات عنيفة
– توقف تدفق الدم إلى الدماغ بسبب سكتة دماغية أو أورام أو مشاكل بأوعية القلب

ما هي اعراض مرض ط§ظ„طµط±ط¹ ؟

يتولد مرض ط§ظ„طµط±ط¹ جراء عدم انتظام نشاط خلايا الدماغ ولذا فان نوبات ط§ظ„طµط±ط¹ قد تسبب ضررا لآي عمل يقوم به الجسم ويتم تنسيقه بواسطة الدماغ. والنوبة الصرعية قد تسبب بلبلة مؤقتة ، فقدانا تاما للوعي تحديقا في الفضاء او حركات ارتجافية غير ارادية في اليدين والرجلين
تختلف علامات وتجليات النوبة الصرعية باختلاف نوعها. في معظم الحالات ، اذا عانى شخص ما من نوبات صرعية متكررة فانه يميل الى تطوير العلامات والأعراض نفسها في كل نوبة بحيث تصبح العلامات المصاحبة للنوبة الصرعية متماثلة من نوبة الى اخرى. ولكن هنالك مرضى اخرون يعانون من انواع مختلفة من والنوبات تختلف علاماتها وإعراضها من مرة الى اخرى.
يميل الأطباء عامه الى تصنيف النوبات الى جزئية او عامه طبقا للصورة التي بدا فيها النشاط غير المنتظم في الدماغ. فإذا ما ظهرت النوبة نتيجة لنشاط غير منتظم في جزء واحد فقط من الدماغ تكون هذه نوبة صرعية جزئية (Partial seizure) او بؤرية (Focal seizure). اما النوبة التي يجري خلالها نشاط غير منتظم في كل اجزاء الدماغ فتسمى نوبة عامة (General seizure). في بعض الحالات قد تبدأ النوبة في جزء ما من الدماغ ثم تنتقل بعدها الى جميع اجزاء الدماغ.
النوبة الجزئية:
نوبة جزئية بسيطة (Partial seizures Simple): هذه النوبة لا تسبب فقدان الوعي انما قد تسبب تغيرا شعوريا او تغييرا في الشكل والرائحة المذاق او اصوات اشياء معروفة.
نوبة جزئية معقدة / مركبة (Complex partial seizures): هذا النوع من النوبات الصرعية يسبب تغييرا في الحالة الإدراكية ثم فقدان الوعي لمدة زمنية معينه كما تسبب تحديقا في الفضاء وحركات بدون هدف محدد مثل فرك اليدين ، اصدار اصوات باللسان حركات باليدين ، اصدار حركات وأصوات ابتلاع.
النوبة العامة:
نوبة التغيب او نوبة صرعية خفيفة (Petit mal): تتميز هذه النوبة بالتحديق في الفضاء بحركات جسدية ضمنية وتدهور مؤقت في الوعي.
نوبة رمعية عضلية (Myoclonic seizure): تظهر هذه النوبة بصورة حركات حادة في اليدين والرجلين.
نوبة توترية ارتجاجية شاملة (tonic – clonic seizure)(Grand Mal): هو النوع الاكثر حده من النوبات ، تتميز بفقدان الوعي تصلب الجسم اهتزازه وارتعاشه ، كما يتخللها احيانا عض اللسان او فقدان السيطرة على مخارج الافرازات.

ما هو علاج مرض ط§ظ„طµط±ط¹ ؟
يتم علاج ط§ظ„طµط±ط¹ بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج ،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال ط§ظ„طµط±ط¹ المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع ط§ظ„طµط±ط¹ قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى .

ما هي الحمية الغذائية لمرض ط§ظ„طµط±ط¹ ؟

1. . تم استخدام نظام غذائي فعال وناجح وفي علاج نوبات ط§ظ„طµط±ط¹ (خاصة عند الأطفال ) وهذا النظام يسمى الغذاء الكيتوني Ketogenic Diet وهو غذاء مصمم لإحداث حالة الحامض الكيتوني Ketoacidosis في جسم المريض ، وذلك بحصول المريض على نظام غذائي غنى بالدهون وفقير جداً في الكربوهيدرات والبروتينات مما يجبر الجسم على استخدام الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة للخلايا . وعند حرق الدهون تتكون نواتج ثانوية تسمى الكيتونات مما يسبب حدوث فرط الكيتونات أو زيادة تركيز الكيتونات في الجسم.
ولقد تبين أن هذه العملية تسيطر على نوبات ط§ظ„طµط±ط¹ بالرغم من أن طريقة حدوث ذلك غير معروفة. ولقد استفاد غالبية الأطفال من هذا النظام وأمكنهم التوقف عن تناول الدواء أو تقليل الجرعات . وينبغي إتباع هذا البرنامج بدقة وحذر شديد وتحت إشراف خبير متخصص.
2. تجنب تناول المريض المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها قد تشجع حدوث نوبات هذا المرض.
3. لوحظ وجود علاقة بين تركيز الألمنيوم المرتفع في المخ وحدوث نوبات الصرع. ولقد أظهرت الدراسات الحيوانية أن كميات ضئيلة من الألمنيوم في المخ قد تحدث الأنشطة الكهربائية المضطربة التي تسبب النوبات. ولذلك يراعى تجنب استخدام أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم ويستخدم بدلاً منها الصلب الذي لا يصدأ أو الزجاج حيث أنه من الممكن أن يعلق الألمنيوم بالطعام أثناء الطهي
4. عادة تزيد شدة نوبات ط§ظ„طµط±ط¹ عند انخفاض مستوى سكر الدم أو الجوع ولذلك يجب المحافظة على ثبات مستوى السكر بالدم مع عدم التعرض للجوع وذلك بتناول عده وجبات (5-7) وجبات على مدار اليوم.
5. التسمم بالرصاص وكذلك التعرض للمبيدات الحشرية من العوامل التي تساعد في حدوث نوبات ط§ظ„طµط±ط¹ ، ولذلك يجب عدم تناول أغذية ملوثة بالرصاص الموجود في عوادم السيارات( أي أطعمة الشوارع والباعة الجائلين) ، كما يجب فصل الأطعمة عن الكيماويات والمبيدات الحشرية بكافة أنواعها في أماكن تخزين الغذاء.
6. قد يؤدي نقص عنصر المنجنيز عند الحامل إلى ولادة طفل مصاب بالصرع ، ولذلك يجب الحصول على هذا العنصر وهو يتوفر في :-البقوليات ( البازلا ، الفاصوليا ، فول الصويا ) الحبوب الكاملة ، المكسرات ، الخضروات الورقية .
7. إن استعمال أدوية ط§ظ„طµط±ط¹ قد يؤدي إلى انخفاض مستوى بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل مجموعة ب المركب ، ج ، د، ك ، الحديد ، الكالسيوم لذلك ينبغي الحصول على أطعمة غنية في محتواها من هذه العناصر ويمكن ذلك بتناول :- الخضروات الورقية والبنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء بالإضافة إلى البيض والحبوب الكاملة وفول الصويا.
8. زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أهم وأفضل الزيوت التي يمكن تقديمها لمرضى ط§ظ„طµط±ط¹ نظراً لقيمتها الغذائية العالية وسرعة امتصاصها من الأمعاء
9. تناول منتجات الألبان المتخثرة مثل الزبادي .
10. يجب أن يتضمن الغذاء البنجر والشمندر والبيض والخضروات الورقية والجبن غير المطهي و اللبن غير المعالج والمكسرات النيئة والبذور والفول والصويا .
11. تناول العصائر الطازجة المصنوعة من البنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والخضروات الورقية والبازلاء والعنب الأحمر وعشب البحر من أجل محتوياتها الغذائية المفيدة لحالات ط§ظ„طµط±ط¹ .
12. تناول وجبات صغيرة ولا تشرب كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة وتناول ملء ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً .

تجنب المشروبات الكحولية والبروتين الحيواني والأطعمة المقلية والمواد الصناعية للتحلية مثل الاسبرتام و الكافين والنيكوتين والأطعمة المصنعة والسكر المركز ويعالج مثل هذه الامراض مركز الهاشمي للطب البديل على قناة الحقيقة الفضائية
لمتابعة اهم النصائح التى تقوم بها قناة الحقيقة الفضائيةتابعوها على التردد الخاص بها

Nilesat:12303
Arabsat:12130
Asia:3960
Galaxy:11867
Hotbird:12245
ويمكن الاتصال بالفرع التابع لسوريا من خلال الأرقام التالية:
00963993777170
00963993777171
00963993777172
00963993777173
00963993777174

lvq hgwvu hgavu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.