تخطى إلى المحتوى

ضروس العقل المدفونة . Impacted wisdom teeth

الشروق
ط¶ط±ظˆط³ ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ ط§ظ„ظ…ط¯ظپظˆظ†ط© Impacted wisdom teeth
أي سن يمكن أن ظٹظƒظˆظ† مدفوناً ، بمعنى أن يفشل في البروز من أسفل اللثة .

الضرس المدفون يفشل في البزوغ من اللثة بالكامل ظ†طھظٹط¬ط© لاعتراض طريقه أو لازدحام الأسنان . وإذا لم تستطع السن البزوغ ، فإنها قد تحدث ضغطاً على الأسنان المجاورة مما يسبب الألم .

ضروس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ ( طاحونة ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ ) هي آخر أسنان تظهر في مؤخرة ط§ظ„ظپظ… ، وعادة ما تبزغ في ط§ظ„ظپظ… في أواخر ط³ظ†ظˆط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ( رغم أن بعض ط§ظ„ظ†ط§ط³ يظلون بلا ط¶ط±ظˆط³ عقل ) وغالباً ما تصير مدفونة ، أو محشورة أو مغطاة باللثة وفي بعض الاحيان قد تحدث تأثيرات عكسية .

قد تنشأ مضاعفات ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تبزغ ط¶ط±ظˆط³ ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ من اللثة لمسافة ظ‚طµظٹط±ط© وتظل على هذا الوضع ، فاللثة ط§ظ„طھظٹ اخترقتها السن هنا طھطµط¨ط­ بمثابة مصيدة للبكتريا ، وهو ما يسبب العدوى المصحوبة بتورم وألم مع إغلاق ط§ظ„ظپظ† ، وقد طھطµط¨ط­ قدرتك على فتح فمك محدودة ، وإذا انتشرت العدوى فقد طھطµط¨ط­ لديك ظ…ط´ظƒظ„ط© في ابتلاع ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… أو التنفس .

إذا أصيب ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ بعدوى ميكروبية ، فاتصل بطبيب الأسنان ، فقد تكون في ط­ط§ط¬ط© لتناول مضاد حيوي ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© العدوى ، وقد تحتاج لخلع ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ .

سوف تساعد أشعة إكس طبيب ط§ظ„ط§ط³ظ†ط§ظ† على طھط­ط¯ظٹط¯ الوضع ط§ظ„ط°ظٹ اتخذه ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ بداخل الفك ، وقد يجري طبيب الأسنان عملية الخلع أو يحيلك إلى جراح فم .

يمكنك ط¹ظ„ط§ط¬ الحالات الخفيفة من ط¶ط±ظˆط³ ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ ط§ظ„ظ…ط¯ظپظˆظ†ط© بتناول الأسبرين أو البروفين أو الأسيتامينوفين .

قم بالمضمضة بماء دافئ مضاف إليه ملح ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… ( المعيار : ملعقة طµط؛ظٹط±ط© ممسوحة من الملح تضاف على كوب ماء دافئ 200 مل لتصنع محلولاً ملحياً طبيعياً ) حتى تهدئ اللثة

خلع أو استئصال ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ :

أغلبنا يتكون له أربعة ط¶ط±ظˆط³ عقل . وعادة ينمو هذا الضرس في اتجاه مستقيم ليشق طريقه ويظهر في ط§ظ„ظپظ… ويؤدي دوره باعتباره السن الرئيسية ط§ظ„طھظٹ نطحن بها ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… قبل ابتلاعه . غير أنه في بعض الأحيان ، ينمو ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ في اتجاه مائل ، فلا يظهر من اللثة لا يمكن استخدامه في المضغ وإنما يصبح مصدر إزعاج . فقد يضغط على ط§ظ„ط§ط³ظ†ط§ظ† الاخرى فيسبب الألم . وقد تتسبب هذه الضروس أيضاً في عدوى شائعة تسمى " ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ما حول تاج الضرس " ، حيث تحتبس طبقة اللثة ط§ظ„طھظٹ تعلو ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„ السفلي المدفون بقايا ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… وغيرها من الفضلات مع البكتيريا وتسبب حالة عدوى . وإذا استمر الألم ط§ظ„ط°ظٹ تسببه السن ط§ظ„ظ…ط¯ظپظˆظ†ط© ، أو تكررت حالة العدوى ، فإن طبيب الأسنان قد ينصح بإستئصال ضرس ط§ظ„ط¹ظ‚ظ„


qv,s hgurg hgl]t,km >>>>> Impacted wisdom teeth >>>> glrh,lm la;gm hglvhirm hghskhk hg`d hgjd hgjihf hgtl hgtk hgkhs hg’uhl jp]d] jwfp ph[m impacted d;,k wydvm sk,hj ugh[ ugn uk]lh kjd[m rwdvm

شكرا لك اختي على الموضوع
لاني اعاني من الضرس دالعقل ومحتارة شنو نعمل ولاكن سهلت علي نقلعوا احسن وشكرا مرة تانية

جزاك الله خيرا على موضوعك القيم
بارك الله فيك و أنار دربك

سررت بمروركم الجميل حبيباتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.