تخطى إلى المحتوى

جمال المرأة فى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ظˆط±ط­ظ…ط© ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته
بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† الرحيم
جمال ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© فى سنة ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم
[align=center]لم يكد رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يعلن عن نزول الوحى عليه, ولم يكد يباغ أيات كتاب ط§ظ„ظ„ظ‡ وحتى انساب ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« عن (الجمال) فى سنته رقراقا عذبا. التفت لعائشة فى احدى المرات وقال: يا عائشة: (ان ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ… نظيف فتنظفوا فانه لايدخل الجنة الا النظيف) ثم ابتسم ابتسامة نبوية وهو يضيف :"(ان ط§ظ„ظ„ظ‡ جميل يحب الجمال)

اهتم ديننا الحنيف بالجمال البشرى اهتماما لايقل عن ط¬ظ…ط§ظ„ الارض والسماء والطير والبحر والقمر والنجوم ,وقد بدأ هذا الاهتمام بترسيخ مبدأ النظافة. تقول أم المؤمنين عائشة: ان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… كان لايرقد من ليل او نهار فيستيقظ الا تسوك قبل أن يتوضأ ..ثم يقول السواك مطهرة للفم ,مرضاة للرب ,والركعتان بعد السواك احب الى من سبعين ركعة قبل السواك).

واذا كانت هناك روايات تشير الى ان النبى صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… نهى عن استخدام وسائل الجمال المعروفة الآن فان السيدة عائشة توضحها وتفسرها.

فقد روى أن النبى صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال:(لعن ط§ظ„ظ„ظ‡ القاشرة والمقشورة- اى التى تغير من لون بشرتها كأنها تغير جلدها- ولعن ط§ظ„ظ„ظ‡ الواصلة والمستوصلة – اى التى تصل شعرها بشعر مزور-) وتضيف السيدة عائشة :نهى ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… عن ( الواشمة والمستوشمة , والواصلة والمستوصلة والنامصة – النمص هو ترقيق الحواجب – والمتنمصة)

وسئلت عائشة عن الحناء ؟ قالت : ط´ط¬ط±ط© طيبة وماء طهور ,ثم سئلت عن الحفاف (بكسر الحاء وفتح الفاء) -ازالة شعر الوجه – قالت : ان كان لك زوج فاسطعت ان تنزعى مقلتيك فتصنعيهما احسن مما هى فافعلى.

ونظرت السائلة الى يد السيدة عائشة فلم تر بها اثرا للحناء فابتسمت عائشة وهى تقول : لابأس يخضاب للحناء , ولكنى اكرهه ,فان حبى رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… كان يكره ريحة.

وتكمل عائشة :مدت امرأة من وراى الستر بيدها كتابا الى رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… فقبض النبى يده وقال (ما ادرى أيد رجل أو يد امرأة ؟) قالت : بل يد امرأة , فقال: (لو كنت امرأة غيرت أظافرك بالحناء)

بل اوجب رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلوات ط§ظ„ظ„ظ‡ وسلامه ط¹ظ„ظٹظ‡ على ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© المسلمة أن تلتزم بقدر من التجمل و التزين طول حياتها , سواء جلست فى بيتها او خرجت للمشاركة فى ط§ظ„ط­ظٹط§ط© الاجتماعية وحسب تعليق الشيخ عبد الحليم ابو شقة؛ ومن الزينة الظاهرة :الخضاب فى اليدين والكحل فىا العينين وشئ من الطيب فى الخدين (انواع الطيب والاصباغ كالصفرة والزعفران نبات اصفر اللون يصبغ به ويطيب – والخلوق – طيب مخلوط بزعفران – والخمرة – بضم الميم خلبيط من الطيب تطلى به ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© وجهها ليحسن لونها )

ولم يعفها الشارع من الالتزام بقدر من الزينة الا فى حال الحداد على الميت وهو ثلاثة ايام لا تزيد ,اللهم الا على زوج فأربعة أشهر وعشر أو حتى تضع ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ان كانت حامل .وعلى ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ان تلتزم بالتزيين الفعلى للخروج من الحداد وهذا ما فعلته أم حبيبة و زينب بنت جحش و أم عطية.

ويعلق الشيخ عبد الحليم ايو شقة : الالتزام بالاعتدال يعنى ان تمضى ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© فى حياتها العادية على سجيتها و فى زينتها المعتدلة الظاهرة فهذا هو سمتها فى عامة احوالها. وهى لن تقصد الى التزين ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تسعى اللى لقاء الرجال او ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يسعى الرجال الى لقائها. فهذا لايليق بالمرأة المؤمنة التى تتحرى اجتناب مثيرات الفتنة . انما هى الزينة الظاهرة سواء أقامت فى البيت او غادرته وسواء دخل عليها نساء او دخل عليها رجال.

واخيرا فان معنى زينة ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© فى الوجه يحددها الشيخ عبد الحليم ابو شقة و ينقل من ابى هريرة قال: قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم: (طيب الرجال ما ظهر ريحه و خفى لونه – اى العطور – وطيب ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ما ظهر لونه و خفى ريحه – اى الماكياج والاصباغ)

واما زينة العينين فى سنة النبى الخاصة بالنساء فهى الكحل تقول ام عطية : كنا ننهى ان نحد على ميت فوق ثلاث الا على زوج اربعة اشهر وعشرا ولا نكتحل ولا نطيب ولا نلبس ثوبا مصبوغا.

وزينة الكفين فهى الخضاب والخاتم والسوار فعن ابن عباس قال: ان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… خرج ومعه بلال فظن انه لم يسمع ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، فوعظهن وامرهن بالصدقة فجعلت ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© تلقى القرط – اى الحلق – والخاتم وبلال يأخذ فى طرف ثوبه.

معلومة: الموضوع ظ…ظ†ظ‚ظˆظ„ من مجلة نصف الدنيا[/align]


[lhg hglvHm tn skm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl H[ludk l/ivh l,q,u lkr,g hghsghl hgpdhm hgp]de hgvplk hgsghl hgsghl ugd;l hgkshx fkdm dl;k a[vm a;vh size ugn ugd;l uk]lh ,[ugkh ,vplm ,ugn

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي هذا موضوع يمكن اعتباره مرجع لكل مسلمة

تحياتي

السلام عليكم.
بوركت يمناك يا اخية أو يا بنية وجعلنا الله من النظيفات مظهرا وجوهرا.

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثقة بالله الشروق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي هذا موضوع يمكن اعتباره مرجع لكل مسلمة

تحياتي

[align=center]شكرا لك اختي الغالية
و لقد اسعدني مرورك و ابهجتني كلماتك
وكما قلت فان هذا الموضوع بمثابة مرجع لكل اخت تسعى وراء الاستقلمة و تناول الامور من محاسنها و ترك مساوئها[/align]

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الصالحين الشروق
السلام عليكم.
بوركت يمناك يا اخية أو يا بنية وجعلنا الله من النظيفات مظهرا وجوهرا.

[align=center]شكرا لك اخيتي و جعلنا الله ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه[/align]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
arjoki okhti 3indi istifsar "hal ahadit lmarwiya fi mocharakatiki koloha sa7i7a ?tajanoban li taqwili arasoli salla Allaho 3alayhi wasalam ma lam yaqol "
machkora okhti

الشروق
أختي الكريمة حقا موضوعك رائع.شكرا لك
تقبلي تحياتي

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع يا اختي الغاليه بارك الله فيكي واتمنى لك دوام الصحه والعافيه
[/align]

شكرا على موضوع
اللهم صلي وسلم على حبيب مصطفى وعلى آهله أجمعين

[align=center]
بارك الله فيك أختي و جزيت خيرا
[/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.