السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تنميرت استيس نتمازيرت غساد ايويحد ديدي العوايد نتمغريوين نتمازيرت ارتمناح اكونت اعجب الموضوع
تتميز منطقة سوس بعاداتها و تقاليدها التي تجعلها فريدة عن باقي مناطق المغرب، فهي لازالت نوعا ما متمسكة بإقامة أعراسها على الطريقة التقليدية الموروثة التي يسمونها " العوايد " و هي مجموعة من الطقوس التي تقوم بها عائلة العرسان قبل و أثناء و بعد الزفاف و كذا في اليوم السابع من العرس، الصراحة بعض المناطق منها لازالت متمسكة بالعوايد و مناطق اخرى نالتها بعض التغييرات البسيطة نتيجة التطور و الانفتاح و تغير فلسفة الزواج ككل.
تقبل عائلة “المخطوبة” الأب بالخصوص لأنه صاحب الرأي و”الشوار” بالخاطب كزوج لابنته إذا كان يتمتع بأخلاق عالية ومتدينا حسب فهمهم للدين، أما مستواه المادي والثقافي فليس مهما آنذاك، كما يمنع على “الخاطب” منعا كليا حضور خطوبته ورؤية العروس حتى يوم الزفاف، وباختصار لم يكن للعريسان أي دخل في اختيار شريك الحياة على خلاف زيجات اليوم والتي تكون عن سبق اختيار وتعارف ويكون غالبا في إحدى المناسبات كالمواسم والأعراس أو عند منابع الماء أو في الحقول خصوصا في فصل الربيع حيث تذهب النساء لإحضار الأعشاب أو “تـُوكَا” باللغة ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© وكذا عند جلب الحطب لدى ما يسمى بالمنطقة بـ”الزقير”، وتكون فرصة لرجل لاختيار شريكة حياته.
بعد ذلك يخبر أهل العروس بأنه سيتقدم لخطبتها في اليوم المعلوم ويسمى “إسيكـْلْ اَمْـزْوَارُو”، يعني بالعربية “البحث الأول” أو “الخطوبة الأولى”، وفي اليوم الموعود ويسمى “أسْ أوسِيكْـلْ” “يوم الخطوبة” يذهب عريس المستقبل رفقة والده ورجلان أو أكثر من كبار السن المعروفين بتقواهم ووقارهم لطلب يد الفتاة وهم محملين بالهدايا كالملابس (إدُوكَـانْ، وتَـخَاسِيتْ….)، والسكر واللحم…، ويتم الاتفاق على موعد العرس والمكان والصداق… وفي اليوم المحدد تجتمع والدة العروس والعريس ونساء العائلتين والقرية من أجل تنقية الزرع الذي يصنع منه الخبز الذي يقدم يوم الزفاف كما تصنع منه “العصيدة ” أو “البسيس” الذي يقدم في اليوم الموالي لدخلة وذلك في أجواء مرحة و”مواويل”.
قبل أن تزف العروس لزوجها بيوم تجتمع النساء للحناء ويسمى “أسْ نْ الحناء” لتخضيب يد العروس بالحناء وهن يرددن أهازيج و”مواوويل” تثني على جمال العروس، وحسن أخلاقها، في انتظار موكب العريس الذي يسمى”أكدود ” تتقدمه المرأة التي تتكفل بحمل “أوكْـريسْ” وهو إيزار أبيض يضم لوازم تجميل العروس (إيـدُوكـَان، الحنا، الورد، تزولت، إيزار، اللوز، التمر،الحلوى…).
بعد وصول موكب العريس “إيسلي” يخرج الكل للرقص “أحواش” حيث يؤدي الرجال رقصات سوسية رائعة بـ”كنكا” و”تالونت” والنساء ويرقصن بوجوه مغطات، في حين تتزين العروس، و ترتدي “الإزار” الذي جلب في “أوكريس” ويشد ” بـ”تزرزاي” ويغطى وجهها كاملا بثوب أحمر اللون يسمى “تسبنيت” ويغطى الرأس ببقية الثوب الأبيض ثم يوضع فوقه “القطيب” و”الحبق”.
بعد استعداد العروس تحمل من طرف أحد أقربائها على أنثى الفرس أو البغل وسط “مواوويل” غنائية حزينة تدمع العين ويركب خلفها طفل صغير، وينطلق الموكب تتقدمه النساء بعد وصول موكب العروس يستقبل من طرف أهل العريس بالزغاريد “تاغريت” و”موواويل” ويتعمد العريس التأخر حتى تنادي عليه النساء مرتين أو ثلاثة بموال ويظهر في حلة بديعة فوق سطح المنزل حيث يرمي الثمر والزبيب والحلوى، وينزل بعد ذلك لاستقبال العروس (تسليت) بالحليب، وتحمل العروس من طرف نفس الشاب إلى الزاوية المخصصة لها ويدخل الجميع، وفي حالة تأخر أهل العروس عن تقديم الطعام تردد النساء “مواوويل” ترد عليها نساء أهل العريس.
منقول للافادة
jrhgd] hgHuvhs hgHlh.dydm fs,s hgNlh.dydm fw,w
النهار الثاني، كايكون "ازدام" فالصباح، اهل العريس كايعيطو لعدد فردي من البنات كايمشيو يجيبو الحطب من الغابة وملي كايرجعو كاياكلو العصيدة فدار العريس وكايغربلو تقريبا خنشة دالدقيق. وبالعشية كايبدا الحنا فدار العروسة، وباليل كايتجمعو "الخطاب" الآخرون دالدوار، وكاينقشو لبنات لدراري، ولبنات بيناتهوم، والامهات والعجائز.. واهل العريس كايديو مايسمى ب"توكريست" للعروسة فيها الحنا.. واليوم الاخير، كايديو توكريست الكبيرة ليفيها اللوز والفانيد والحوايج ليغاتلبس العروسة، وكايديو العروسة لدار العريس وكايمشيو الناس لاحواش
وشكرا لك شاركتي معانا تقاليدكم في الاعراس حبدا لو كل وحدة تدخل و تفيدنا بتقاليدهم و عاداتهم لان من منطقة لاخرى ضروري ما تلقاي التغيير
شكرا لك اختي مرة اخرى على التشجيع
تنميرت اليس نتمازيرت
الله ياودي بكل فرح احبيبة، آه خسارة هنالك العديد من التقاليد، ولكن الظاهر انو الكثير ماتمكنش يشوف الموضوع ديالك باش يشارك بتقاليدو.
ماديريش فخاطرك، اكيد غير الانيقات ماشافوهش، او ليشافوه ماسبقش ليهوم عاشو هاد التقاليد باش يعرفو بقيمتها
شكرا مرة اخرى على موضوعك الجميل
مرحبا بك اختي ان شاء الله تحضري فشي عراسية د الشلوح واخا دابا العراسات كلهم فحال فحال تيكتافيو غير بلبسة د الشلحة و هي تيديرو فيها بعض العوايد و لكن زوين و كلشي تيعجبو
شكرا لك اختي لتعطيرك صفحتي