[align=center] ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ… ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة الله وبركاته
تمغرا ن امازيغن تقديمت غ تمزيرت انو قلعة امكونة / بومالن دادس
إدا كان بعض "" المتحضرين"" قد بدوا يتمردون على الطريقة ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© في ط§ظ„ط¹ط±ط³ فان الكثيرين لازالوا متمسكين بها, محافظين عليها’ فادا بلغ الشاب سن الزواج (وغالبا ما تكون مبكرة )يقوم أبواه بمهمة البحت عن زوجة مناسبة له لم يسبق له أن رآها أو تعرف عليها من قبل . وغالبا ما يتم الاتفاق بين العائلتين دون الاخد برأي العريسين وهكدا يبدأ الاستعداد لليوم المتفق عليه للقيام بحفل ط§ظ„ط¹ط±ط³ الدي سيقام في كلا المنزلين.
يبدأ الحفل في منزل العروس ’ وفي ليلة الحناء يستعد أهل العريس مع بعض الحاضرين لحمل الهدية الى بيت العروس بينما يستعد الآخرون لاستقبالهم فيجتمعون حول الباب فينشدون ويغنون وبعد مدة ’ يفتح الباب ويخرج المحتفلون و منهم امرأة قد سترت بلحاف ابيض وفوق رأسها طبف كبير (تسكويت) توضع فوفه الهدية فتأخد المرأة في السير خلفيا الى ان تدخل البيت وعندها تزيد أصوات ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ارتفاعا تم يدخل الجميع لاطعام حاملي الهدية.
في صباح اليوم التاني يقمن ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، بتلبيس العروس بمجموعة من المناديل الحمراء (اعبراق ) ويسمون هده العملية " اتمو" وفي المساء يأتي أهل العريس للإتيان بالعروس الى منزلهم فتحمل العروس فوق بغلة و لو رأيتها من بعيد لظننتها راية رفعت بمناسبة احد الاعياد الوطنية’ لكن ما ان تحقق النظر حتى تجد انها عروس عليه اعبراق منها ما خطط بالاحمر والاصفر و تلبس من تحتها ازارا ابيض و في رجليها "بلغة" من الحرير المزركش الناعم و في معصميها أساور من الفضة ’ تستطيع أن تعرف حالة أهل الزوج المادية من خلالها .
يحوم المحتفلون بالعروس وهي فوق دابة يسوقها رجل معروف في القبيلة بينما تمسك امرأة عجوز بديل البغلة ويسير الموكب وفي مقدمته الأطفال و الرجال وهم يطلقون البارود ولما يصلون إلى ضريح الوالي و يدورون حوله ثلاث مرات تم يعود الموكب على نفس الشكل إلى بيت الزوج .
ويعتبر اليوم الثالث من الحفل يوم استراحة ’ فلا تجد في منزل أهل العريس سوى أهل و اقارب الزوجين . وفي اليوم الرابع و هو أخر أيام الحفل يخرج الموكب في أبها حلة حيت لا ترى امرأة إلا و هي في حلتها البيضاء الناصعة و لا ترى فتاة إلا وفد تزينت بحلي من الفضة ولا ترى وجها تسويا إلا وقد زين بالزعفران ’
أما العروس فقد خففت من تلك المناديل الحمراء و تضع فوق وجهها قناع خفيف ترى من خلاله ط§ظ„ظ†ط§ط³ و لا يرونها تشد بطرف عود من الكرم و يشده في الطرف الثاني الرجل الذي ساق الدابة ويتجهون و وقت الغروب إلى ألواد لسقي العروس ’ لا لتمديدها فتشرب من ماء ألواد بل لكي تملا انأها الفضي الذي امتلئ لوزا و الذي رمت به ط§ظ„ظ†ط§ط³ هناك ويتهافت الجميع لالتقاطه في جو من التهافت و الزغاريد .
و يضطر الموكب للمغادرة و العودة إلى منزل العريس لأكل العشاء و القيام باحيدوس الى الصباح فلينصرف من شاء و ليبقى من شاء لتناول الفطور .[/align]
ptgm hg.tht hgjrgd]dm td lk’rjd lvpfh f;k Hovn hglkhsfhj hghlh.dydm hgjrgd]d hgsghl hgsghl ugd;l hguvs hgkhs hgkshx h;h]dv fha jfhv; fu] ]hfh ]hzlh pjn ]dhgil ]dhg;l ugn ugdkh ugd;l ydv i]d ,hgt
خاصني نجي شي نهار نحضر عندكم شي عرس
شكرا على المعلومات اتمنى ان كل اخت تستطيع ان تكتب لنا تقاليد بلدتهم في الاعراس او المناسبات كرمضان والاعياد ان لا تبخل علينا
غاليتي نادية انت دائما مميزة بمواضيعك جزتكي الله خيرا
انا بعد عجبني نحضر مع لحبيبات الامازيغيات العرس التقليدي ديالهم.وبالمناسبة انا مولودة في اكادير وما شي سوسية وهاكاك عزيزة علي اللهجة وتنحب المناسبات الامازيغية.مثلا حضرت حفل بسيط لرجوع الحجاج من الديار المقدسة.واو شحال أهل كرم تبارك الله.تنحب الناس ديالكم حيت ما عندهومش البروتوكول في الكرم .ماكاين غير مرحبا والف مرحبا وزيد لقدام.
ياربي توفقني لحضور مناسبات أخرى امازيغية والعجيب ان النساء دائما بعاد على الرجال هدي تقاليد لهلا يخطيها.حيت دابا غير الاختلاط لكاين.
ايوا عرضو علينا باش حتى حنا نحضرو معكم.ههههههههههههههههههههههههه.
داكشي غزال لهلا يخطينا علينا تقاليدنا او حيانا
شهيتنا غير فشي عراسيا حتى انا معروضة معاهم
الله اودي امي ام الصالحين و اختي عربية و افتخر مرحبا والف مرحبا كما قلتي حنا عيلات فجيها و الرجال فجيهة مرحبا بكم ف قلعة امكونة [/align]
تقريبا التقاليد ديالكم بحال ديالنا في تارودانت
شكرا على المعلومات