تخطى إلى المحتوى

اشهر الشخصيات الامازيغيةفي التاريخ العربي نعتز بها

  • بواسطة

أشهر ط§ظ„ط´ط®طµظٹط§طھ التاريخية ط§ظ„ط§ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹط© في ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® العربي.
وهاهم، الأمازيغ…. الرجال الأحرار:
محمد بن عبد ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… الخطابي
محمد بن عبد ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… الخطابي او محمد بودوح الخطابي 1882، قائد سياسي وعسكري امازيغي، وأميرالريف مؤسس جمهورية الريف . لقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف .(موقف اقتبس من القران). كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين. عاش مجاهدا متصوفا (بتعبير س أحمد المرابط) . لم تغره المناصب والنياشين (عرض ط¹ظ„ظٹظ‡ محمد الخامس رتبة مارشال) ولا المال (رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة) ورفض ذلك.
– من مواليد بلدة أغادير بالريف سنة 1882. تتلمذ على يد والده (حفظ القرآن). ثم أتم دراسته بمدرسة الصفارين والشراطين ب(فاس). وعاد الى فاس كموفد من طرف والده الى السلطان عبد الحفيظ لشرح موقف والده من ط§ظ„ط­ط±ط¨ على( بو حمارة) مدة 6 أشهر.
كانت الثورة الثانية ضد الأسبان هي ثورة الأمير محمد بن عبد ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… الخطابي، زعيم قبيلة بني ورياغل، أكبر قبائلا لامازيغ في بلاد الريف، وقد وُلد الأمير سنة ( 1881م) في بلدة أغادير، لأب يتولى زعامة قبيلته، فحفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… صغيرا، ثم أرسله أبوه إلى جامع القروين ط¨ظ…ط¯ظٹظ†ط© فاس لدراسة العلوم ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© الدينية، ثم التحق بجامعة سلمنكا بأسبانيا، فحصل منها على ط¯ط±ط¬ط© الدكتوراه في الحقوق، وبذلك جمع بين الثقافة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© الإسلامية الأصيلة وبعض النواحي من الثقافة الأوروبية، ثم عُين قاضيا ط¨ظ…ط¯ظٹظ†ط© مليلة ط§ظ„طھظٹ كانت خاضعة لأسبانيا، وأثر فيه ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ كان قاضيا مشهد ضابط أسباني يضرب عربيا بالسوط في شوارع مليلة، ويستغيث ولا يغاث، عندها رأى ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ القبيح للاستعمار، وأدرك أن الكرامة والحرية أثمن من الحياة.
وكان الأسبان قد عرضوا على والد الأمير أن يتولى منصب نائب السلطان في تطوان ط§ظ„طھظٹ تحت الحماية الأسبانية، فرفض.
طارق بن زياد
كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.

ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.

وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.

واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف ط§ظ„ظٹظˆظ… بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة "روزريق" أو "لذريق"، حسب المصادر التاريخية القديمة.

وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث ط¬ط¨ط§ظ„ البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).

وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.
يوسف بن تاشفين
ينتمي يوسف بن تاشفين إلى قبيلة لمتونة وهي إحدى قبائل صنهاجة الموجودة بجبل لمتونة المشهور باسم آدرار بموريتانيا.
ولد على الأرجح بصحراء موريتانيا ولما شب ولاه ابن عمه أمير المرابطين أبو بكر بن عمر اللمتوني قيادة الجيش المرابطي ط£ط«ظ†ط§ط، الانتفاضة البرغواطية فزحف شمالا نحو ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ الأقصى حيث أخضع الثائرين وبنى مدينة ظ…ط±ط§ظƒط´ ثم توسع شرقا إلى دان له ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ الأوسط (الجزائر) والأدنى (تونس). اشتهر يوسف بن تاشفين بميوله نحو أهل العلم فكان يختار رجالا من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، كما اهتمَّ ببناء المساجد، وكان له الفضل في توحيد المسلمين بالغرب الإسلامي.

دخل ابن تاشفين الأندلس بعد ما استنجدت به ملوك الطوائف وخاصة أمير إشبيلية المعتمد بن عباد. ولم تكن فكرة الاستنجاد به محل إجماع ملوك الطوائف، فمنهم من رآى أنها ستؤدي إلى تبعية ط¬ط¯ظٹط¯ط© لدولة قوية قد تبتلع ملوك الطوائف ابتلاعا. غير أن المعتمد بن عباد قال عبارته الشهيرة ط§ظ„طھظٹ حسمت الموقف وهي "رعي الإبل خير من رعي الخنازير"، أي أن الأفضل لملوك الطوائف بالأندلس أن يكونوا أسرى عند أمير المرابطين يرعون جماله من أن يكونوا أسرى عند ملك قشتالة.

خاض يوسف معركة الزلاقة ضد جيوش قشتالة وليون ط§ظ„طھظٹ كان يقودها ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ألفونسو السادس في 12 رجب 479 هـ الموافق 23 أكتوبر/تشرين الأول 1086 م. فاسترد ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ† ط¨ظ‡ط°ظ‡ الواقعة مدينة بلنسية وعادت إليهم السيادة على الجزيرة الخضراء.
وقد بايع ملوك الأندلس وأمراؤها ابن تاشفين فتسمى لأول مرة في ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® الإسلامي بلقب "أمير المسلمين".
ثم أرسل للخليفة العباسي ببغداد المستظهر ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ سفيرين هما: عبد الله بن محمد بن ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ المعافري الإشبيلي، وولده القاضي أبا بكر بن ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ يحملان هدايا وطلب تقليده الولاية، فبعث إليه الخليفة بمرسوم الولاية.

وفي سنة 481 هـ اجتاز ابن تاشفين البحر إلى الأندلس للمرة الثانية فاستولى على غرناطة ومالقة. وفي مرة ثالثة استولى على إسبانيا الإسلامية كلها سنة 496 هـ (1103م). وتوفي يوسف في محرم سنة 500 هـ عن عمر يقارب المائة سنة

مدونة الجــــــذور


haiv hgaowdhj hghlh.dydmtd hgjhvdo hguvfd kuj. fih Hekhx lvh;a hglg; hglsgl,k hglyvf hghlh.dydm hgjd hgpdhm hgpvf hgd,l hguvfdm hg,[i hgrvNk hg;vdl fl]dkm fhggi fi`i [fhg []d]m ]v[m skm ugn ugdi uk]lh ;lh

شكرا اختي محبة رسول الله على الموضوع

العفو غاليت حسناء وشكرا لك على الاهتمام بموضوع مثل هدا وهو موضوع مهم جدا

الشروق

موضوع مميز اختي محبة رسول الله ادام ياج ربي الصاحت نم

شكرا اختي عاى هاد ااموضوع اامميز

مشكوووووورة أختي على الموضوع المهم والله يعطيك الف عافيه

شكرا حبيباتي على ردودكم الطيبة

اكم اسربح لابي التما محبة رسول الله
لان غ تميزار نح ارتنيسن يان مشكان اغاغ تسليت امافلاسن ازرين د مادسكرن غ لوقت ن الاستعمار زعماااااااااااااااا اداسن اكافا ربي ؤكان فعلا لاندارح الابطال دالجندي المجهول دكرا كا تريت غ مدن نسنت ار بدا ديسن نتجماع وليني اغاغام اساوال ف مايلي ايزيرن فلاسن اساغكا تلوح س اقلال احتراما وتقديرا اي بنادماد الا غ تمانك

محبة الرسول

شكرا على الموضوع
لكن يرجى الانتباه فضلا ..

فالشخصيات التي ذكرتيها خدمت التاريخ الاسلامي الامازيغي وليس العربي …

ويرحمهم الله ليت تعرفين جزاءهم من قبل العرب !

مولاي موحند (محمد بن عبد الكريم الخطابي) : تم التأمر عليه وبيع قضيته من طرف القصر والتعاون على الريفيين الابرار في مسألة الغازات السامة التي استعملت ضدهم في الحرب ومات منفيا بعيدا عن ارضه ولم يدرج في التاريخ كشخصية ذات قيمة فقط بعض الاكاذيب في نصف صفحة !!

يوسف بن تاشفين (رحمه الله ) : ولانه سيد الحضارة الاسلامية المغربية انتقم منه العربان فقط لانه سجن المعتمد لينقذ الاندلس فهو هو مقبرته اليوم في مراكش وكر الشماكرة قرب محطة بنزين قبر لا يستحقه اعظم الملوك في حين ان الصعلوك المعتمد يهتمون به ويخصصون له ميزانية خاصة به !!

طارق بن زياد : ذاك الانسان العالي الهمة الذي خدم اسلامه بمعايير اموية سجن على يد موسى بن نصير الذي كان الاسلام بعيدا عنه ومات في الشام معدما مشردا ذليلا وكان جزاءه من العرب ان يموت من الذاكرة حتى قبره غير موجود !!!

هذا ما يجب ان نعرفه نحن الامازيغ ما قدمناه وما قدموه لنا عبر التاريخ …

يجب ان نقف عند كل الحقائق وليس فقط ان نعترف باجدادنا كابطال وان نتغاضى عن نهايتهم !!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.