تخطى إلى المحتوى

الدرس الثالت في الفلسفة

  • بواسطة

الشروق

التاريخ

محاور ط§ظ„ط¯ط±ط³

1) المعرفة التاريخية.

2) ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® و فكرة التقدم.

3) دور الإنسان في التاريخ.

تقديم:

ما التاريخ؟ لقد حدده ابن خلدون بأنه جزء من الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض بطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التوحش و التأنس و العصبيات و أصناف التقلبات للبشر بعضهم على إلى بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكتب والمعاش والعلوم والصنائع وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال. (مقدمة ابن خلدون)

وانطلاقا من هذا التحديد يتضح، أن ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® يشكل ذاكرة الإنسانية التي تختزل أفكارها و انجازاتها ونشاطاتها، ويهتم أيضا بدراسة ماضيها من خلال مجتمع ما أو حضارة ما، حيث يعمل على تسليط الضوء على ذلك الجانب المظلم في حياة الكائن البشري ألا وهو الماضي.

ولعل هذا ما دفع بالمهتمين بالتاريخ إلى إعطاء أهمية قصوى للماضي باعتباره شرطا أساسيا لفهم الحاضر و أرضية انطلاقا أيضا من أجل تصور المستقبل، ليتضح من خلال ذلك أن مفهوم ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® غالبا ما يتم ربطه بمفهوم الزمن حيث لا يمكن تصور ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® إلا في العلاقة بالأزمنة الثلاثة : الماضي والحاضر ثم المستقبل.

كما أن مفهوم ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® يختلف عن مجموعة من المفاهيم القريبة منه مثل التأريخ وفلسفة التاريخ، فإذا كان ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هو علم بحقيقة الأحداث الماضية فإن التأريخ هو عملية يقوم بها المؤرخ من أجل تسجيل و رصد الأحداث التي يعيشها.

وكما أن ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® يختلف عن التأريخ، فإن هذين الأخيرين يختلفان عن فلسفة التاريخ. فرق لتحديده بدقة يجب الوقوف على مهمة كل من المؤرخ والفيلسوف بالرغم من انخراطهما في سؤال الغاية من كتابة التاريخ، نجد الفيلسوف سيعود على البحث عن هدف أو غاية ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® من خلال تحديد العوامل الأساسية المؤثرة في سير الوقائع التاريخية. باعتباره (ط§ظ„طھط§ط±ظٹط®) شكل ماهية الإنسان وهو الذي يميزه عن الكائنات الأخرى الإنسان كائن تاريخي).

بينما نجد المؤرخ يتعامل مع ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® باعتباره تحقيق وسرد لما جرى فعلا في الماضي. (النص عبد الله العروي مقرر الرحاب ص46)

وعلى ضوء ذلك اعتبر عبد الله العروي الفيلسوف هو عاشق الحقيقة الدائمة. بينما المؤرخ هوراوي الحدث العابر فهما يتعارضان و يتكاملان باستمرار .لكن أين يتجلى الاختلاف بين المؤرخ و الفيلسوف في التعاطي مع المعرفة التاريخية؟وكيف تبنى تلك المعرفة ؟ وهل ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ثابت و مستقر أم تحكه دينامية التقدم؟ و هل للإنسان دور في التاريخ؟هل يمكن أن نعتبره صانعا للتاريخ؟

1- المعرفة التاريخية

إن التطرق لموضوع المعرفة التاريخية يثير إشكالا منهجيا يتعلق بالماضي الذي انقضى وولى و التعامل معه في الوقت ذاته كموضوع للمعرفة، و من ثمة فكيف يمكن الحكم على المعرفة التاريخية؟.

يؤكد ريمون أرون على أن المعرفة التاريخية هي معرفة نسبية. لأنها لا يمكن أن تدرك الماضي بصفة نهائية مادام أنه لاوجود لماض خالص، فكل ماضي هو ماض مستحضر ومعرفته لا تتأتى إلا عبر البحث و التنقيب و التحقيق. كما أن المعرفة التلقائية التي نعرفها بطريقة مباشرة هي سمة أساسية لواقعنا الذي نعيش فيه، بحكم أننا نفهم جميع دلالاته. في حين أن المجتمعات التي عاشت قبلنا لا يتسنى لنا أن نعرف دلالاتها دون توسط منهج المؤرخ و بدلك تنعدم شروط المعرفة التلقائية بها . بالإضافة إلى كون تجربتنا في الماضي لايمكن أن تكون هي تجربتنا في الحاضر. وانطلاقا من دلك فالمعرفة هي إعادة بناء لما كان موجودا ولم يعد وهي عملية تخص زمانا و مكانا محددين. (نص رقم 2 ص48 من مقرر الرحاب)

أما بالنسبة لبول ريكور فالاعتماد على الآثار والوثائق الخاضعة للمساءلة والاستنطاق من طرف المؤرخ تعتبر موقفا موضوعيا وعملا منهجيا يجعل من الأثر التاريخي وثيقة دالة, يصبح من خلالها المؤرخ ممتلكا للقدرة على بناء الوقائع التاريخية بالاعتماد على الوثائق والملاحظة المنهجية. ومن هنا فالواقعة التاريخية لا تختلف عن الواقعة العلمية وهنا تكمن الموضوعية كنتيجة للممارسة المنهجية (نص رقم 1 ص 47 من مقرر الرحاب ).

و انطلاقا مما سبق هل يمكن الاعتماد على المعرفة التاريخية كشرط لفهم الحاضر وتصور المستقبل ؟

ينطلق ماكس فيبر (1864 – 1920) من نقطة أساسية تعتبر كمدخل من أجل التعاطي مع المعرفة التاريخية كمؤشر لتصور مستقبل الإنسانية. فالواقع الإمبريقي ( التجريبي ) يتميز باللامحدودية بحكم كثافته ولا نهائيته, فلذلك لا يمكن لأية عدة منهجية أن تشمل ذلك الواقع في كليته.

إن المؤرخ لا يمكن أن يتأتى له معرفة الماضي بصفة نهائية, ذلك أن الأسباب التي يعتمدها لتفسير الواقعة التاريخية ستبقى منتقاة انطلاقا من علاقة المؤرخ بالقيم. كما أن السببية التاريخية بالنسبة لماكس فيبر هي سببية تحليلية, متفردة وجزئية احتمالية, ويبقى العمل المنهجي للمؤرخ محددا لهذه المعرفة

.

2- ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® وفكرة التقدم:

هل منطق ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® يحكمه التقدم أم التكرار؟ هل هو تقدم محكوم بحتمية معينة أم أنه يسير بشكل تلقائي؟ لقد قال هيغل : " إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وكل ما هو واقعي فهو عقلي ". فالواقع في كليته معقول, لأنه ليس شيئا آخر سوى العقل متجسدا أو حالا في روح هذا الشعب أو ذلك من الشعوب التي عرفها التاريخ. فحركة ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هي حركة متصاعدة ومتقدمة نحو الوعي المطلق الذي يتحقق دون وعي البشر وذلك حسب إيقاع ديالكتيكي يقع على مستوى الأفكار انطلاقا من الأطروحة (الوجود المطلق) إلى نقيضها (اللاوجود أو العدم) وصولا إلى التركيب ( الصيرورة ). وهذه هي النقطة التي سوف ينطلق منها كارل ماركس في انتقاده للصيرورة الهيجيلية المثالية والمجردة. وبذلك سيرفض ماركس ما اعتقده هيجل تفسير عقلاني للتاريخ. فأنزل دلك الجدل الذي اعتمده هيجل على مستوى الأفكار إلى أرض الواقع, ليصبح ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هو تاريخ الإنسان العامل والمنتج وليس تاريخا يستعرض مراحل تطور الأفكار. ومن ثمة فالتفسير العقلاني العلمي والجدلي للتاريخ يجب أن يطلب في الواقع الاقتصادي أو ما يسميه ماركس بالبنية التحتية والتي تتألف من :

1/ قوى الإنتاج : مجموع الأدوات والوسائل التي ينتج بها الإنسان ما يحتاج إليه (العمال, الآلات, الأرض…..).

2/ علاقات الإنتاج : العلاقات التي تربط بين الناس أثناء عملية الإنتاج المادي.

3/ نمط الإنتاج : مجموع علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج.

ويرى ماركس أن التغير الذي يطرأ على قوى الإنتاج يصطدم غالبا بعلاقات الإنتاج التي لا تستوعب في بداية الأمر التغير الذي حصل على مستوى قوى الإنتاج.

ومن هنا يولد التناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج والذي يتولد عليه بشكل جدلي " الصراع الطبقي " الذي يعتبره كارل ماركس بمثابة المحرك الأساسي للتاريخ.

وما يطرأ من تغيرات على مستوى البنية التحتية ينعكس على البنية الفوقية التي يدخل فيها كارل ماركس كل أشكال الوعي المختلفة, مثل الوعي الديني والأسطوري والفلسفي والفني والسياسي والقانوني…

ويميز ماركس بين التغير الذي يقع على مستوى البنية التحتية الذي يتم بسرعة بالمقارنة مع التغير الذي يقع على مستوى البنية الفوقية. حيث لا يمكن تحديده بالدقة التي يمكن تحديده بها على مستوى البنية التحتية. ويسمى هذا التغير الذي يربط بين التغير في الأفكار و الفلسفات من جهة, وفي السياسة من جهة أخرى, وبما يطرأ من تغيير في الواقع الاقتصادي والاجتماعي بالتفسير المادي للتاريخ والدي يخالف التفسير المثالي كما كان لدى هيغل. ( نص ماركس رقم 3 ص 49 الرحاب)

إذن فالتاريخ البشري محكوم بتقدم هو في حقيقته تتال لأنماط إنتاج تفهم باعتبارها مراحل تقود إلى بعضها البعض عبر النفي انطلاقا من قوانين الجدل التي تحكم الطبيعة والمجتمع والإنسان.

لكن إذا كان ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® قد اتخذ شكلا تقدميا في البنية الغربية هل ينطبق ذلك على جميع البني الأخرى؟

يرى كلود ليفي شتراوس أنه إذا أردنا أن نفهم الظواهر الاجتماعية سواء الخاصة بالشعوب المسماة بالبدائية أوالمتحضرة، علينا أن نطرح المنهج التاريخي جانبا، الذي يقوم بدراسة ماضي الظواهر وانطلاقا منها يحاول تفسير الحاضر. وطرح كبديل عن ذلك انطلاقا من منهجه البنيوي ما يسمى بالدراسة الاستاتيكية السانكرونية وهي دراسة تهتم بدراسة بنية ثقافية معينة دون إيلاء اهتمام لماضيها أو وظيفتها.

وانطلاقا من ذلك يرى ليفي شتراوس أن هناك عنصرا مشتركا بين جميع البشر ألا وهو " اللاشعور البنيوي " باعتباره لا زماني ولا شخصي ولا سيكولوجي ولا اجتماعي بل هو عام وسابق عن مختلف العوامل الأخرى.

والتاريخ ماهو إلا تجل واستعراض للاشعور البنيوي في أشكال ومظاهر متنوعة، كما أنه خفي وغير معطى مباشرة في الأنظمة الاجتماعية والثقافية. وبذلك سوف يعتبر البنيويون النزعة التاريخية بمثابة عائق ابستمولوجي مادام أنه لكل بنية استقلالها الخاص عن بقية البنى. فلذلك لا يمكن لجميع البنى أن يحكمها نفس المسار التاريخي.

لذلك ذهب ميشال فوكو إلى القول بأن البنيوية سجلت نهاية التاريخ, واعتبر بياجي تصورها للثقافة قد انتهى إلى موقف أفلاطوني في تصوره للمثل والجواهر الثابتة الخالدة والمفصولة عن المحسوس والواقع الذي ما هو إلا شبح وظل لعالم المثل.

دور الإنسان في ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® :

إن التساؤل عن دور الإنسان في ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هو استمرار للتساؤل حول منطق التاريخ. فهل يمكن اعتبار الإنسان بالفعل هو صانع ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ؟

بالنسبة لهيغل كما تطرقنا لذلك سابقا فهو يعتبر أن التطور هو تطور الفكرة التي تنطلق من البسيط إلى المعقد, ومن المجرد إلى العيني عن طريق صيرورة تقودها حسب منطق التطور. هذه الفكرة تتحقق على يد أولئك الذين يدركون الروح المطلقة كمبدأ عقلي يتجسد في التاريخ، وتدرك حقيقته عبر الفن والدين و السياسة. وهؤلاء هم الذين يسميهم هيغل بعظماء ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® فدورهم في ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هو تطبيق لفكرة وجدت قبل تواجدهم. ( نص هيغل رقم 5 ص 51 مقرر الرحاب )

وهذا ما جعل ماركس ينطلق حيث انتهى هيغل. فالإنسان بالنسبة لماركس هو صانع ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® عبر فلسفة البراكسيس ( ط§ظ„ظپظ„ط³ظپط© العملية ) التي تتجلى من خلال الصراع الطبقي المحرك الجوهري للتاريخ

ذلك ما سوف يعترض عليه ميرلوبونتي الذي حافظ على مسافة نقدية مع الماركسية في تصورها للتاريخ حيث يصبح الإنسان منفذا لبرنامج محدد سلفا.

كما أن ربط ماركس للتغير الإيديولوجي بتغير يلحق البنية التحتية جعل ميرلوبونتي يفتح إمكانية حدوث نضج إيديولوجي فجأة دون تهيئ للشروط الموضوعية كما أن عرضية ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® يمكن أن تجعل جدليته تنحرف عن الأهداف التي اختارتها لنفسها، فلا تحل بذلك المشاكل التي تطرحها. ( نص 4 ميرلوبونتي ص 50 مقرر الرحاب ).

أما بالنسبة لجون بول سارتر فينطلق من الرسالة التي عرضها فريدريك انجلز (1820 – 1895 ) على ماركس والتي يقول فيها " إن الناس يصنعون تاريخهم بأنفسهم ولكن في وضع محدد يشرطهم ". متسائلا حول ما إذا كان ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® هو الذي يصنع الإنسان .إذن كيف يمكن أن نفهم أن الإنسان هو صانع ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ؟

فالإنسان يكون في عهد الاستغلال نتاج منتوجه الخاص وفاعلا تاريخيا لا يمكن اعتباره منتوجا . هذا التناقض لا يعتبره سارتر تابتا بل ينبغي فهمه في سياق حركة البراكسيس أي الممارسة. وهذا هو ما سيضيء جملة انجلز حسب سارتر،التي يقول فيها إن الناس يصنعون تاريخهم وليست الشروط الموضوعية السابقة هي التي تصنع التاريخ.

ومن ثمة فإن سارتر يركز بشكل قوي على الإمكانية المعطاة سلفا للإنجاز ليتجاوز الإنسان وضعه لتحقيق مشروعه داخل حقل الممكنات الذي يعتبر هو مجموع الاحتمالات المتاحة أمام الإنسان بشكل موضوعي وذاتي يختار واحدة منها حسب وعيه وظروفه.

وبهذا المعنى يصبح الإنسان فاعلا تاريخيا وصانعا له بالمعنى الوجودي والتاريخي وليس بالمعنى الماركسي. ( نص 6 ص 52 مقرر الرحاب ).

انتهى الدرس


hg]vs hgehgj td hgtgstm (hgjhvdo) hgehge hgjhvdo

ملخص للدرس

( مهم جدا لمن يصعب عليه قراءة الدرس بالكامل ان شاء الله يساعدكم في فهم الدرس)

التاريخ

يعتبر مفهوم التاريخ من الموضوعات التي تهتم بالإنسان وذلك بهدف تخليد تجاربه و معارفه، و لقد بدأ الاهتمام بكتابة التاريخ منذ العصور القديمة. غير أن البحث في مجال التاريخ يطرح إشكالات متعددة، يتعلق أولها بالوصول إلى المعرفة التاريخية من خلال اعتماد مناهج دقيقة و محاولة تحري الصدق و الوصول إلى اليقين، غير أن الحقيقة اليقينية في المعرفة التاريخية يصعب الوصول إليها، وذلك بسب(تدخل ذاتية المؤرخ، وقلة الآثار والوثائق المعتمدة وكون الواقعة التاريخية غير قابلة للتكرار)، أما الإشكال الثاني فيتعلق بدور الإنسان في التاريخ، ويتجلى الإشكال الثالث في تحديد أهمية المعرفة التاريخية الماضية بالنسبة للحاضر و المستقبل.
المعرفة التاريخية
"بول ريكور" كتابة التاريخ مسالة صعبة، فمعرفتنا بالتاريخ لا تعد حقيقة مطلقة بل هي معرفة نسبية غير أنها ومع ذلك تعد معرفة علمية موضوعية.
"ريمون ارون" معرفة الإنسان بالتاريخ عملية صعبة ما دامت تعتمد على استخراج دلالة الوثائق والمعطيات والآثار المنتسبة إلى الماضي، فالمؤرخ مطالب بالتزام الموضوعية وأن يعيش على المستوى الذهني في اللحظة التاريخية التي يريد أن يدرسها.
التاريخ و فكرة التقدم
"ك. ماركس" يتقدم التاريخ نحو الأفضل بفعل التناقض بين الإنتاج وعلاقات الإنتاج، وينتهي هذا التناقض بميلاد مجتمع جديد وبالتالي تاريخ جديد.
"م.م. بونتي " تسلسل أحداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصف بكونه منفتحا على احتمالات جديدة، ولهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأ السببية الحتمية.
دور التاريخ في التقدم
"ف. هيغل" ليس الانسان سوى وسيلة في يد التاريخ، إن التاريخ بمكره يوهمه أنه صانع التاريخ غير انه لا ينفد سوى ارادة التاريخ وفق مسار الروح المطلق .
"ج.ب. سارتر" الإنسان صانع التاريخ بفضل ما يتمتع به من الحرية والوعي و القدرة على الاختيار بين إمكانات متعددة، وصناعة التاريخ تستوجب استحضار الوعي و المسؤولية

ان شاء الله ساشرح الدرس بطريقتي .

الله يجازيك بالخير .انا دابا يالاه تنجمع الدروس تاعك او باقا مابديت نقراها خاصني نكلس ليها حيت ما كنقدرش نقرا فالحاسوب

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sali22 الشروق
الله يجازيك بالخير .انا دابا يالاه تنجمع الدروس تاعك او باقا مابديت نقراها خاصني نكلس ليها حيت ما كنقدرش نقرا فالحاسوب


الله ييسر لك
بالتوفيق ان شاء الله
درس التاريخ باقية ما شرحتوش لكم بطريقتي

الله اسهل ليك مصعاب يارب الله اجازيك كل خير فعلا دروس مبسطة ورائعة غير اللي مبغا ينجح ياك ان شاء الله نتمناو التوفيق يا رب

اختي واش ممكن تساعدينا حتي في العربية في الموضوع الخاص بيها اولا كتعرفي شي انيقة تساعدنا وشكرااا

أختي أم عبد الرحمان راني باقي كنتسنا الشرح ديالك الله يسهل عليك متنسايناش

لا ابدا ما ننساش انا تكلفت بهذه المهمة ان شاء الله نكمل كل الدروس

شرحي لدرس التاريخ

الدرس فيه ثلات محاور هما :
المحور الأول : المعرفة التاريخية فيها رايبول ريكور وريمون ارون
المحور الثاني ؛ التاريخ وفكرة التقدم فيه ماركس و م.م. بونتي
المحور الثالث : دور الإنسان في التاريخ فيها هيجل و سارتر

اولا نعرف معنى التاريخ حتى نتمكن من فهم الدرس
التاريخ هو دراسة الماضي المتعلق بالانسان ومعارفه وانجازاته او التركيز على الأنشطة الإنسانية في الماضي وحتى الوقت الحاضر
وبما ان التاريخ متعلق بالانسان وما صنعه الانسان في كل الازمنة الماضية والحاضرة فهناك اشكالات أي الفلاسفة لقاو بعض المشاكل متعلقة ب:
1)المنهج: أي الوسائل والمناهج الدقيقة التي يستخدمونها في الوصول الى حقائق صادقة ويقينية فيها امانة يعني ما فيهاش تحريف او زيادة و نقصان او احتمالات
المؤرخ نفسه الذي سينقل هذه الحقائق التاريخية يخضع لتاثيرات نفسية في نظرته للامور
الوقائع التاريخية لا تتكرر حتى يستطيع المؤرخ او الدارس للتاريخ ان يستخرج منها المعرفة التاريخية اليقينية
2) المشكل لقاوه في دور الانسان الذي يصنع التاريخ
3)المشكل الثالت لقاوه في اهمية المعرفة التاريخية الماضية بالنسبة للتاريخ الحاضر والمستقبل

لما كنقولوا هناك اشكال بمعنى هناك اختلاف بين المفكرين والفلاسفة في التاويل او التعريف او التحليل للاشياء سواء كانت في التاريخ الذي نحن بصدد شرحه فهمه او بالمواضيع التي سبقت او التي ستاتي
دابة نشوفوا راي الفلاسفة المذكورين في المعرفة التاريخية

"]"بول ريكور
ريمون ارون

"بول ريكور"هذا الفيلسوف كيشوف بان مسالة كتابة التاريخ هي صعبة لان الحقيقة التس سنكتبها ليست حقيقة مطلقة بمعنى ليست حقيقية مائة بالمائة بل هي نسبية بمعنى تحتمل الخطا او العوار لكن هي تعتبر حقيقة علمية موضوعية نعمل بها وناخذها بعين الاعتبار
"ريمون ارون" ايضا يتفق مع بول ريكور ان معرفة التاريخ معرفة صعبة تتطلب من كاتب التاريخ او مؤرخه ان يعيش تلك اللحظات التاريخية ويتحرى الموضوعية في ذالك
من بعد هذهما عرفنا ان تقصي حقائق التاريخ الانساني عملية صعبة نمشيو لعلاقة التاريخ بالتقدم الحضاري للانسان
التاريخ وفكرة التقدم
عندك في النص اربع فلاسفة تكلموا في مسالة علاقة التاريخ بالتقدم ودور التاريخ في التقدم هم :
"ك. ماركس"
"م.م. بونتي "
هاد الجوج تكلموا في علاقة التاريخ بالتقدم

ان شاء الله نعرفوا راي كل واحد فيهم
بالنسبة لماركس (هاد الفيلسوف الي عقدنا شحال هادي ههههههههههه وباقي )
هو لا يربط تطور التاريخ بالجانب الفكري لالالالالا هو كيربطو بالجانب العملي الي هو حددو في الاقتصاد
فالتاريخ بالنسبة لماركس هو تاريخ الانسان العامل والمنتج والعملية عندو كلها في العمال ووسائل العمل ونتائج العمل
فالتاريخ بالنسبة له هو ذالك الصراع او التناقض الموجود بين الانتاج و علاقة الانتاج

"م.م. بونتي " هذا الفيلسوف شاف بان هناك تسلسل في التاريخ أي تعاقب حاجة تربطك بحاجة وهناك اسباب لكل حاجة فالتريخ يعتمد منطف السببية والحتمية
نقرب لك اكثر انه هذا الحدث يقع بسبب كذا وكذا وكذا ادن وحتا سيكون كذا وكذا وكذا

هاد الجوج غادي يتكلموا في دور التاريخ في التقدم
هيجل
سارتر
بما ان التاريخ له علاقة بالانسان فهيجل يقول بان الانسان هو وسيلة في يد التاريخ ينفذ ارادة التاريخ وما يعيشه الانسان انه هو صانع التاريخ هو مجرد وهم
اذن نفهم من ان هيجل يقول ان الانسان ليس بصانع التاريخ
سارتر عكسه تماما يقول بان الانسان هو من يصنع التاريخ بفضل وعيه وقدرته على التفكير والاختيار فصناعة التاريخ تستوجب العقل والتفكير والقدرات والامكانيات

انتهى شرح الدرس
بالتوفيق ان شاء الله

الله يجزيك بخير أحتي والله يخليلك مول الدار والوليدات بغيت أختي نقترح عليك حاجة،دابا بهاد الدرس نكونو سالينا المجزوءة الأولى شنو رأيك ديري لينا تمارين فيهم بما أني مافاهمة والو في المنهجيات وتخدميهم معانا الله يعطيك أختي الجنة وبأسلوبك الساهل الله يجزيك بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.