تخطى إلى المحتوى

طلب من اختي نجمة البيضاء

عزيزتي ظ…ظ…ظƒظ† تساعديني؟

انا احب ان اراجع مع بنتي (القسم الابتدائي الثالث)، لكن اجد ظ…ط´ظƒظ„ط© في الاعراب

لو ط¹ظ†ط¯ظƒ ط¯ط±ظˆط³ او ط±ط§ط¨ط· ظٹط³ط§ط¹ط¯ظ†ظٹ اكون جدا شاكرة


‘gf lk hojd k[lm hgfdqhx ll;k gd,l la;gm lkj]dhj l,ru hggi hghoj hg]uhx hgrsl jvd]dk jwfp jr,l pjn d]d; ]v,s dshu]kd vhf’ a[vm ugn uk]; i]i ,rj;

اختي بادن الله سوف اضع بين يديك كل ما تحتاجينه امهليني ليوم غد حتى اتفرغ لك في البحث والتنقيب عن ما يستحسن بك وبابنتك والله الموفق
ان شاء الله غدا اضع لك ما تريدينه

تسلمي لي يا حبيبتي

يارب فرح هذه الاخت بالذرية الصالحة البارة، آجلا غير عاجل، انك القادر على كل شئ
و اجعل يا رب كل ما تقوم به في موازين حسناتها

خذي وقتك حبيبتي، الله يبارك فيك

اختي سموحة
كما وعدتك البارحة بحث في النت وفي مدونة تربوية ووجدت لك بعض الدروس لكن قبل البدء لابد لك حبيبتي من توجيه ابنك دو الثلات سنوات توجيه صحيح
لا بد لك ان تساعديه في معرفة الفرق بين الفعل والاسم والحرف اولا
بعدها تعرفيه الجملة الاسمية ومكوناتها والجملة الفعلية ومكوناتها
اليك اول درس نبدا به وانا على يقين انك ستجدين كل ما تريديه في هده الدروس ولا تنسي المراجعة الدائمة والله يوفقك

الشروق

الدرس الأول

*إعلم أن النحو العربي هو دراسة دلالات الجملة لذا لابد من الإفادة لكي يعمل النحو عمله في الجملة.

ينقسم الكلام إلى ثلاثة أقسام:
1-اسم
2-فعل
3- حرف
هام{يجب إدراك هذه المعلومة دائما وعدم نسيانها لأنها مفتاح من المفاتيح}

أولا :الاسم
هومادل على
إنسان:رجل.امرأة.صبي.أحمد.هند
أو حيوان:أسد.فيل.نعامة.حيزوم(اسم لفرس أحد الملائكة).هريرة(قطة أبي هريرة رضي الله عنه).
أو نبات:شجرة.وردة.تين.نخلة.
أو جماد:جبل.صحراء.جدار.ماء
أو مصادر الأفعال:النوم.الشرب.العدل الدوران(فهي مصادر الأفعال نام.شرب.عدل.دار)

ثانيا:الفعل
هو مادل على حدث وزمن أو بعبارة مبسطة ماتفعله الأسماء
فلو قلنا جاء أحمد
فالاسم هو أحمد ومافعله هو المجيء إذن (جاء) تصبح فعلا
والزمن سنأخذه مفصلا فيما بعد بإذن الله ولكن نشير إليه إشارة. كل فعل له ثلاثة أنواع تدل على زمن الوقوع كالتالي:
الماضي-المضارع-الأمر
قال يقول قل
شرب يشرب اشرب
ذاكََََََََََََََرًًٌََُ يذاكر ذاكر

لاحظ أن الفعل يتغير مع تغير وقت الوقوع

ثالثا الحرف
هو مالم يكن اسما أو فعلا وليس له معنى لوحده وإنما لابد من جملة كي يعرف معناه
مثل: في.عن.على.إلى.أن.لكن.لا.نعم.كي.ما.حتى.رب

انتهى الدرس الأول بحمد الله.

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني
هذا الدرس مخصص للفعل

*الفعل ما دل على حدث وزمن وذلك بصيغته ومعناه

مثال:جاء…الصيغة (الماضي)..المعنى(المجيء)
وكذا كل فعل

*للفعل في العربية ثلاثة أزمنة:

الماضي , المضارع, الأمر والطلب

أولا: الماضي

هو ما وقع الفعل فيه قبل النطق بالكلام
مثل: أكل محمد الطعام

فهذه الجملة يصح أن تقولها حتى يوم القيامة ولا يصح قولك: أكل محمد الطعام…. وأنت تنظر إليه لا زال يأكل وإنما

تقول بصيغة أخرى فيما بعد في هذا الدرس
وله علامة لفظية لمن صَعُب عليه ذلك وهي:
قبوله حرف التاء في آخره
جاء(جاءت)أو(جئت)
ذهب(ذهبت هند)أو(ذهبت أنا)
تدحرج(تدحرجت هي)أو(تدحرجت أنا)
يلعب(لا يقبل التاء لأنه ليس ماضيا)

ثانيا: المضارع

هو ما وقع أثنا ء الكلام أو بعده
مثل: زيد يضرب عمرا

معنى صيغة الفعل أنه يضربه الآن مع النطق بالجملة
وتقول محمد يأكل الطعام وهو يأكله الآن وتقول سيشرب الرجل الماء أي بعد كلامك وليس معه

وعلامته اللفظيةهي:
أن يبدأ بأحد حروف المضارعةويقبلها جميعا وهي
( أ – ن – ي – ت )
يلعب – تلعب -ألعب – نلعب
يقتل – تقتل – نقتل – أقتل
تمشي – أمشي – نمشي – يمشي
توكل( ليس مضارعا لأن لايقبل كل الحروف)
تدحرج( ليس مضارعا لأنه لايقبل كل الحروف فلا يقال(يَدَحرجَ- نَدحرج)
ومضارع توكل هو يتوكل وتدحرج هو يتدحرج لأن التاء هنا من الفعل وليست من حروف المضارعة
*{لابد للمضارع أن يقبل كل حروف المضارعة وإلا فهو ليس مضارعا}

َ ثالثا :الأمر والطلب

هو ما دل على طلب فعل الشيء أو الدعاء
مثل : قم – اقعد – اذهب
ومثل: ارحمني – ارزقني – اغفر لي
ملاحظة{لايقال لهذه الأفعال هي أفعال أمر تأدبا مع الله وإنما يقال أفعال دعاء}
وليس له دلالة لفظية خاصة به ولكن يكتفى بدلالته على الطلب والدعاء لوضوحها

مــــــــــلاحـــــــــظـــــــة
*{هذا الدرس أحد المفاتيح لفن الإعراب لذا يجب إدراكه وعدم نسيانه أبدا}

الدرس الثالث

علامات الاسم

( من كتاب التحفة السنية)

قال : فالاسم يُعْرَفُ : بالْجر ، وَالتَّنْوِينِ ، وَدخولِ الألِفِ وَالَّلامِ ، وَحُرُوف الْجر ، وَهيَ : مِنْ ، وَإلى ، وَعَنْ ، وَعَلَى ، وَفي ، وَرُبَّ ، والْبَاءُ ، والْكافُ ، وَالَّلامُ ، وحُرُوفُ القَسَمِ ، وهِيَ : الْوَاوُ ، والْبَاءُ ، والتَّاءُ .

وأقول : للاسم علامات يتميَّز عن أخَوَيْه الفِعْلِ والْحَرْفِ بوجود واحدةٍ منها أو قَبُولِها ، وقد ذكر المؤلف ـ رحمه الله ! ـ من هذه العلامات أرْبَعَ علاماتٍ ، وهي الْجر ، والتَّنْوِينُ ودخولُ الأَّلف والَّلام ، ودُخول حرفٍ من حروف الجر .

أما الجر : ، في اصطلاح النحاة عبارة عن الكسرة التي يُحْدِثُهَا الْعامل أوْ ما ناب عنها ، وذلك مثل كسرة الراءِ من " بكرٍ " و "عمرو " في نحو قولك : " مَرَرْتُ بِبَكْرٍ " وقولك " هذا كِتابُ عَمْرِو " فبكْرٍ وعمرٍو: اسمان لوجود الكسرة في أواخر كل واحِدٍ منهما .

وأما التنوين ، فهو في اللغة التَّصْويت ، تقول " نَوَّنَ الطَّائِرُ " أي : صَوَّتَ ، وفي اصطلاح النُّحَاة هو : نُونٌ ساكنةٌ تّتْبَعُ آخِرَ الاسم لفظاً وتفارقهُ خَطا للاستغناء عنها بتكرار الشَّكلة عند الضبْطِ بالقلم ، نحو : محمدٍ ، وكتابٍ ، وإيهٍ ، وصَهٍ ، ومُسْلِمَاتٍ ، وفَاطِمَاتٍ ،و حِينَئِذٍ ،وَ سَاعَتَئِذٍ ، فهذه الكلمات كلها أسماء ٌ، بدليل وجود التنوين في آخرِ كلِّ كلمة منها .

العلامة الثالثة من علامات الاسم : دخول " أَلْ " في أول الكلمة ، نحو " الرجل ، والغلام ، والفرس ،و الكتاب ، والبيت ، والمدرسة " فهذه الكلمات ، كلها أسماء لدخول الألف واللام في أوَّلها .

العلامة الرابعة : دخول حرفٍ من حروف الجر ، نحو " ذهبتُ من البيت إلي المدرسَةِ " فكل من " البيت " و " المدرسة " اسم ، لدخول حرف الجر عليهما ، ولوجود " أَلْ " في أَوَّلهما .
وحروف الجر هي : "من " ولها معانٍ : منها الابتداءُ ، نحو" سَافْرتُ مِنَ الْمغرب " و "إلي " من معانيها الانتهاء ، نحو " سَافَرْتُ إلي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ " و " عَنْ " ومن معانيها المجاوزةُ ، نحو " رَمَيْتُ السَّهْمَ عَنِ الْقَوْسِ" و" علي"و من معانيها الاستعلاءُ ، نحو " صَعِدْتُ عَلَي الْجَبَلْ " و " فِي " ومن معانيها الظرفية نحو " الْمَاءُ في الْكُوز " و " رُب َّ" ومن معانيها التقليل، ونحْو " رُبَّ رَجُلٍ كرِيمٍ قَابَلَنِي " و الْبَاءُ ومن معانيها التعدية ، ونحو " مَرَرْتُ بالْوَادِي " و " الكافُ " و من معانيها التشبيه ، نحو " لَيْلي كالْبَدْرِ" و " اللام " ومن معانيها الْمِلْكِ نحْو" المالُ لمحمد " [2]، والاختصاصُ ، نحو " البابُ للدَّار ، والْحَصيرُ لِلْمَسْجِدِ " والاستحقاقُ نحو " الْحَمْدُ لله "

ومن حروف الخفض : حُرُوف الْقَسَمِ ، وهي ثلاثة أحرف .
الأول : الواو ، وهي لا تَدْخُلُ إلا عَلَي الاسم الظاهِرِ ، ونحو " والله " ونحو < وَالْطُّورِ وَكتابٍ مَسْطُور> ونحو < وَالتِّينِ وَالزيْتُونِ وَطُورِ سِينين >
والثاني : الباءُ ، ولا تختص بلفظ دون لفظ ، بل تدخل علي الاسم الظاهر ، نحو " بالله لأَجْتَهِدَنَّ " وعلي الضمير ، نحو " بكَ لأضْرِبَنَّ الكَسُولَ" .
والثالث : التاء ُ، ولا تدخل إلا علي لفظ الجلالة نحو <و تالله لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ >

السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جميل جدا لهدا ساكمل عمل الغالية نجمة البيضاء بانزال رابط لاحد المنتديات المتخصصة في الابتدائي
اتمنى ان تستفدن منه
فضاء الابتدائي


الله يبارك فيك و ينور وجهك يا اختي
اللهم اجعل كل حرف في ميزان حسناتها يا رب
ان شاء الله ابدا معها بالمراجعة
الله يفرحك يا رب باش ما تتمناي

بارك الله فيك سهى على الرابط، لهلا يخطيك اختي

بارك الله فيك اختي على الدعوة
اختي اليك هدا الموقع اكثر من مفيد وبطريقة زوينة تقدر بنتك تحب اللغة العربية
https://www.schoolarabia.net/map_site/asasi/arabic_1.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.