إن من أعظم ظپظˆط§ط¦ط¯ طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… هي " تربية النفس على ط§ظ„طµط¯ظ‚ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ " .
وما أدراك ما الإخلاص ذلك ط§ظ„ط³ط± العجيب والعمل الجليل …. الإخلاص هو نور القلوب وضياء الأرواح .
( وما أمروا إلا ليعبدوا ط§ظ„ظ„ظ‡ مخلصين له الدين )
يا طالبة ط§ظ„ط¹ظ„ظ…
ليكن قصدك من ط§ظ„ط¹ظ„ظ… هو" ابتغاء الأجر والثواب من ط§ظ„ظ„ظ‡ ورفع الجهل عن ظ†ظپط³ظƒ وعن غيرك " .
أخي الحبيب ط¥ظ„ظٹظƒ هذه الكلمات :
• في بداية الطلب قد تكون هناك أهداف لطلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ليست لله مثل : التفوق على ط§ظ„ط¢ط®ط±ظٹظ† أو البروز والظهور وهذا الأمر لا حرج فيه فقد قال السلف " طلبنا ط§ظ„ط¹ظ„ظ… لغير ط§ظ„ظ„ظ‡ فأبى ط§ظ„ظ„ظ‡ إلا أن ظٹظƒظˆظ† له ".
• الإخلاص درجات ومراتب ولا يزال يزداد في ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ حتى يصل العبد إلى درجات عالية عند ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى .
• الإخلاص هو أكبر سبب يُبارك في ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط°ظٹ تطلبه .
• الإخلاص هو ط§ظ„ط°ظٹ يرفعك يا ط·ط§ظ„ط¨ ط§ظ„ط¹ظ„ظ… عند ط§ظ„ظ„ظ‡ وعند ط§ظ„ظ†ط§ط³ .
• الإخلاص سبب لصحة الفهم وقوة الاستنباط قال ابن القيم رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى : " وصحة الفهم نور يقذف في قلب العبد ، يمدُّه تقوى الرب وحسن القصد " .• الرياء ضد الإخلاص وهو مرضُ ط®ط·ظٹط± إذا تمكن في ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ فقد تمت الخسارة في الدنيا والآخرة .
• الرياء في طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… له ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ فاحذرها :
1. أن تحب المدح والثناء على الأعمال ط§ظ„طھظٹ تمارسها في طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… .
2. ظ…طط¨ط© الظهور أمام ط§ظ„ظ†ط§ط³ لأنك تتميز ط¨ط·ظ„ط¨ ط§ظ„ط¹ظ„ظ… .
3. التكبر على ط§ظ„ظ†ط§ط³ وأن ترى ظ†ظپط³ظƒ بعين الكمال .
4. كراهية النصيحة والتوجيه .
• لا بد أن تمر بك بعض الخواطر في الرياء وحب الثناء ظˆظ„ظƒظ† جاهد ظ†ظپط³ظƒ على أن تدافعها عن ظ†ظپط³ظƒ .
• تذكر دائماً أن أعظم أسرار التوفيق لك في طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… هو الإخلاص .
• انظر في سير ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، والعباد لترى قوة إخلاصهم وصدقهم مع ربهم جل وعلى .
• كن على يقين أن ط§ظ„ظ„ظ‡ ظٹط¹ظ„ظ… ما في قلبك فهنيئاً لك إذا رأى ط§ظ„ظ„ظ‡ الإخلاص فيه .
• أوصيك أن تدعو ربك دائماً بأن ظٹطµظ„ط نيتك وسريرتك .
منقول
**>>> ‘hgf hgugl ,hgYoghw>>>>*** >>>> lpfm hgNovdk hggi hg`d hgjd hgvplhk hgw]r hgsv hgulg hguglhx hgkhs hgrgf hfk f’gf dwgp dugl o’dv d;,k ughlhj ugn t,hz] Ygd; Y`h ,g;k ,hgYoghw kts;