تخطى إلى المحتوى

تأخر المشي عند الطفل – تأخر الزحف عند الطفل .

الشروق

يعتبر بدء ط§ظ„ظ…ط´ظٹ عند ط§ظ„ط·ظپظ„ من اللحظات الأكثر سعادةً في الحياة بالنسبة للوالدين , و حتى ط§ظ„ط·ظپظ„ نفسه يفرح ببدء ط§ظ„ظ…ط´ظٹ و ببدء اكتشاف ما حوله, و بالمقابل فإن طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ يثير الكثير من الشكوك و الأسئلة عند الوالدين.

متى يمشي ط§ظ„ط·ظپظ„ بشكلٍ طبيعي ؟

الشروق

يمشي ط§ظ„ط·ظپظ„ بعمر سنة تقريباً , فأكثر الأطفال يبدؤون بالمشي ما بين عمر 10 أشهر و سنة و نصف , و القليل من الاطفال يمشون بشكل مبكر من الشهر التاسع , و آخرون يتأخر عندهم ط§ظ„ظ…ط´ظٹ حتى عمر أكبر من سنة و نصف , و عدد قليل قد لا يمشي حتى عمر السنتين (يرجى زيارة صفحة تطور الطفل لمعرفة هنا لمعرفة زمن اكتساب المهارات الحركية عند ط§ظ„ط·ظپظ„ ) , و يبدأ ط§ظ„ط·ظپظ„ بالمشي بالمساعدة في أكثر الحالات , ثم ينتصب و يمشي لوحده , و بعض الأطفال يمشون و ينطلقون لوحدهم دون مساعدة , و من المهم التذكير بعلامات تطور ط§ظ„ط·ظپظ„ الطبيعية في عمر سنة نصف , و أهمها عند ط§ظ„ط·ظپظ„ الطبيعي : ينطق عدة كلمات و بعض الجمل من كلمتين , يستطيع رمي الكرة , يؤلف برجاً من أربع مكعبات , يعرف بعض أجزاء جسمه ….. و يجب التفريق بين طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ , أي عدم محاولة ط§ظ„ط·ظپظ„ الشروع بالمشي , و بين اضطراب مشية ط§ظ„ط·ظپظ„ أو ط§ظ„ظ…ط´ظٹ غير الطبيعي ( ففي الحالة الأخيرة فإن ط§ظ„ط·ظپظ„ يمشي بالعمر الطبيعي و لكن تكون مشيته مضطربة , و اضطراب ط§ظ„ظ…ط´ظٹ قد يكون بسبب خلع الورك أو تشوهات الطرفين السفليين أو اصابة عصبية مركزية كالرنح و أسباب أخرى.. ).

متى يعتبر ط§ظ„ط·ظپظ„ متأخراً في ط§ظ„ظ…ط´ظٹ ؟

يعتبر ط§ظ„ط·ظپظ„ متأخراً في ط§ظ„ظ…ط´ظٹ إذا بلغ عمر سنة و نصف و لم تبدو عليه أي محاولات للمشي , و إذا لم يجد الطبيب ما يدعو للقلق فقد يراقب ط§ظ„ط·ظپظ„ حتى عمر السنتين , و عدم مشي ط§ظ„ط·ظپظ„ بعمر السنتين لا يعتبر طبيعياً.

هل يجب تعليم و مساعدة ط§ظ„ط·ظپظ„ كيف يمشي ؟

لا , فالمشي من المهارات الذاتية المحددة بالجينات , و ط§ظ„ط·ظپظ„ يمشي لوحده دون أي محرضات أو تعليم أو مساعدة.

هل هناك علاقة بين ط§ظ„ط²ط­ظپ و ط§ظ„ظ…ط´ظٹ ؟

ليس تماماً , و لو أن طھط£ط®ط± ط§ظ„ط²ط­ظپ قد يكون الإشارة الأولى لتأخر المشي, و أكثر الاطفال يزحفون أو يحبون قبل أن يمشوا , و عدد من الأطفال يمشون دون أن يزحفوا أو يحبوا و هذا أمرٌ طبيعي , و قلما يكون طھط£ط®ط± ط§ظ„ط²ط­ظپ بحد ذاته ذو دلالة مرضية.

هل تساعد الكراجة أو المشايّة على تسريع ط§ظ„ظ…ط´ظٹ ؟

الشروق

لا , فهي لا تسرع ط§ظ„ظ…ط´ظٹ و لا ينصح بها بشكلٍ عام خوفاً من سقوط ط§ظ„ط·ظپظ„ من عليها , و قد تفيد في إلهاء ط§ظ„ط·ظپظ„ إذا كان عند الأم الكثير من العمل , و لكن يجب أن يبقى ط§ظ„ط·ظپظ„ تحت المراقبة عند استخدامه للمشايّة.

ما هي أسباب طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ عند الأطفال ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تتراوح بين السبب البسيط و العابر و حتى الإصابة الدماغية المركزية أو الإصابة العضلية و أهم هذه الأسباب هي :

  1. حالات طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ العائلية : حيث يلاحظ أن بقية أفراد الأسرة قد تأخروا قليلاً في ط§ظ„ظ…ط´ظٹ و يكون فحص ط§ظ„ط·ظپظ„ العصبي طبيعياً, و يكون اكتسابه لبقية المهارات طبيعياً و لكن يحدث ط§ظ„ظ…ط´ظٹ دوماً بحلول نهاية السنة الثانية.
  2. بعض حالات نقص الفيتامين د (الخرع أو الكساح ) , و يكون فحص ط§ظ„ط·ظپظ„ العصبي طبيعياً , و هي تتحسن بتلقي الفيتامين د و تعريض ط§ظ„ط·ظپظ„ للشمس.
  3. كنتيجة لإصابة ط§ظ„ط·ظپظ„ بأمراض خطيرة و هامة في الأشهر الأولى : مثل التهاب السحايا , التهاب الدماغ , و عقابيل ارتفاع البيليروبين الشديد غير المعالج , و يلاحظ هنا طھط£ط®ط± بقية قدرات ط§ظ„ط·ظپظ„ .
  4. بعض الأمراض العصبية المركزية التي تصيب الدماغ : خاصة تعرض ط§ظ„ط·ظپظ„ للاختناق حول الولادة و نقص الأوكسجين (الشلل الدماغي) , و صغر محيط الرأس الشديد , و يظهر الفحص العصبي للطفل هنا علامات هامة و يلاحظ هنا طھط£ط®ط± بقية قدرات ط§ظ„ط·ظپظ„ .
  5. بعض الأمراض العصبية الوراثية : كرنح توسع الأوعية الوراثي , و يظهر الفحص العصبي للطفل هنا علامات هامة.


    1. بعض أمراض العضلات : كمرض وردينغ هوفمان و بعض الحثول العضلية و الضمور العضلي المبكر , و يظهر الفحص العصبي للطفل هنا علامات هامة.

      7. بعض المتلازمات الصبغية المترافقة بتأخر تطوري : و يبدو على ط§ظ„ط·ظپظ„ هنا سحنة خاصة (علامات شكلية خاصة في الوجه ) مع أو بدون تشوهات أخرى.

    عما سيسأل الطبيب عند كشفه و فحصه للطفل المصاب بتأخر ط§ظ„ظ…ط´ظٹ ؟

    سيجري الطبيب استجواباً عاماً حول حالة ط§ظ„ط·ظپظ„ و سيركز على فترة الحمل و الولادة و تعرض ط§ظ„ط·ظپظ„ للاختناق عند الولادة , و سيسأل عن سن بدء ط§ظ„ظ…ط´ظٹ عند بقية أفراد العائلة , و عن تلقي ط§ظ„ط·ظپظ„ للفيتامين د و تعرضه لأشعة الشمس , و سيقوم الطبيب بتحليل حالة تطور قدرات ط§ظ„ط·ظپظ„ الذهنية و الحركية لكشف وجود إصابة ما في الجهاز العصبي , خاصة كلام ط§ظ„ط·ظپظ„ و تفاعله الاجتماعي ..

    هل سيجري الطبيب الفحوص الدموية و الشعاعية للطفل ؟

    يتوقف هذا على توجه الطبيب نحو سببٍ ما من أسباب طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ , ففي حال كان فحص ط§ظ„ط·ظپظ„ العصبي طبيعياً مع اكتساب ط§ظ„ط·ظپظ„ لبقية المهارات الذهنية و الحركية الأخرى المناسبة لسنه , فقد لا يجري الطبيب أي استقصاءات , أما إذا شك الطبيب بإصابة عصبية مركزية , فقد يطلب إجراء تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي و إجراء تخطيط كهربائي للدماغ, و في حال الشك بإصابة عضلية فقد يجرى للطفل معايرة لخمائر العضلات و تخطيط عضلات كهربائي و أحياناً خزعة العضلات .

    ما هو العلاج ؟

    حالات التأخر العائلية البسيطة لا علاج لها و سيمشي ط§ظ„ط·ظپظ„ في وقتٍ قريب, أما التأخر الناجم عن مرضٍ معين فيعالج بمعالجة المرض المسبب (كنقص الفيتامين د ) , و طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط´ظٹ الناجم عن إصابات عصبية مركزية لا علاج لها (كالشلل الدماغي ) يعالج بتطبيق العلاج الطبيعي أو الفيزيائي الذي قد يؤدي لتحسن في مشي ط§ظ„ط·ظپظ„ حسب حالة كل طفل, و لكن ليس بشكلٍ كامل و يحتاج ذلك لأشهر أو سنوات .

    و الخلاصة أنه لا داعي للقلق في حال طھط£ط®ط± ط§ظ„ط·ظپظ„ عن ط§ظ„ظ…ط´ظٹ بشروط ثلاثة يجب أن تكون مجتمعة معاً و هي :

    1. أن يكون عمره دون السنتين
    2. أن يكون فحصه العصبي طبيعياً
    3. أن تكون مهارته الأخرى مناسبة لعمره

    و عدم توفر أحد هذه الشروط يستدعي البحث الدقيق عن سبب محتمل لتأخر ط§ظ„ظ…ط´ظٹ عند هذا الطفل.

    الدكتور رضوان غزال

    الشروق



jHov hglad uk] hg’tg – hg.pt >

جزاك الله خيرا

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصحبة الصالحة الشروق
جزاك الله خيرا

وجزاك الله الفردوس الأعلى أختي على مرورك العطر لصفحتي .

جزاك الله خيرا دكتورتنا

ولدي قرب اكمل ٩ اشهر او مزال مكيحبوش في الحقيقة بديت كنخاف

انا دبا كنحاول نحطو بزاف على كرشو باش يتحركو لكن والو ههه

الله يجازيك الف خير حبيبتي بشرى على مواضيعك الهادفة
بنتي عندها عام و شهرين و يلاه واحد شهر باش بدات تتمشى مع الحيط و السدادر و فالاول كنت خايفة تنقول راها معطلة ياكما شي حاجة عندها و لكن عدوزتي قالت ليا را حتى باباها تعطل فالمشي قلت ربما وراثيا هههه و خليتها على خاطرها و الحمد لله نموها طبيعي تتكلم شي كليمات و تتجاوب معانا

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام العبدين الشروق
جزاك الله خيرا دكتورتنا

ولدي قرب اكمل ٩ اشهر او مزال مكيحبوش في الحقيقة بديت كنخاف

انا دبا كنحاول نحطو بزاف على كرشو باش يتحركو لكن والو ههه

متخافش عليه اختي حتى انا بنتي محباتش نهايا حتى كملات عام و غير شوية صافي و دابا تتوقف معا الحائط

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام العبدين الشروق
جزاك الله خيرا دكتورتنا

ولدي قرب اكمل ٩ اشهر او مزال مكيحبوش في الحقيقة بديت كنخاف

انا دبا كنحاول نحطو بزاف على كرشو باش يتحركو لكن والو ههه

متخافيش عليه أختي أم العبدين حيث كاين اللي مكيحبوش وكيمشي نيشان ملي يكمل عام و كاين اللي كيتمشي حتى يقرب يدير عام ونصف ولكن خص يبدا القلق ملي يكمل الطفل سنتين وميتمشاش .
ان شاء الله يا رب يتمشى ملي يدير عام .

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاجر أم أريج الشروق
الله يجازيك الف خير حبيبتي بشرى على مواضيعك الهادفة
بنتي عندها عام و شهرين و يلاه واحد شهر باش بدات تتمشى مع الحيط و السدادر و فالاول كنت خايفة تنقول راها معطلة ياكما شي حاجة عندها و لكن عدوزتي قالت ليا را حتى باباها تعطل فالمشي قلت ربما وراثيا هههه و خليتها على خاطرها و الحمد لله نموها طبيعي تتكلم شي كليمات و تتجاوب معانا

ملي كتكلم متخافيش وان شاء تمشى قبل متعمل سنة ونصف وحتى أنا واحد ولد خاي تمشى حتى كمل سنتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.