تخطى إلى المحتوى

المحمول في أيدي الأطفال يعلمهم الأنانية والكذب ويدمر خلايا مخهم

  • بواسطة

[align=center]باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

ليس دليلاً على الرفاهية .. ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ في ط£ظٹط¯ظٹ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ظٹط¹ظ„ظ…ظ‡ظ… ط§ظ„ط£ظ†ط§ظ†ظٹط© والكذب

الشروق

إلى كل أبٍ وأم لا يهتمون بسلوك أطفالهم ولا صحتهم لا تترددوا في تقديم ط§ظ„ظ‡ظˆط§طھظپ المحمولة لهم كهدية سواء ظƒط§ظ†طھ ط¨ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© النجاح أو أعياد الميلاد أو حتى ط¨ط¯ظˆظ† مناسبة .

فقد أكد بحث روسي علمي أن استخدام ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ للهاتف ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ ‏,‏ يضعف وظائف العقل لديهم لمدة ط³ط§ط¹ط© تقريبا بعد استعماله مما ينعكس أيضا علي الوظائف الحيوية للجسم‏ .

وفي نفس الصدد أشارت دراسة ط£ط®ط±ظ‰ إلى أن الإشعاعات ط§ظ„طھظٹ تستقبلها منطقة ط§ظ„ط±ط£ط³ عند استخدام ط§ظ„ظ‡ظˆط§طھظپ المحمولة تحدث خللاً لخلايا مخ الصغار، ما يسبّب ضعفاً في البنيان وصداعاً وضعفاً في الإبصار، فيعوق ذلك من حجم الاستيعاب والاستذكار ويؤخّر التقدم الدراسي.

يدمر ط®ظ„ط§ظٹط§ المخ
==========
لذا تحذّر الدكتورة منى صديق اختصاصية طب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ من أن الاستخدام المفرط لهذا الجهاز من قبل ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ قد يؤدي إلى تدمير تلك الخلايا، علماً أن بحثاً علمياً قام به علماء في موسكو أثبت أن استخدام ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ للهاتف ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ يضعف وظائف العقل لديهم لمدة ط³ط§ط¹ط© تقريباً بعد استعماله، ما ينعكس أيضاً على الوظائف الحيوية للجسم.

وأكدت صديق لمجلة سيدتي أنه "جاء في توصيات المؤتمر الدولي ط§ظ„ط£ظˆظ„ في لندن، ط§ظ„ط°ظٹ تم انعقاده لمناقشة الآثار الضارة على الصحة من استخدام ط§ظ„ظ‡ظˆط§طھظپ المحمولة، أنه يتوجب إبعاد ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ عن جسم ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† مسافة لا تقل عن 5 سنتيمترات عن الرأس. وأوضحت أن من يرتدي نظّارة ط·ط¨ظٹط© يحيطها إطار من المعدن قد تعمل كمستقبل هوائي لموجات ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ ، ما يجذب مجالات مغناطيسية قد تسبب أخطاراً مباشرة على النظر".

كثرة المشاكل ط§ظ„طھظٹ سببها ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ للأطفال جعلت المكتب الصحي التابع للحكومة البريطانية يشدد على ضرورة حظر استخدام ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ للأطفال وقال المكتب في تقريره أن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ اقل من 16 عاماً يكون جهازهم العصبي في مراحل تكوينه ونظرا لأن الأبحاث لم تنته في مجال ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ النقال والصحة فإن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ اقل من 16 عاماً هم الأكثر عرضة لأمراض الجهاز العصبي وخلل وظائف المخ وذلك في حالة ثبوت الأضرار الناتجة عن استخدام النقال .
ولذلك ينصح المكتب الصحي الآباء والأمهات بضرورة حظر استخدام ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ على ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الأقل من 16 عاماً إلا في حالات الضرورة القصوى على أن تكون المكالمة ظ‚طµظٹط±ط© جد .

يرسخ الأنانية
========
تفيد مروة الصقيعي أستاذة علم النفس "أن الاستجابة الدائمة لرغبات الصغير، وخصوصاً لناحية اقتناء ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ المحمول، تؤثر على تكوين شخصيته فتجعله أنانياً"، مضيفةً: "أن رغبة الطفل في تقليد رفاقه ليست سمة صحية".

موضحة "أنه لا يقف اقتناء الطفل للهاتف ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ عند هذا الحد بل يتبعه ضياع الوقت في محادثات لا طائل منها، علماً أنه من الأفضل الاستفادة من هذا الوقت بما يفيد عقله وتنمية مواهبه". وتنصح بعدم إهداء الأهالي ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ لأطفالهم وتأجيل اقتنائهم له إلى مرحلة ما بعد الثانوية.

يهدد أخلاقهم
=======
تشير غادة سيف الأخصائية الاجتماعية إلى أبعاد ومخاطر ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ الاجتماعية على ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ قائلة: "لا يخفى على الوالدين ما يمكن للأطفال رؤيته عبر تلقّي هواتفهم صوراً ورسائل ونكاتاً و"بلوتوث" Bluetooth قد تدفعهم إلى بعض الممارسات الخاطئة، وتراودهم ط£ظپظƒط§ط± تسبق سنّهم، ما يؤثر على تكوينهم الأخلاقي".

وتوضح "أن اقتناء الطفل لهذا الجهاز ينمّي لديه نزعة التباهي والتفاخر، وقد يثير حقد زملائه وخصوصاً من لا يملك إمكانيات شراء مثل هذا الجهاز". وتلفت إلى "أن ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ في ط£ظٹط¯ظٹ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ يعدّ كارثةً أخلاقيةً واجتماعيةً، فضلاً عن أن حمل الصغير لتلك الأجهزة قد يعرّضه للسرقة أو لخطر قد لا تحمد عقباه!".

دعيه يقرر الابتعاد
===========
بالحوار واللين في التعامل وبعيداً عن العنف والشدة اشرحي لطفلك مخاطر ط§ظ„ظ…ط­ظ…ظˆظ„ ودعيه يقرر بنفسه الابتعاد عن الموبايل دون أي ضغط منك ، وذلك على الشكل التالي :

* أذكري لطفلك، إن كان لديه هاتف محول، أضراره لتجعليه يتخذ قرار الاستغناء عنه بنفسه أو على الأقل استخدامه وقت الحاجة فقط.

* إذا كان لطفلك، هاتف محول، اجعلي استخدامه يقتصر على الأوقات ط§ظ„طھظٹ يبتعد ظپظٹظ‡ط§ عنك، فطالما كان متواجداً مع الأسرة هو في غنى عنه.

* لا يجب أن يقتني الطفل هاتفاً محولاً قبل عامه العاشر، وشراؤه له بحجة الاطمئنان عليه غير مبرّر إذ من المفترض ألا يبتعد الصغير كثيراً عن المنزل في هذا العمر.

* تجذب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الألعاب الموجودة في أجهزة ط§ظ„ظ‡ظˆط§طھظپ المحمولة، ما يجعلهم يقضون وقتاً طويلاً ممسكين بتلك الأجهزة. ولتتغلبي على ذلك، يمكنك ابتياع الجهاز الخاص ط¨ظ‡ط°ظ‡ الألعاب والمتوفّر في الأسواق وإعطاؤه لهم بدلاً من المحمول.

* قومي بإغلاق ط§ظ„ظ‡ظˆط§طھظپ المحمولة قبل ط§ظ„ظ†ظˆظ… أو على الأقل أبعديها عن غرف ط§ظ„ظ†ظˆظ… لتجنبي أسرتك أضرارها المحتملة.
محيـــط/ فادية عبود
[/align]


hglpl,g td Hd]d hgH’thg duglil hgHkhkdm ,hg;`f ,d]lv oghdh loil g]d] Hovn gdil Ht;hv hggi hgH,g hg`d hgjd hgvHs hgvplhk hgihjt hgi,hjt hgYkshk hgk,l flkhsfm fg,j,e f],k fi`i shum wpdm ugn tdih Y`h ‘fdm rwdvm ;hkj

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°السلام عليكم.
كيف الحال يا غاليتي الحبيبة أم سارة.
سنة هجرية مملوءة بالطاعات والطمانينة ويارب يحفظ لك بناتك وابنائي وكل ابناء المسلمين ويصلح اللهم الجميع يارب العالمين.
موضوعك مهم جدا جدا …………….
بصراحة نتساهل مع فلدات اكبادنا وندللهم باشياء تعود عليهم بالضرر لكن مخاطر المحمول صراحة اخافتني وبمشيئة الله سنجتهد في تطبيق ما جاء في موضوعك المتميز .
بارك الله فيك أخيتي ودعواتي لك بالخيرات والبركات في كل الاوقات.
لا تنسيني من خالص دعائك.
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الصالحين الشروق
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°السلام عليكم.
كيف الحال يا غاليتي الحبيبة أم سارة.
سنة هجرية مملوءة بالطاعات والطمانينة ويارب يحفظ لك بناتك وابنائي وكل ابناء المسلمين ويصلح اللهم الجميع يارب العالمين.
موضوعك مهم جدا جدا …………….
بصراحة نتساهل مع فلدات اكبادنا وندللهم باشياء تعود عليهم بالضرر لكن مخاطر المحمول صراحة اخافتني وبمشيئة الله سنجتهد في تطبيق ما جاء في موضوعك المتميز .
بارك الله فيك أخيتي ودعواتي لك بالخيرات والبركات في كل الاوقات.
لا تنسيني من خالص دعائك.
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

[align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله أختي أم الصالحين ،جزاك الله خيرا ،سنة سعيدة عليك وعلى كل مسلم ومسلمة
نعم أختي ،المحمول غزى بلداننا بحدة ،وأطفالنا يطلبونه بهستيريا ،يجب أن نتصدى لهم من أجل صحتهم لأنهم أمانة في أعناقنا .
اللهم أعننا على طاعتك وحسن عبادتك
[/align]

[align=center]
بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم احفظ أولادنا من شر التكنلوجيا
[/align]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله في أم سارة على نصائحك المفيدة جدا
لا حرمنا الله منك ولا من مواضيعك الهادفة والمتميزة

بسم الله الرحمان الرحيم

وفقك الله حبيبتي حسناء الرودانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا استادتي ام سارة موضوع مهم جدا …..
ندلل اطfالنا باشياء تعود عليهم باضرار جسيمة لا تضهر للبعض حتى يكون حينها fات الاوان
ربي اهديهم يارب امييين و احfظ بناتك من كل شر يارب امييين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.