تخطى إلى المحتوى

لماذا يصاب الأطفال بنوبات المغص المعوي؟

لايوجد ما هو أسوء من الإصابة بالمغص، خصوصا عندما يكون المصاب طفلا رضيعالا يعرف كيف يعبر عن ألمه ووجعه إلا بالبكاء والصراخ. ولأن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضعغالبا ما يلجون للبكاء للتعبير عن استيائهم من أمور عديدة مثل الجوع،والألم، والمغص، والملل، والحفاظة المبللة، والحر، قمنا بتلخيص المشاكلالمحتملة والمتعلقة بالمغص لمساعدتك على تحديده على وجه الخصوص، ومحاولةمساعدة الطفل على تخطيه بسرعة:

يتم تشخيص الحالة على أنه مغص معوي إذا:

1. لم يتحسن الطفل رغم أنك قمت بتغير حفاظته، وحاولتِ أطعامه، وغيرتي مكانه أو حاولت مداعبته.
2.
إذا كان الطفل يغفو لدقائق معدودة ثم يعاود البكاء.
3.
إذا لم يتقبل الطفل أي محاولة لمواساته، واللعب معه.
4.
إذا لم يكن الطفل يكسب الوزن، وغالبا ما يعاني من مشاكل هضمية أو إسهال متقطع.

أما الأسباب الخفية المحتملة للمغص فتشمل على:

1. إصابة الطفل الرضيع بالجزر المعدي المريئي (جي إي آر) , وهو من الأسبابالمكتشفة حديثا والتي تعتبر خفية وتسبب ط§ظ„ظ…ط؛طµ الشديد للطفل. وتحدث غالباعندما لا يعمل النسيج العضلي للمريء بفعالية كصمام أحادي الاتجاه بحيثيسمح لحوامض المعدة المهيجة بالرجوع عبر المريء، مما يسبب ألماً مشابهلألم الحموضة المعوية عند الكبار. وأعراضه:

عويل وصراخ متعال للطفل بسبب الأوجاع.
خروج بصاق بعد تناول الوجبات.
الاستيقاظ من النوم مع صرخات متألمة.
البكاء بعد تناول الوجبات.
يحاول الطفل التكور على نفسه وضم يديه إلى صدره حيث الألم.
يصاب الطفل بأعراض البرد، والسعال والتهابات الصدر بشكل مستمر.
تتحسن الحالة عندما ترفعين الطفل بشكل مستقيم بدلا من الاستلقاء على ظهره.

2.
حسّاسية من الغذاء. هل تسبب الأطعمة الغازية التي تتناولها الأم المرضعةالغازات للأطفال؟ نعم بالتأكيد، فلطالما لاحظت الأمهات تأثير ما يتناولنهعلى ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع. وغالبا ما تشمل الأغذية التي تسبب مشاكل للطفل، منتجاتالألبان، أطعمة وأشربة تحتوي على الكافيين، (ومشروبات لاكحولية،والشوكولا، والقهوة، والشاي، بعض أدوية الزكام) , بالإضافة إلى خضار مثل(الملفوف، الفلفل الأخضر، القرنبيط، البروكلي, الكرنب الصغير، والبصل)،بالإضافة إلى الأطعمة كثيرة التوابل (مثل الثوم أو الكاري)، والحنطة،والذرة.
قومي بعمل تمرين للكشف عن الأغذية التي تسبب الغازات للطفل،بحيث تقومين بتناولها بشكل منفصل. قومي بتسجيل الأطعمة التي شعرت أنهاتسبب الغازات للطفل وتجنبيها.

3.
حساسية حليب البقر. يدعم بحث جديدما كانت الجدات في السابق قد حذرن منه، وهو أن تناول الأم لحليب البقريسبب ط§ظ„ظ…ط؛طµ عن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع. لأن بروتين الحساسية المعروف باسم بيتالاكتوغلوبين والموجود في حليب البقر ينتقل عبر حليب الأم ليسبب الإزعاجوالحساسية للأطفال كما لو أن الطفل الرضيع شرب حليب البقر مباشرة.

4.
حساسية حليب الأطفال. بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الرضع الذين يشربون حليب البودرة الخاصبالأطفال، يطورون حساسية شبيهة بحساسية حليب البقر، لذا ينصح أطباءالأطفال بإعطاء هؤلاء ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ حليب خالي من اللكتوز. كما توصي الأكاديميةالأمريكية لطب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ باستبدال الحليب المعتاد بحليب الصويا، حيث أثبتتالدراسات أن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ المصابين بالحساسية غالبا ما يناسبهم حليب الصويا. إذا كنت تشكين في أن حليب البودرة يسبب المغص، قومي بالبحث عن هذه الأعراض:

1. يتصاعد ألم الطفل وبكائه، بعد تناول وجبة الحليب بحوالي ساعة.
2.
يبدو الطفل الرضيع منتفخا، بعد تناول الحليب.
3.
يبصق الطفل بإسراف بعد تناول وجبة الحليب.
4.
يبدأ الطفل بتناول الحليب ثم يتراجع وكأنه بدأ يشعر بالألم.
5.
يصاب الطفل بحالات متفاوتة ومتقاربة من الأسهال والإمساك.
6.
تبدو حركة أمعاء الطفل مائية جداً، مع براز متفجر.
7.
يظهر طفح دائري أحمر حول الشرج، سببه المهيجات الموجودة في براز الطفل.

ومنالأسباب الطبية الخفية الأخرى للمغص عند الطفل: التهابات الأذنِ، التهاباتالمنطقة البوليِة، والإمساك، أم السبب الذي غالبا ما يهمله الأطباء فهوضيق فتحة الشرج التي تمنع البراز من المرور بسهولة.


glh`h dwhf hgH’thg fk,fhj hglyw hglu,d? hggy. fk,jhj pshf

موضوع مهم بارك الله فيك أختي ماهرة
وعلى سلامتك أختي فإن لم أكن مخطئة فأنت عضوة قديمة جديدة ههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.