تخطى إلى المحتوى

خطابات المراهقة تهدم بيوت الزوجات

[align=center]باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

الأخطاء البريئة تهدد استقرارهن .. ط®ط·ط§ط¨ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© طھظ‡ط¯ظ… ط¨ظٹظˆطھ ط§ظ„ط²ظˆط¬ط§طھ

وسط مجتمع ذكوري لا يقبل بأخطاء الغير ولا يرى عيوبه، لا تجد كثيرات ملاذاً يحميهن من ابتزاز حبيب المراهقة، وعدم تفهم الزوج للمشاعر البريئة وقت ذاك التي بات صاحبها يهدد استقرارهن في بيوتهن، ليبقى شبح الحب الأول يؤرق علاقتهن ط§ظ„ط²ظˆط¬ظٹط© مهددهن بالفضيحة ، ط£ظٹظ‡ط§ الرجال من كان منكم بلا حب سابق أو خطئية فليرمِ زوجته بحجر .

بعد سنوات طويلة مضت على انتهاء حب ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ظهر الحبيب الأولِ في حياة عبير ،26عاما، وأم لطفلين، ليهددها بحبها القديم زاعماً انه لم ينسها بعد طول تلك السنوات .

تقول عبير ، بحسب مجلة ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© اليوم، ليت الأيام تعود من جديد حتى لا أقدم على ارتكاب الذي وقعت فيه منذ أكثر من عشر سنوات ، فحياتي باتت مهددة بسبب خطاب حب كتبته لزميل دراسة صارحني بحبه وأعجبتُ به بدوري ، فتبادلنا في المناسبات الهدايا والصور الشخصية .

وتضيف : لقد كتبت له خطاباً في تلك المرحلة معتقدة انه زوج المستقبل وكان ط§ظ„ط­ط¯ظٹط« عن اللقاءات التي كانت تجمعنا في فناء ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© أو في رحلة جماعية ، ومتى يأتي اليوم الذي ننتهي فيه من دراستنا ونعمل حتى يتمكن من خطبتي ، وللكن ما حدث أن انتهت العلاقة بعد أشهر قليلة من بدايتها .

سذاجة المراهقة

وتتابع عبير قائلة : واختفى هذا الصديق من حياتي ، وبعد أن تزوجت وأنجبت طفلين ولكن حبيب ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ظهر في حياتي من جديد منذ ستة أشهر يطلب التواصل من جديد وعندما رفضتُ بعدما حاولت اقناعه بعقلانية أنني ط²ظˆط¬ط© وأم الآن ولن تثمر علاقتي به إلا الندم ، هددني بصوري وخطاباتي الموجودة لديه ، حينها أدركت سذاجة ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© والفخ الذي وقعتُ فيه بسببها ، إذ تغيرت نبرة التهديد إلى ابتزاز مادي ، ولا أدري ظ…ط§ط°ط§ أفعل الآن وهل سيقبل زوجي الغيور بتلك ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ؟!!

ابن الجيران
————-

كعادة المراهقات يكون ابن الجيران هو أول شخص يقع ط¹ظ„ظٹظ‡ النظر ، ولكن ظ…ط§ط°ط§ إذا تحلى النذالة قدان ط§ظ„ط¶ظ…ظٹط± ؟

تحكي الزوجة ظ„ظٹظ„ظ‰ قصتها مع ابن الجيران ، وتلوم المجتمع قائلة : على الرغم من أننا نعيش في مجتمع محافظ له عاداته الشرقية التي تحفظ للمرأة كرامتها ، ولكنني في الوقت نفسه يعدها بأشد العقاب إذا تعدت على أي من ثوابت هذه العادات في حين لا ينال ط§ظ„ط±ط¬ظ„ أدنى لوم لو فعل ذلك.

وتضيف: عندما كنت في ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© نشأت علاقة حب هوائية عابرة بيني وبين ابن الجيران، طويت صفحاتها بعد ظ…ط±ظˆط± عامين على نشأتها، ولكن بعدما تزوجت وأنجبت واستقرت حياتي الأسرية عاد ابن الجيران يغازلني ويطالب ودي عبر الاتصال بي في هاتف منزلي ، وعندما يرد ط¹ظ„ظٹظ‡ زوجي يغلق الخط في وجهه .

اهتزاز الثقة
—————

ولكن ظ„ظٹظ„ظ‰ تحلت بالشجاعة وأخبرت زوجها بقصة ابن الجيران ، وتقول : زوجي غيور من الهواء الطائر ، ورغم تفهمه للموضوع إلا أن طباعه الشرقية تتغلب في كثير من الأحيان على تسامحه وتفهمه لحقيقة الموقف ، فبدأت ثقته بي تهتز ويعاملني كما لو كنت ارتكبت خطأ فادحاً في حق علاقتنا ط§ظ„ط²ظˆط¬ظٹط© ، وعندما سألته عما إذا كان مر هو الآخر بقصة حب وهو في سن ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© ، أجده يظل صامتاً لثوانٍ قبل أن ينطق بالإجابة التي تأتي بأنه لو وقع في الحل مئة مرة قبلي فلن تشوبه شائبة .

فهو يرى أن ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© مجرد حديثها مع أي شاب غريب يقلل من شأنها أمام المحيطين بها .

التنقيب عن الماضي يهدم الاستقرار

زوج ظ„ظٹظ„ظ‰ فقد الثقة ظپظٹظ‡ط§ بسبب معرفته لماضيها ، لعله لا يختلف عن ذكور كثيرون لا يعترفن بخصوصية المشاعر ويحتكرون "شقاوة" الصبا على أنفسهم ، واصمين الفتيات بالتلاعب عندما تقع في "شباك" الحب البريء فترة ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© .

ربما لا يعلمون أن ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© تقوى على غزو الفضاء وتضعف إن طرق الحب باب قلبها ، لذا يشدد ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± عادل صادق أستاذ الطب النفسى على أن ماضي الزوجة ملك لها وحدها وليس من حق الزوج مجرد السؤال عنه، كما أنه ليس من حق الزوجة أن تعرف ماضي زوجها الذي هو ملك له وحده.

بينما يرى ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± عزت عطية الأستاذ بجامعة الأزهر ، أنه مسموح للشاب عند ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ أن يتحرى ماضي من سيتقدم لخطبتها، وأيضاً يمكن أن يسألها وتجيب هي بصراحة، فإذا قبل وتزوجها، فلا نبش في الماضي، وعليه ألا يتحدث فيه ولا يعاقبها عليه، وإذا لم يقبل فيفسخ الخطبة وهذا جائز ولا حرام ولا عيب فيه.

ولكن بعد ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ والدخول بالزوجة، فيجب أن ينتهي البحث عن الماضى تماماً، وإذا ظهر شيء ما وشك فى تصرفها فله الخيار فى استمرار ط§ظ„ط­ظٹط§ط© أو الطلاق، وهنا لا بد أن يكون للزوج موقف حازم، فإذا اكتشف في زوجته خطأ ماضياً، وأكدت الشواهد بعد ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ أن هذا الخطأ يمكن أن يستمر، وينم عن تربية وسلوك وطبع، فلابد هنا من وضع حد فاصل.

أما ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± محمد المسير، فيصر على عدم كشف الماضي، قائلاً، بحسب مجلة "الجزيرة" : إن الأصل في هذه الأمور هو قول ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم: (من أصاب من هذه القاذورات شيئاً فستره ط§ظ„ظ„ظ‡ فهو في ستر ط§ظ„ظ„ظ‡ فلا يكشف ستر ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه).

في النهاية لعل فتوى ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± يوسف القرضاوى تخفف من نبرة الحدة التي يتحدث بها مجتمعنا الشرقي عن ماضي ط§ظ„ط²ظˆط¬ط§طھ ، حيث يؤكد في فتواه ، بحسب مجلة الجزيرة ، أنه "من حق الزوجة أن تخفي عن شريك حياتها ماضيها مهما بلغ من سوء لأنها بذلك تدمر حياتها ط§ظ„ط²ظˆط¬ظٹط© باسم ط§ظ„طµط¯ظ‚ " .

ووصف القرضاوي من يطلب ذلك بأنه مخطئ ينبش ماضياً لا علاقة له به، وقد لا يكون من صالحه نبشه واستثارة دفائنه وليس ط§ظ„ط®ظٹط± إحياء عواطفها السابقة، وحسبه أنها تخلص له وتؤدي حقه وترعى بيته ولا تقصر فى شأن من شئونه.

[/align]


o’hfhj hglvhirm ji]l fd,j hg.,[hj lh`h gdgn Hdih lv,v hgl]vsm hglvHm hggi hgpdhm hgp]de hgodv hg];j,v hgv[g hgvplhk hgw]r hg.,h[ hg.,[dm hgqldv jd,f ji]H vs,g .,[m ugn ugdi tdih ,sgl ;lh

[glow=CCFF00]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل حبيبتي ام سارة
جعله الله في ميزان حسناتك[/glow]

[align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
سررت بمرورك الطيب أختي نقية الروح على مرورك على الموضوع

جزاك الله خيرا [/align]

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا عزيزتي على الموضوع الهادف القيم وجزاكي الله كل خير

الشروق

باسم الله الرحمان الرحيم

سررت بمروركما على الموضوع أختاي فرح و بيسان
جزاكن الله خيرا وحفظكن من كل مكروه

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا عزيزتي أم سارة على الموضوع الهادف القيم وجزاكي الله كل خير .

الشروق الشروق الشروق الشروق

باسم الله الرحمان الرحيم

مسرورة بمرورك أختي عروس الشمال على الموضوع
شكرا على الرد الجميل

فعلا موضوع مفيد أختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع و هادف

جعله الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.