السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ازول
إلى ط¯ط¹ط§ط© الأمازيغية:
يَا أَمـَاريـــغُ عِـزنَا فـي اتحـادِ * مـعَ مـنْ نطقـوا كـلامَ الضَّـادِ
نحنُ والعُرْبُ إخـوةٌ فلماذَا * نستجيب لما تبُثُّ الأعادِي
دعوة ٌجاهليةٌ حركوها * بخيوطٍ خفيـةٍ وأيـاد
من وراء البحارِ طارتْ إلينا * لتبث السمومَ بين العباد
هدف (الغرب) واضحٌ كيف نسعى * ـ دونَ وعي ـ وراء ذي أحقاد
فسلاح الأعداء (فرق تسدْ) فهـ * ـوَ سيوف تُسَلُّ من أغماد
أنسيتم (ظَهِيرَ هُمْ) حين صاغو * ه لتمزيق شمـلِ أهل البلاد ؟
يا ط¯ط¹ط§ط© الأمازيغية مهلا * فعدو الجميع بالمرصاد
لغـةُ الضـاد لا تحارب إلا * من بليدٍ ومن حقود معادِ
ليس فتح ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… غزواً ولـكنــه فجرٌ أَقامـنا من رُقـاد
ليس كل تراثِنا في طقوسٍ * وأغـــانٍ تجــرنا للفساد
أين دور ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… أين علومٌ * نسبت للاما زغ الأمجادِ
اسألوا عن تراثهم كتُبَ التاريــخ فهي تغني عنِ الإشهاد
نشروا الدينَ في البلاد وبثوا * في الأهالي ط§ظ„ظ‡ط¯ظ‰ ونورَ الرشادِ
ترجموه إلى الأمازيغِ حتى * شمِل المدْن ننورُه والبوادي
جمع ط§ظ„ظ„ظ‡ شملهم وحباهم * بتــآخ وألــفـة ووداد
طردوا الاستعمارَ حين أتاهم*بـ (ظهيرٍ) ظٹط±ظٹط¯ نسفَ اتحاد
@ @@ @@@ @@ @
يا ابنَ (ما زيغَ) أنت (أصلٌ) ظˆظ„ظƒظ† * وحدَ الدين أهلَ هذي البلاد
جمعتهم عقيدةٌ وتراث * تركتْها الأجداد للأحفادِ
وحد الدينُ بين عربٍ وعجم * فبنوا الفرس فيه كالأكرادِ
أنت ـ حقا ـ لك ط§ظ„طظ‚ظˆظ‚ ظˆظ„ظƒظ† * ستضيع إذا غرتك الأعادي
لا تضق بـ (الأعرابِ) درعا ولا تصـــغ بتاتا لفريـة الأوغـادِ
إن نطقت الامازغية َعدُّو ك بليدا يعيشُ مثل الجمادِ
همشوا نطقَك الجميلَ وقالوا * لهجةٌ باء سوقها بالكسادِ
قل لمن يبتغي خداعك: مهلا * لغة الضاد قطعة من فؤاد
أنا ضــدُّ عروبـة لاتساوي * بين أهل البلاد في كل ناد
لستُ ضد الأمازيغية لكن * ضد من يستغلها للفساد
لست أرضى (كسيلةً) لي ط¬ط¯ط§ظ‹ * أنا نجلٌ لـ (طارقِ بن زياد)
كافرٌ بـ (أكُوشَ) لا أرتضيه * حسبي ط§ظ„ظ„ظ‡ سيدُ الأسياد
مَنْ يَرومْ فصلي عن الدين يوماً * فهو لاشك نافخٌ في رمادِ
شعر: هشام إيهوم
يَا أَمـَاريـــغُ عِـزنَا فـي اتحـادِ * مـعَ مـنْ نطقـوا كـلامَ الضَّـادِ
نحنُ والعُرْبُ إخـوةٌ فلماذَا * نستجيب لما تبُثُّ الأعادِي
دعوة ٌجاهليةٌ حركوها * بخيوطٍ خفيـةٍ وأيـاد
من وراء البحارِ طارتْ إلينا * لتبث السمومَ بين العباد
هدف (الغرب) واضحٌ كيف نسعى * ـ دونَ وعي ـ وراء ذي أحقاد
فسلاح الأعداء (فرق تسدْ) فهـ * ـوَ سيوف تُسَلُّ من أغماد
أنسيتم (ظَهِيرَ هُمْ) حين صاغو * ه لتمزيق شمـلِ أهل البلاد ؟
يا ط¯ط¹ط§ط© الأمازيغية مهلا * فعدو الجميع بالمرصاد
لغـةُ الضـاد لا تحارب إلا * من بليدٍ ومن حقود معادِ
ليس فتح ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… غزواً ولـكنــه فجرٌ أَقامـنا من رُقـاد
ليس كل تراثِنا في طقوسٍ * وأغـــانٍ تجــرنا للفساد
أين دور ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… أين علومٌ * نسبت للاما زغ الأمجادِ
اسألوا عن تراثهم كتُبَ التاريــخ فهي تغني عنِ الإشهاد
نشروا الدينَ في البلاد وبثوا * في الأهالي ط§ظ„ظ‡ط¯ظ‰ ونورَ الرشادِ
ترجموه إلى الأمازيغِ حتى * شمِل المدْن ننورُه والبوادي
جمع ط§ظ„ظ„ظ‡ شملهم وحباهم * بتــآخ وألــفـة ووداد
طردوا الاستعمارَ حين أتاهم*بـ (ظهيرٍ) ظٹط±ظٹط¯ نسفَ اتحاد
@ @@ @@@ @@ @
يا ابنَ (ما زيغَ) أنت (أصلٌ) ظˆظ„ظƒظ† * وحدَ الدين أهلَ هذي البلاد
جمعتهم عقيدةٌ وتراث * تركتْها الأجداد للأحفادِ
وحد الدينُ بين عربٍ وعجم * فبنوا الفرس فيه كالأكرادِ
أنت ـ حقا ـ لك ط§ظ„طظ‚ظˆظ‚ ظˆظ„ظƒظ† * ستضيع إذا غرتك الأعادي
لا تضق بـ (الأعرابِ) درعا ولا تصـــغ بتاتا لفريـة الأوغـادِ
إن نطقت الامازغية َعدُّو ك بليدا يعيشُ مثل الجمادِ
همشوا نطقَك الجميلَ وقالوا * لهجةٌ باء سوقها بالكسادِ
قل لمن يبتغي خداعك: مهلا * لغة الضاد قطعة من فؤاد
أنا ضــدُّ عروبـة لاتساوي * بين أهل البلاد في كل ناد
لستُ ضد الأمازيغية لكن * ضد من يستغلها للفساد
لست أرضى (كسيلةً) لي ط¬ط¯ط§ظ‹ * أنا نجلٌ لـ (طارقِ بن زياد)
كافرٌ بـ (أكُوشَ) لا أرتضيه * حسبي ط§ظ„ظ„ظ‡ سيدُ الأسياد
مَنْ يَرومْ فصلي عن الدين يوماً * فهو لاشك نافخٌ في رمادِ
شعر: هشام إيهوم
kpk , hguvf >>>>>> >>> >>>> >>>>> leg hggi hgpr,r hgsghl hgsghl ugd;l hgi]n hgYsghl fdk pjn []hW dvd] ]uhm ugd;l tjp tdi Ygn Y`h ,gh ,g;k kp, ;dt
اوا مانزكنت فينكم تا رد واحد !!!!! و لا معجبكومش الموضوع
مشكورة أختي الموضوع جميل
بارك الله في قلم المبدع هشام إيهوم وجزاكي الله خيرا أختي على النقل.
وحفظ الله بلدنا امازيغ وعرب ولافرق بيننا دعاة الامازيغية او العروبة الشوفينية ليسوا سوى شردمة دخيلة واصحاب الفطرة السليمة يرفضون نداء حمية الجاهلية.
لكن حبدا لو كان الشعر بالفرنسية( بحكم انهم اولاد فرنسا)او الامازيغية لان أمثال هؤلاء لا اظن بانه سيصلهم ابداع الشاعر.
وحفظ الله بلدنا امازيغ وعرب ولافرق بيننا دعاة الامازيغية او العروبة الشوفينية ليسوا سوى شردمة دخيلة واصحاب الفطرة السليمة يرفضون نداء حمية الجاهلية.
لكن حبدا لو كان الشعر بالفرنسية( بحكم انهم اولاد فرنسا)او الامازيغية لان أمثال هؤلاء لا اظن بانه سيصلهم ابداع الشاعر.
شكرا اختي صوت الامل بالله الرسالة او ابداع الشاعر سيصل الى كل ادان صاغية ولو بلغة اخرى شكرا مرة اخرى