تخطى إلى المحتوى

ملف شامل عن الرضاعة .

لبن الثدي هو ط£ظپط¶ظ„ غذاء لطفلك، فحاولي بعد ط§ظ„ظˆظ„ط§ط¯ط© إرضاع مولودك في أسرع وقت ظ…ظ…ظƒظ† ولأطول فترة ممكنة،

ولكن لا تشعري بالإحباط إذا بذلت كل جهدك ورغم ذلك ظهرت بعض المشاكل.

أكثر مشاكل ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© الطبيعية شيوعاً وكيفية التصرف حيالها.

الثدي المنتفخ الجامد

بعد يومين أو ثلاثة من الولادة، عادةً ما تشعر ط§ظ„ط£ظ… بانتفاخ وشعور بعدم الراحة فى الثدي. يتسبب في ذلك تدفق الدم الزائد إلى الثديين وبداية إفراز اللبن. بعض السيدات تشعرن فقط بامتلاء بسيط في الثديين، بينما تشعر أخريات بأن ثديهن منتفخ، حساس، به كتل ونَقح، وأحياناً يمتد الانتفاخ إلى ما تحت الإبطين. عادةً ما يخف هذا الانتفاخ خلال 24 إلى 48 ساعة، ولكن قد يسوء إذا أرضعت طفلك لفترات قصيرة أو عدد مرات قليلة.

ما هو الحل؟

* أرضعي طفلك رضاعة طبيعية فقط، وتجنبي إعطاءه ماء أو لبن صناعي.

* أرضعي طفلك كثيراً، 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة، وتأكدي من أن طفلك يرضع على الأقل 10 ط¯ظ‚ط§ط¦ظ‚ من كل ثدى فى كل رضعة. اشفطي لبن الثدي إذا فاتتك رضعة باستخدام الشفاط أو حتى عصره بيدك.

لا تجعلي الطفل يبدأ المص ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تكون المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة جامدة أو ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تكون الحلمة منبسطة أكثر من المعتاد ط¨ط³ط¨ط¨ امتلاء الثدي. حاولى أخذ دش دافئ لأنه يساعد على تدفق اللبن خارج الثدى مما ظٹط¬ط¹ظ„ المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة طھطµط¨ط­ طرية لكى يستطيع الطفل الإمساك بالحلمة دون الإضرار بها، أو يمكنك شفط بعض اللبن.

اشفطى أو اعصرى فقط الكمية التى تسمح بأن يمسك الطفل الحلمة ط¨ط´ظƒظ„ مريح (إن عصر ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من اللبن سيزيد من إفراز اللبن مما سيجعل الثديين يؤلمان أكثر). قبل الرضاعة، يمكنك أيضاً أن تحاولى تدليك ثدييك برفق. بمجرد أن يبدأ اللبن فى التدفق، اسمحى لطفلك بأن يبدأ فى الرضاعة. يمكنك أيضاً تدليك ثدييك برفق ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© لكى يساعد ذلك على تدفق اللبن.

* للتخفيف من الانتفاخ وألم امتلاء الثدى، ضعى كيس ثلج أو فوطة باردة على ثدييك بعد الرضاعة.

* ارتدى "ستيان" خاص بالرضاعة حتى ط£ط«ظ†ط§ط، الليل مع التأكد من أنه ليس ضيقاً أكثر من اللازم

الحلمات المؤلمة والمشققة

ألم الحلمات عادةً يكون نتيجة لوضع الطفل الخاطئ ط£ط«ظ†ط§ط، الرضاعة. أحياناً لا تؤلم الحلمات فقط، بل قد تتشقق وتنزف قليلاً.

ما هو الحل؟

* تجنبى استخدام الشامبو أو الصابون على ثدييك خلال الشهرين الأخيرين من الحمل وخلال شهور الرضاعة، فثدياك يفرزان مادة طبيعية تطرى الجلد ومضادة للالتهابات.

* لا تؤجلى الرضاعة. ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تكون عدد الرضعات أكثر ومدتها أقصر تكون أكثر رفقاً على الحلمات.

قبل الرضعات ضعى ثلج على الثدى الذى يؤلمك وابدئي بالرضاعة من الثدى الأقل ألماً.

* وضع الطفل السليم ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© أمر ط¶ط±ظˆط±ظٹ للغاية، كما أن إمساكه ط¨ط´ظƒظ„ جيد بالحلمة أيضاً أمر ضروري، وهو ما يعنى أن تكون الحلمة وجزء كبير من المنطقة الداكنة المحيطة بها داخل فم الطفل ط£ط«ظ†ط§ط، الرضاعة. إذا أصدر الطفل صوت طأطأة من فمه، فهذا يعنى أنه ليس ممسكاً للحلمة بالشكل السليم.

* إذا كنت تعانين من ألم شديد في الحلمات، حاولي تغيير وضعك ط£ط«ظ†ط§ط، الرضاعة، فتغيير الوضع سيغير المكان الذى يضغط ط¹ظ„ظٹظ‡ الطفل، الاستلقاء على ط³ط¨ظٹظ„ المثال عادةً وضع جيد. استلقى على جانبك وضعي الطفل على جانبه ط¨ط´ظƒظ„ مواجه لك.

* بالنسبة لألم الحلمات، يمكنك محاولة استخدام ما يطلق ط¹ظ„ظٹظ‡ "breast shields" وهى عبارة عن قطعة صغيرة من البلاستيك توضع على الحلمة لحمايتها ط£ط«ظ†ط§ط، الرضاعة، وستجدينها فى الصيدليات الكبرى.

* لا تتركى الطفل يستمر فى مص الحلمة بعد أن يفرغ الثدى من اللبن.

* أوقفى طفلك عن ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© برفق قبل إخراج الحلمة من فمه. يمكنك أن تفعلى ذلك عن ط·ط±ظٹظ‚ وضع إصبعك الصغير بين الثدي وجانب فمه.

* اتركي الحلمات تجف فى الهواء. إذا ظƒط§ظ†طھ الحلمات تؤلمك، اعصري بعض اللبن وادهنيها به واتركيها تجف فى الهواء بعد كل رضعة، فلبن ط§ظ„ط£ظ… يحتوى على مادة تساعد على شفاء الحلمات.

* استخدمى "ستيان" رضاعة ظ…طµظ†ظˆط¹ من القطن لا من الألياف الصناعية. القطن يسمح بدخول الهواء وبالتالى ظٹط¬ط¹ظ„ الثدى يتنفس.

الحلمات الملتهبة

يحدث ذلك ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تنتقل عدوى فطرية من فم الطفل إلى حلمات الأم. يحدث عندئذ انتفاخ، احمرار، ألم، وأحياناً تشقق فى الحلمات، كما يمكن أن يحدث أيضاً تقشير أو طفح جلدى على شكل نقط حمراء، وقد تشعرين بأكلان وتقشف، أو حرقان.

ما هو الحل؟

• إذا كنت تَشُكّين فى التهاب الحلمات، انظرى بدقة داخل فم طفلك لتعرفى إن ظƒط§ظ†طھ هناك بقع بيضاء على اللثة، أو على خدوده من الداخل، أو على لسانه. إذا لم تجدى شيئاً فى فمه، ابحثى فى منطقة الحفاظة عن وجود أى طفح جلدى قد يكون نتيجة فطر. إذا شككت فى وجود التهاب فطرى خميرى، الجئي للطبيب للعلاج. إذا ثبت وجود عدوى فطرية لدى الطفل، عادةً ما يتم إعطاءه نقط مضادة للفطريات، وسيوصف لك ظƒط±ظٹظ… مضاد للفطريات لوضعه على الحلمات بعد كل رضعة.

* تعريض الحلمات للشمس لفترة وجيزة كل يوم قد يساعد على سرعة شفاء الحلمات.

للحماية من الإصابة مرة أخرى، يجب غلى أى شئ ظٹط¯ط®ظ„ فم الطفل لمدة 5 ط¯ظ‚ط§ط¦ظ‚ طوال أيام العلاج، على ط³ط¨ظٹظ„ المثال التتينة، والببرونات.

إذا كنت تستخدمين شفاط الثدى، يجب غسل كل أجزائه جيداً بعد كل استعمال، وعقمي الأجزاء الممكن تعقيمها. إذا لم تجدي تحسناً فى حلماتك أو فى فم طفلك بعد 5 أو 6 أيام، استشيري طبيب أمراض جلدية وطبيب طفلك لكي يصفا لكما علاجاً بديلاً.
ظ…ظ†ظ‚ظˆظ„ للفائدة…………


lgt ahlg uk hgvqhum >>> ll;k Hekhx lwk,u Htqg lkr,g hgHl hg,gh]m hg;edv eg[ fsff jwfp fa;g d]og d[ug ]rhzr sfdg ugn ugdi uk]lh qv,vd ‘vdr ;lh ;hkj ;vdl

[blink]جزاكي الله خيرا اختى الكريمة المحبة لله ورسوله
معلومات ولا اروع
افادك الله كمان افادتينا
[/blink]

العفو غاليتي قمر الليالي شكرا على المرور الطيب

بوركتي اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.