تخطى إلى المحتوى

مرض الوسواس القهري .

الشروق

مرض ط§ظ„ظˆط³ظˆط§ط³ القهري

الوساوس هي ط£ظپظƒط§ط± غير ظ…ظ†ط·ظ‚ظٹط© تحدث ط¨ط´ظƒظ„ متكرر وتسبب ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من القلق ظˆظ„ظƒظ† لا يمكن التحكم بها عبر التفكير بأفكار منطقية. وتشمل الوساوس القهرية الاهتمام الشديد بالأوساخ والجراثيم والشكوك المتكررة (على ط³ط¨ظٹظ„ المثال في كون المرء قد أغلق الموقد أو الفرن)، والأفكار عن العنف أو إيذاء الآخرين، والحاجة لأن تكون الأشياء موضوعة في نظام معين. وعلى الرغم من أن الأشخاص المصابين ط¨ظ‡ط°ظ‡ الوساوس يدركون أن أفكارهم غير معقولة ولا طھطھط¹ظ„ظ‚ بمشكلات ط§ظ„ط­ظٹط§ط© الحقيقية، إلا أن هذه المعرفة ليست كافية ظ„ط¬ط¹ظ„ الأفكار الغير مرغوب ظپظٹظ‡ط§ تذهب. وعلى العكس من ذلك، فأثناء محاولة ط§ظ„طھط®ظ„طµ من الأفكار الوسواسية، فإن الأشخاص المصابين بعرض ط§ظ„ظˆط³ظˆط§ط³ ط§ظ„ظ‚ظ‡ط±ظٹ يقومون بأعمال قهرية أو طقوس أو تصرفات متكررة لتقليل قلقهم. ومن أمثلة الأعمال القهرية غسل الأيدى المتكرر (لتجنب العدوى)، وتفقد الباب و إعادة تفقده مرارًا وتكرارا للتأكد من إغلاقه ومن أن الفرن مغلق (لتهدئة الشكوك وتجنب الخطر)، واتباع ظ‚ظˆط§ط¹ط¯ صارمة من ط§ظ„ظ†ط¸ط§ظ… (وضع ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³ في نفس ط§ظ„طھط±طھظٹط¨ كل يوم). ويمكن أن طھطµط¨ط­ الأعمال القهرية زائدة عن الحد ومزعجة لنظام ط§ظ„ط­ظٹط§ط© اليومية وأن تستغرق ط§ظ„ظƒط«ظٹط± من ط§ظ„ظˆظ‚طھ بحيث تأخذ ط£ظƒط«ط± من ط³ط§ط¹ط© فى اليوم وتتدخل ط¨ط´ظƒظ„ كبير في النشاطات اليومية والعلاقات الاجتماعية.

وعادة ما تبدأ الوساوس القهرية في مرحلة ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط© أو بداية النضج، ظˆظ„ظƒظ† يمكن أن تحدث لأول مرة في مرحلة الطفولة وتؤثر في الرجال والسيدات بنفس الدرجة ويبدو أنها تنتشر في اسر بذاتها. و من الممكن أن يصاحب ط§ظ„ظˆط³ظˆط§ط³ القهرى أعراض القلق المرضي الأخرى مثل ط§ظ„ط§ظƒطھط¦ط§ط¨ ومشكلات تناول ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… أو الإدمان. ويعاني حوالي 2% من الشعب سنويًا من ط§ظ„ظˆط³ظˆط§ط³ القهري.


lvq hg,s,hs hgrivd>>> g[ug Ht;hv lk’rdm H;ev hglghfs hglvhirm hgh;jzhf hgjogw hgjvjdf hgpdhm hgk/hl hg,rj hg’uhl hgrivd hg;edv j`if jjugr jwfp fa;g fi`i shum sfdg ugn tdih ,g;k r,hu]

الشروق

بارك الله فيك

سررت بمرورك اختي الغالية

بارك الله فيك اختي الغالية

جزاك الله الفردوس الاعلى

شكرا حبيبتي على المرور الطيب

موضوع متميز كالعادة
مشكورة

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.