تخطى إلى المحتوى

ماهو الفرق بين الغيبوبة والموت السريري ؟

بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

ماهو ط§ظ„ظپط±ظ‚ بين ط§ظ„ط؛ظٹط¨ظˆط¨ط© ظˆط§ظ„ظ…ظˆطھ ط§ظ„ط³ط±ظٹط±ظٹ ؟

سؤال لا نفكر فيه ظˆظ„ظƒظ† الحقيقة تقال إن هناك فرق كبير بين ط§ظ„ط؛ظٹط¨ظˆط¨ط© و الموت ط§ظ„ط³ط±ظٹط±ظٹ .
الغيبوبة لها مراحل ودرجات ظ…ط®طھظ„ظپط© وهي ظ…ط®طھظ„ظپط© عن الموت الدماغي أو السريري، ففي ط­ط§ظ„ط© ط§ظ„ط؛ظٹط¨ظˆط¨ط© يمكن للمريض أن يعود إلى الوعي مرة ط£ط®ط±ظ‰ بعد الإصابة بالإغماء.
أما ما يحدث في ط­ط§ظ„ط© الموت السريري، هو تلف المراكز الحيوية في المخ، والتي يطلق ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ أحيانا جذع المخ، وهي مراكز التنفس والدموية، لكن ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط®ط§طµ بالتنفس هو الأكثر ط£ظ‡ظ…ظٹط© في هذه الحالة.
وتجرى للمريض في هذه المرحلة اختبارات لمعرفة ما إذا ظƒط§ظ†طھ الوفاة ظƒط§ظ…ظ„ط© أم أنها أمر عارض ويعود بعدها مركز التنفس للعمل مرة أخرى.
وفي ط­ط§ظ„ط© الموت ط§ظ„ط³ط±ظٹط±ظٹ أو الدماغي كما يعرف في بعض الأحيان، يحدث تلف في المخ ويتوقف عن ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ لكن يظل ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ والدورة الدموية يعملان بشرط استبدال التنفس الطبيعي بالتنفس الصناعي وهو ما يبقي المريض الميت سريريا على قيد ط§ظ„ط­ظٹط§ط© لبعض الوقت.
ويتراوح هذا ط§ظ„ظˆظ‚طھ ط§ظ„ط°ظٹ يعمل فيه ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ بين ط£ط³ط¨ظˆط¹ وأسبوعين على الأكثر يفشل بعدها ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ فشلا وظيفيا ثم يتوقف تماما، وهو ما ظٹط¹ظ†ظٹ في هذه الحالة الوفاة التامة للمريض.


lhi, hgtvr fdk hgydf,fm ,hgl,j hgsvdvd ? lojgtm Hovn Hsf,u Hildm hglv;. hggi hg`d hgohw hgpdhm hgvplhk hgulg hg,rj hgrgf fu] phgm dukd schg ugn ugdih Y`h ,g;k ;lh ;hlgm ;hkj

الشروق

للرفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.