تخطى إلى المحتوى

كيف تتعامل مع مرض السكري في شهر رمضان الكريم

  • بواسطة

كيف طھطھط¹ط§ظ…ظ„ مع مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ في شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† الكريم
د.يحي ماطر الخالدي( استشاري طب الأسرة-صحة عسير)

مقدمة:

ربما يكون معظم قراء الصحيفة غير مصابين بمرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ، غير أنني أجزم أن كل واحد منهم لديه قريب يعاني من مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ، وبما أن الصحيفة هي منبر توعوي وثقافي يقوم من خلاله المثقفين بنقل بعض هذه المعلومات لأقاربهم لتلافي مضاعفات مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ في شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† المبارك ، عليه فإن موضوع هذ الأسبوع سيكون عن ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ في شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… وكيفية التعامل معه كون شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† على الأبواب.
1-كيف يمكن أن يؤثر صيام ط±ظ…ط¶ط§ظ† على مرضى السكري؟

• إن الصيام لساعات طويلة كصيام هذه السنة لمدة قد تصل إلى 15 ساعة قد يسبب لا سمح الله هبوط حاد في مستوى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ وربما غيبوبة سكرية0
• تعد الفئات التالية من مرضى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ أكثر الفئات تعرضا لهبوط السكر خلال شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ( كبار السن، المرضى الذين يستخدمون الأنسولين، المرضى الذين يستخدمون اكثر من نوع من الأدوية، الحوامل، المرضى الذين يعانون من نوبات هبوط ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ قبل شهر رمضان، المرضى الذين يعانون من مضاعفات السكري، المرضى الذين لديهم أعمال ومهام شاقة خلال شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† كالعمال ،المرضى الذين لديهم تحكم سيء ومستمر في مستوى السكر).

2- كيف يمكن تلافي هبوط السكر في ط±ظ…ط¶ط§ظ† ؟

• يجب على المريض مراجعة طبيبه قبل الشروع في الصيام بوقت كاف ( اسبوع واحد على الأقل) كي يقوم الطبيب بمعرفة درجة التحكم في مستوى السكر ومن ثم تغيير الجرعات أثناء شهر رمضان.
• يجب على المريض قياس مستوى السكر بصفة منتظمة لاسيما خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان وإطلاع الطبيب المعالج على هذه القراءات ليقوم الطبيب بتغير الجرعة بالشكل الصحيح.
• يجب على المريض أن يوضح للطبيب المعالج حدوث أي مشاكل صحية خلال شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† من السنوات الماضية لاسيما نوبات هبوط السكري، السكر الكيتوني، التنويم بسبب السكري.
• يجب على المريض عدم ممارسة أي نشاط بدني خلال نهار شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ، وتأجيل ذلك إلى الليل بعد صلاة التراويح.
• يجب على المريض أن يتناول وجبة السحور قدر الإمكان قبل أذان الفجر بدقائق بدلا من تناولها في منتصف الليل.
• يجب على المريض تناول وجبة الافطار ووجبة خفيفة بعد التراويح ثم وجبة السحور قبل الأذان بحوالي 10-20 دقيقة.
• يجب على المريض عدم الاسراف في تناول كميات كبيرة من الدهنيات والحلويات ويكتفى بتناول فواكه كالبرتقال والتفاح والموز.
• الاكتفاء بتناول 3- 5 حبات تمر مع الافطار .
• تناول كميات كافية من الماء النقي 2-3 ليتر أثناء الليل.
• عند إصابة مريض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ بأي مرض حاد كالتهابات المعدة والأمعاء واللوز والحلق والرئة ، فينصح المريض بعدم الصوم لتفادي الهبوط الحاد في مستوى السكر ومراجعة الطبيب فورا.
• يجب على مريض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ مراقبة أعراض هبوط ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ خلال نهار ط±ظ…ط¶ط§ظ† والافطار حالا عند الشعور بالأعراض التالية( الدوخة، الجوع، التعرق، الرجفة، خفقان القلب، الضعف الشديد، الصداع ، زغللة العيون، تنمل لأطراف، جفاف اللسان والفم والشفتين).
• يجب على مريض السكر متابعة ومراقبة مستوى السكر وذلك باستخدام جهاز تحليل السكر ولاسيما في الاسبوع الأول من ط±ظ…ط¶ط§ظ† ( يمكن للمريض عمل تحاليل في أوقات مختلفة ( قبل السحور، صلاة الظهر، قبل المغرب، بعد صلاة التراويح، منتصف الليل) وعرضها على الطبيب المعالج.
• بالنسبة للمرضى الذين يعتمدون على الحمية فقط فبإمكانهم صوم ط±ظ…ط¶ط§ظ† بدون أي مضاعفات.
• بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون الأنسولين المخلوط العكر ( جرعتين في اليوم ) ، فيمكنهم أخذ الجرعة الأكبر قبل الإفطار مباشرة ونصف الجرعة الأصغر قبل السحور مباشرة ، في حالة كون مستوى السكر قبل شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† متحكم فيه أي أن تحليل قبل الإفطار أقل من 140 ملغم/دسل، فيمكن الاكتفاء بجرعة الأنسولين عند الإفطار .
• بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون جرعة واحدة من الأنسولين المخلوط أو جرعة واحدة من الأنسولين العكر في اليوم ، فيمكنهم اخذها قبل الإفطار مباشرة وعدم اخذ أي أنسولين قبل السحور.
• بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون حبوب السكري( المنظم فقط)( قلوكو فاج) ،فإذا كان المريض يأخذ قرصين أو أقل قبل ط±ظ…ط¶ط§ظ† فيكتفى بأخذ قرص من المنظم بعد الإفطار ، وإذا كان يأخذ ثلاثة أقراص في اليوم فيمكنه أخذ قرصين بعد الافطار ، إذا كان يأخذ أكثر من ثلاثة أقراص في اليوم فيمكن أن يأخذ قرصين بعد الافطار وقرص بعد السحور.
• بالنسبة لمن يستخدم الحبوب الخافضة للسكري( دوانيل، دياتاب، ديميكرون) ، سيكون استخدامها في ط±ظ…ط¶ط§ظ† كالتالي:
1-المرضى الذين يستخدمون أربع حبات في اليوم ، يمكنهم أخذ حبيتين بعد الإفطار إذا كان مستوى التحكم في ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ قبل ط±ظ…ط¶ط§ظ† أقل من 140 ملغم/ دسل، أما إذا كانت نسبة ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ قبل ط±ظ…ط¶ط§ظ† أكبر من ذلك فيأخذ المريض حبيتين مع أذان المغرب وقرصين من حبوب المنظم( الجلوكوفاج) بعد السحور .
2- بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون ثلاث أقراص في اليوم فيمكنهم أخذ قرصين عند أذان المغرب وحبة منظم ( جلوكوفاج) بعد تناول السحور مباشرة.
3- بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون قرصين قبل شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† فيمكنهم استخدام قرص واحد بعد أذا المغرب ثم يتناولون وجبة الإفطار.
• بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون حبوب المنظم( الجلوكوفاج) والحبوب الخافضة للسكري( دياتاب/ دوانيل/ ديميكرون) ، فيفضل تبديل الجرعات على النحو التالي:
1- إذا كان المريض يأخذ قرصين منظم بعد الافطار وقرصين منظم بعد العشاء ، وقرصين خافض للسكر قبل الفطور وقرصين قبل العشاء ، يتم التعديل كالآتي( بعد السحور: قرصين منظم ، قبل الإفطار قرصين خافض للسكري ، ثم قرصين منظم بعد الافطار).
2- إذا كان المريض يأخذ قرصين منظم بعد الافطار وقرصين خافض قبل الافطار ، وقرصين منظم بعد العشاء وقرص خافض للسكري قبل العشاء ، يكون التعديل كالتالي( قرصين منظم بعد الافطار + قرص خافض للسكر قبل الافطار) وقرص منظم بعد السحور).
3- إذا كان المريض يأخذ ثلاثة أقراص منظم بعد الوجبات وقرص خافض قبل الفطور وقبل العشاء ، يكون التعديل في ط±ظ…ط¶ط§ظ† كالتالي( قرص منظم بعد السحور، قرص خافض للسكري قبل الافطار وقرصين منظم بعد الافطار).
4- إذا كان المريض يأخذ قرصين منظم وقرص خافض للسكري قبل ط±ظ…ط¶ط§ظ† ، يكون التعديل كالتالي: تناول قرصين منظم بعد الافطار فقط.
*** كل ما سبق من نصائح ، هي نصائح استرشادية ولا تعني الاستغناء عن مراجعة الطبيب المعالج قبل رمضان****
كل عام وأنتم بخير


;dt jjuhlg lu lvq hgs;vd td aiv vlqhk hg;vdl

جزاك الله خيرا على المعلومات حبيبتي
ويا رب أشفي سائر مرضى المسلمين
ينقل لقسمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.