تخطى إلى المحتوى

كيف تتعاملي مع الطفل المصاب بمرض السكر

  • بواسطة

أعراض مرض ط§ظ„ط³ظƒط± عند الأطفال
– يبلل ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ بالسكر فراشه كثيرا لأنه يكون كثير التبول.
– آلام البطن والمعدة: إن ط§ظ„ط³ظƒط± مرض يمكنه أن يسبب آلاما كبيرة فى المعدة وبعض الآلام فى القدم. اعلمى أنه إذا كان طفلك يعانى من ألم مستمر فى المعدة وارتفاع فى درجة الحرارة وانخفاض أو ارتفاع فى نسبة ط§ظ„ط³ظƒط± فى الدم، فعليك أن تذهبى بالطفل للطبيب لاستشارته.
– القئ
– أحيانا قد تصبح رائحة نفس ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ بالسكر مثل رائحة الفاكهة بعض الشئ لأن الجسم حينئذ لا يتمكن من استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة ويبدأ فى استخدام الدهون الموجودة فى جسد ط§ظ„ط·ظپظ„ لإنتاج الطاقة.
– وتعتبر مشاكل التنفس أو ضيق التنفس من أعراض إصابة ط§ظ„ط·ظپظ„ ط¨ظ…ط±ط¶ السكر
– فقدان الوعى
كيف تساعدين طفلك ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ بالسكر على التعامل والتكيف مع المرض؟
– ساعدى طفلك وشجعيه على تنمية عادات غذائية صحية. فالطفل إذا تم تشخيص إصابته أنه مريض بالسكر، فستزداد القيود عليه وخاصة القيود المتعلقة بأنواع الطعام التى يمكنه أو لا يمكنه تناولها. ولذلك فمن المهم جدا على كل أب وأم أن يعلموا أطفالهم أهمية الغذاء الصحى المتوازن لتفادى أى تعقيدات خاصة ط¨ظ…ط±ط¶ ط§ظ„ط³ظƒط± فى المستقبل. وعليك أيضا كأم أن تتأكدى من أن طفلك يتبع جدولا منظما يحدد مواعيد تناوله لوجبات الطعام
– يجب عليك أن تعلمى طفلك أيضا أهمية الرياضة وممارستها بانتظام، لأن السمنة يمكنها أن تؤدي لمزيد من التعقيدات عند ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ بالسكر، ولذلك يجب أن تكون الرياضة جزءا من روتين ط§ظ„ط·ظپظ„ اليومى. وقد اتفقت الآراء أن ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ ط¨ظ…ط±ط¶ ط§ظ„ط³ظƒط± عليه أن يمارس أى نوع من أنواع الحركة أو الرياضة على الأقل ساعة كل يوم. ولكن عليك أيضا أن تبتعدى عن أى نشاط قد يسبب للطفل أى نوع من أنواع الإجهاد.
– عليك أن تقومى بقياس نسبة ط§ظ„ط³ظƒط± أو الجلوكوز فى دم طفلك بانتظام على الأقل أربع مرات فى اليوم
– قومى بمساندة طفلك وتقديم كل الحب والدعم له، لأن هناك بعض الأطفال المصابين ط¨ظ…ط±ط¶ ط§ظ„ط³ظƒط± يظنون أنهم فعلوا شيئا خاطئا


;dt jjuhlgd lu hg’tg hglwhf flvq hgs;v

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.