تخطى إلى المحتوى

كثرة المساحيق تسبب التجاعيد

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته

أظهرت الأبحاث ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹط© والتجارب المخبرية أن الأعصاب في ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ حساسة جدا للتغيرات الخارجية، وتتأثر نهاياتها العصبية بما يوضع على ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ من مساحيق ومواد تجميل، فقد تؤدي إلى الضرر بأعصاب الوجه، إذ تقلل مساحيق ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ من حساسية استقبالها للمؤثرات الخارجية كما يتأثر عملها كمستقبل لأوامر الدماغ، الأمر الذي يفقدها حيويتها، وبالتالي لا يتلقى الجلد عناية كافية من الدماغ مثل توريد الدم والغذاء إلى المنطقة؛ لأنَّ جهاز الإرسال والاستقبال (النهايات العصبية) لا يعمل جيداً، وهو ما يعجل بهرم جلد ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ مبكراً، وستظهر ط§ظ„طھط¬ط§ط¹ظٹط¯ قبل الأوان. وسيفقد الجلد ليونته ونعومته ونضارته ط¨ط³ط¨ط¨ المواد الكيماوية ط§ظ„طھظٹ يُطلى بها جِلدُ ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ بكميات كبيرة ولمدد طويلة. كما أن مساحيق ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ تحتوي على مواد وألوان وزيوت ومواد كحولية قد تكون مهيجة للجلد، كما أنها تسد المسامات وتعطل خروج ما يطرحه الجسم عن ط·ط±ظٹظ‚ الجلد، ومن ثم تقل كفاءة الجلد الفسيولوجية.
ويكون الخطر أكبر إذا أضفنا عوامل ط£ط®ط±ظ‰ مسببة لترهل جلد ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ وشيخوخته، مثل التدخين أو التعرض للدخان، وزيادة التعرض لأشعة الشمس الحارقة، وكذلك جفاف الجلد، وتعبيرات ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ المفتعلة، والسهر، والجاذبية الأرضية ودليل ذلك أن ط§ظ„طھط¬ط§ط¹ظٹط¯ وثنيات الجلد تتهدل إلى أسفل، ولم نر أحدا له تجاعيد متجهة إلى أعلى. لذلك فينصح خبراء ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ كل سيدة عند استعمال مواد ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ يجب أن تكون خفيفة ط¬ط¯ط§ظ‹ ولمدة بسيطة جداً، ثم يغسل ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ بالماء لِتُفتح مساماته وتُحَرر أعصابه وتُغذّيه الدماء المتدفقة فيه؛ ليبقى نضراً تتدفق فيه الحياة، لذلك احرصي كثيرا على تناول الفواكه والخضار يوميا.

كيف تحمين ظ†ظپط³ظƒ من ط§ظ„طھط¬ط§ط¹ظٹط¯ المبكرة؟
هناك بعض العادات يقوم بها ط§ظ„ظ†ط§ط³ وتساهم بشكل كبير في ظهور ط§ظ„طھط¬ط§ط¹ظٹط¯ قبل الأوان، ومن هذه العادات هناك:
* ترك أصابع اليد تعبث بالوجه او جزءاً منه كفرك العينين، أو اتكاء ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ على راحة اليد وما شابه ذلك. فإنَّ فَرْكَ العينين كلما شعرت الفتاة بالحرج، يؤدي إلى إطالة الجلد وتمدده وبالتالي سقوطه بفعل الجاذبية الأرضية ثم ظهور تجاعيد الجفنين.
* هناك عادة سحب طµظپط­ط© ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ بكف اليد أو كلتيهما من أعلى الجبين إلى ما تحت الذقن، مما يؤدي إلى سقوط جلدة ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ فوق بعضها البعض، وعلاج ذلك بعكس العملية، وذلك بوضع الإبهامين تحت الفك السفلي قريباً من الحلق، والسبابتين عند الأنف ثم تطبيق الكفين على ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ وسحبها إلى الخلف باتجاه الأعلى (مع ضغط خفيف جداً) مروراً بالجبهة، مع سحب ط§ظ„ط´ط¹ط± بالكفين للخلف مع فروة الرأس، لأنَّها امتداد جلدة الوجه، وتُجرى هذه ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© مع كل وضوء أو استحمام، وهي طريقة يومية تعاكس قوة سحب جلد ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ من قبل الجاذبية الأرضية.
* يلجأ ط§ظ„ظ†ط§ط³ إلى التعبير بعضلات ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ ط§ظ„طھظٹ تكسّر البشرة، وخاصة التعبيرات الاصطناعية والتي تستخدم للمجاملة، وأقلّ منها التعبيرات الطبيعية لأنَّها تتناول ط¬ظ…ظٹط¹ عضلات الوجه، أمَّا الأولى فتقوم بدفع عضلات ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ بعضها لبعض.
* استخدام مستحضرات ط§ظ„طھط¬ظ…ظٹظ„ بكثرة ومبالغة، ممَّا يفقد سطح الجلد فرصته في التعامل مع الجو الطبيعي، بل يصبح حبيس المواد الضارة بالجلد، وتمنع عنه الرطوبة والهواء، ويمنعه من إخراج النفايات ط§ظ„طھظٹ تبقى حبيسة الجلد فتسبب له الهرم المبكر.
* تعريض سطح الجلد للتيَّارات الهوائية، سواء الباردة أو الساخنة المباشرة أو غير المباشرة، مثل المراوح والمكيفات المبالغ في استخدامها، ممَّا يؤدي إلى جفاف البشرة، في الوقت الذي قد لا يستطيع الجلد من ترطيب نفسه، فيتكسَّر ويهرم. والحل هو في عدم التعرض فترات طويلة مستمرة للتيارات الهوائية، خاصة أثناء النوم، أو تجفيف الجلد بتيارات الهواء الساخنة، مما يؤدي إلى تلف البشرة وتشقق جلد اليدين (كما هو في بعض الحمامات العامة وغيرها).
* التعرض لأشعة الشمس مباشرة لفترات طويلة، وذلك ط¨ط³ط¨ط¨ الأشعة فوق البنفسجية وخاصة ما بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة بعد الظهر،الأمر الذي يؤدي إلى الهرم المبكر للجلد.
* عادة ط§ظ„ط³ط¬ظˆط¯ على منطقة الجبين أو فروة الرأس ودفع الرأس للأمام، مما يؤدي إلى تجعّد الجبهة، والصحيح هو وضع الجبهة بهدوء بدون دفع للأمام.
* استخدام المناشف الخشنة في تجفيف ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ وجرده من أعلى إلى أسفل، ويجب استخدام المناشف القطنية الناعمة مع التكبيس.
* حكّ الجلد المستمر ط¨ط³ط¨ط¨ وجود حبّ ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ أو ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ط§طھ جلدية أخرى، ممَّا يؤدي إلى خشونة سطح البشرة وإحداث ندب فيها.
* عادة تمشيط شعر الرأس من الخلف للأمام، ممَّا يؤدي إلى تجعّد الجبهة.
* هناك ط£ط³ط¨ط§ط¨ ط£ط®ط±ظ‰ ولكن هذه عادات شائعة لا ينتبه إليها الإنسان، فإن تخلى عنها قلل من فرصة ظهور ط§ظ„طھط¬ط§ط¹ظٹط¯ المبكرة. بل يحافظ على بشرة نظرة شابة حتى سنين متأخرة من حياته.

:confused:
[align=center] منقول[/align]


;evm hglshpdr jsff hgj[hud] Hovn Hsfhf lkr,g hggi hgjd hgj[ldg hgjihfhj hgsghl hgafhf hgs[,] hgauv hgugldm hgkhs hg,[i hg’vdrm fsff [ldu []hW wtpm ugn ugd;l tdih kts; ‘vdr ;lh

[align=center]دائما اختي الغالية مميزة بمواضيعك
شكرا لك على الموضوع الرائع [/align]

باسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله خيرا أختي الواثقة بالله على هذا الموضوع القيم ,أنصح كل فتياتنا بقرائته لأهميته .
أغلب فتياتنا يتعلمن كيفية وضع المساحيق دون معرفة الاضرار الناجمة عن ذلك للأسف
فبالنسبة للبشرة أحسن شيء لها في الليل غسل الوجه بالصابون الطبيعي فقط وفي النهار إذا أردت أن تحافظي على نضارة وجهك إستعملي الماسكات الطبيعية التي تتكون من الزيت الزيتون ومن العسل ,أو من الافوكا أو الخيار أو الطماطم وما إلى ذلك من المواد الطبيعية المغذية .

باركا الله فيك اختي الواثقة بالله

نتعطش للمزيد من عطائكي اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.