[overline]السلام عليكم ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته,
مفكرة الإسلام : صدر حديثا للأديبة والكاتبة والباحثة التراثية والمحققة والأستاذة الجامعية ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© نجاة المريني ظƒطھط§ط¨ بعنوان ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ظ†ط³ط§ط¦ظٹط© في ظ†ط¨ظˆط؛ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© المغربية. يقدم ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ مثالا حيا على ظ†ط¨ظˆط؛ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© وقدرتها على خوض غمار الثقافة والإبداع والسياسة ولا تختلف عن الرجل والأدوار الجليلة التي قامت بها ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© في الأزمنة الحديثة .
ويتألف ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ من خمسة محاور يهم أولها ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© والكتابة، تطرقت الكاتبة من خلاله إلى رهان الكتابة وومضات وشذرات، والمرأة ومشروعية الكتابة، والكتابة، ومعركة اختراق الصمت ونفثات قلم، وسحر القلم، ومكره وبين مطرقة الوصاية وسندان الواقع، والوصاية والوصي ومشاكلهما وغيرها من النقط
وفي مقاطع هذا المحور تقول الكاتبة في الموضوعات الشائكة التي طرقتها ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© الكاتبة في المراحل الأولى ما يرتكز على الإقناع وعلى الثروة أخرى، وعلى طرح التصورات والحلول من خلال الواقع أحيانا، وسلبيتها أجناس أدبية تنحو منحى السيرة الذاتية أو القصة أو الرواية أو الشعر، وفي هذه الأجناس تجد المتنفس لطرح حالات القمع والتعسف، ومشاكل الغذاء والفقر، وملابسات الاحتكار والميز بين الجنسين في مجتمع متخلف أصيب أصحابه بداء ممارسة السلطة، وبعقدة التفوق والاستعلاء على مدى الزمن
في حين خصص الثاني للمرأة والمجتمع ركزت من خلاله الكاتبة على حقوق ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© في الشريعة الإسلامية ومسألة تعليم الفتاة في الفكر الإصلاحي المغربي علال الفاسي ومحمد الحجوي كنموذجين ثم أبو فرح الأصفهاني وأخبار القيان والمرأة والإعلام وفعالية مشاركة ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© في الحياة الاجتماعية والثقافية ووضعية ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© في مراكز القرار والمسؤولية
أما المحور الثالث فشمل نساء رائدات ركزت فيه الكاتبة على بعض العلامات النسائية التي أبانت عن نبوغها الأدبي والفكري كخناثة بنونة وغيرها من العلامات بينما صب المحور الرابع في رحيل نساء أدين رسالة ومضين كفاطمة زنيبرية وغيرها من الأسماء وهم المحور الخامس إصدارات عن ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ذكرت فيه الكاتبة الإصدارات التي تحدثت عن ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© كإصدار لعبد الهادي التازي حول ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© في تاريخ الغرب الإسلامي
وفي أحد مقاطع ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ تشير المريني إلى أن وضعية ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© لا تزال وضعية متدنية على مستويات كثيرة وأخطرها هي الأمية وتضيف الباحثة أن المشاكل التي تعانيها ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© باعتبارها عنصرا نشيطا ومنتجا في المجتمع، تعطيل قدراتها واستنزاف طاقتها،
الكاتبة نجاة المريني عرفت أيضا بعشقها للتراث وتفانيها في خدمته ورعايته ونفض غبار النسيان أو النكران على رموزه وكنوزه إلى جانب عشقها للإنسية ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© والهوية المغربية، من خلال عنايتها واهتمامها بالتراث الأدبي المغربي والمكتبة المغربية، والحواضر ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© .[/overline]
ughlhj kshzdm td kf,y hglvHm hglyvfdm>> ;jhf []d] Hojd lyvfdm lukh l;hkm hglahv;m hglyvfdm hggi hg`h;vm hg[ldgm hgpgrhj hgvplhk hgur] hgkshx hgktdsm hg;jhf center fhsl fu] ohwm drhg uki Ygh Yp]n kj,u ;hjfm
أهلا بك أختي [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]L Observatrice[/grade] في منتذاك ،تشرفنا بوجودك معنا كأخت في الله
و
جزاك الله خيراعلى المشاركة الجميلة
رغم أن الكتاب لم نقرأه بعد إلا أن كاتبته كاتبة عربية قديرة ومتميزة تعتبر علامة نسائية لامعة وفاعلة،و تعتبرأيضا إحدى الحلقات النفيسة في هذا العقد النضيد من نوابغ النساء المغربيات
والكتاب يقال عنه أنه كتاب رائد يتبوأ مكانة خاصة في الذاكرة المغربية
[/align]
واشكرك على ما تفضلتي به فكل كتاب يسطر عطاء المراة المغربية ويبين النماذج الرائدة والمشرفة لمغربيات هو بالتاكيد كتاب رائد وما احوجنا لمثل هكذا ابداعات تظهر الوجه المشرق للمراة المغربية[/align]
الله يسلمك اختي Llnoor
وشكرا على المرور الطيب