تخطى إلى المحتوى

عجائب الدنيا الحديثة .

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته

بدأ الأردنيون ط§ظ„ط§ط­طھظپط§ظ„ بدخول المدينة الوردية، البتراء، لائحة ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع الجديدة، وذلك قبل أن يتم ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ† عنها رسمياً، أما المصريون فقد هاجموا اللائحة الجديدة معتبرين أنها لا تعتمد على أسس، رغم تأكيدات بأن تحافظ أهرامات الجيزة، وهي الوحيدة المتبقية من ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع القديمة، على وضعها إلى جانب العجائب السبع الجديدة.

أما ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ الست الأخرى، إلى جانب البتراء الأردنية، ط§ظ„طھظٹ دخلت اللائحة فهي سور الصين العظيم والمدرج الدائري "الكولوسيوم" في روما، وتاج محل في الهند، ومدينة باتشوبيتشو في بيرو وتمثال المسيح المخلص في البرازيل وهرم تشيتشن إيتزا في المكسيك.

الشروق

دخول المدينة الوردية، البتراء، لائحة ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع الجديدة

وشارك في عملية التصويت، ط§ظ„طھظٹ تمت عبر ط§ظ„ط¥ظ†طھط±ظ†طھ والرسائل النصية القصيرة وتمت برعاية منظمة غير حكومية، ط£ظƒط«ط± من 90 مليون شخصاً. وفازت هذه ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ السبع بعد منافسة شملت 14 موقعاً، ظ…ظ†ظ‡ط§ برج إيفل في باريس وجزر إيستر في المحيط الهادي وتمثال الحرية والأكربوليس اليوناني والكرملين في باريس ودار الأوبرا في سيدني، بحسب الأسوشيتد برس.

وكانت الحملة لاختيار ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع الجديدة، والتي لم تشارك في منظمة اليونسكو العالمية، قد بدأت في العام 1999 بعد أن أطلقها المغامر السويسري بيرنارد ويبر، وتم ترشيح نحو 200 موقع، ظ„ظٹطھظ… اختزالها لاحقاً إلى 21 موقعاً، بدأ التصويت على اختيار سبعة ظ…ظ†ظ‡ط§ في العام 2024.

وكانت المتحدثة باسم حملة "عجائب ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع الجديدة"، تيا فيرينغ، قد صرحت في وقت سابق أن مواطني ط£ظ…ط±ظٹظƒط§ اللاتينية وآسيا هم الأكثر ظ…ط´ط§ط±ظƒط© في عملية التصويت، بينما لم يشارك الأمريكيون والأوروبيون ط¨ط´ظƒظ„ ملحوظ في هذه الحملة.

وأضافت فيرينغ: "هناك العديد من ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ المعمارية ط§ظ„طھظٹ كانت تحتل مراتب متوسطة، ولكنها قفزت إلى مراتب عليا ط¨ط³ط¨ط¨ الدعاية ط§ظ„طھظٹ يقوم بها المسؤولون في بلدان تلك المواقع. فعلى ط³ط¨ظٹظ„ المثال، هناك مدينة البتراء الوردية ط§ظ„طھظٹ كانت تحتل المراتب المتوسطة، وبفضل حملات التصويت الأردنية، والمشاركة الملكية في هذا التصويت، قفزت المدينة الوردية إلى المراتب الأولى".

يذكر أن العديد من ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ الحالية اختفت من الوجود مثل حدائق بابل المعلقة، وتمثال زيوس، ومعبد أرتيمس، ومنارة الإسكندرية. هذا وكان قد تقرر ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ† عن ط¹ط¬ط§ط¦ط¨ ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ السبع الجديدة، في ط§ظ„ظٹظˆظ… السابع من ط§ظ„ط´ظ‡ط± السابع من العام 2024، في احتفال كبير في مدينة لشبونة البرتغالية.

والعجائب التى تم اختيارها بالفعل هى….

The Great Wall of China (220 B.C and 1368 – 1644 A.D.) China

الشروق

Petra (9 B.C. – 40 A.D.), Jordan

الشروق

Christ Redeemer (1931) Rio de Janeiro, Brazil

الشروق

يتبع


u[hzf hg]kdh hgp]dem>>>>>>>>>>>>>>> Hlh Hlvd;h gdjl lahv;m lkih H;ev hggi hgl,hru hghpjthg hgjd hgp]dem hgd,l hgd,l hgshfu hg],oh hgsghl hgsghl ugd;l hgaiv hgYughk hgYkjvkj fsff fa;g fih djfu sfdg ugn ugd;l

The Pyramid at Chichén Itzá (before 800 A.D.) Yucatan Peninsula, Mexico
الشروق

Machu Picchu (1460-1470), Peru

الشروق

The Roman Colosseum (70 – 82 A.D.) Rome, Italy

الشروق

The Taj Mahal (1630 A.D.) Agra, India

الشروق

ودى العجيبة المصرية العظيمة اللى خرجت برة التصنيف………

الشروق

موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

بارك الله فيك حبيبتي على موضوعك المميز
تسلمين غاليتي
ودمت ذخرا لنا

الشروق

شكرا للموضوع الجميل

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.