تخطى إلى المحتوى

شِجار الأبناء داخل السياره

باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

شِجار ط§ظ„ط£ط¨ظ†ط§ط، ط¯ط§ط®ظ„ ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ظ‡

هذا الشجار لا تكاد تخلو منه سيارة إلا ما ندر , فالأطفال مملوءة نفوسهم حيوية ونشاط مما يجعلهم يتشاجرون في بيت كبير , وحديقة واسعة , فكيف بالمقاعد الخلفية للسيارة ذات المساحة الضيقة , بالإضافة إلى تربيطهم بالأحزمة مما يجعل الأمر يزداد صعوبة عندهم , ولذا سيلجؤون إلى هذا العراك الطبيعي في حياتهم , ولكي تتجنب آثار هذه المعارك واستمرارها , عليك بالأمور التالية :-

1- كن هادئاً ولا طھط¬ط¹ظ„ ظ†ظپط³ظƒ طرفاً ثالثاً في هذه المعركة ط§ظ„طھظٹ ستخسرها أنت , فإن غضبك ورفع طµظˆطھظƒ ومحاولة تهدئتهم سوف طھط¬ط¹ظ„ أعصابك تثور , وستكون قيادتك للسيارة غير آمنة , وإذا كان منهم طفل مشاكس فإنه سيزيد في اضرام نار المعركة ليستمتع بغضبك وحرق أعصابك … فكن هادئاً .

2- علِّم أبناءك آداب ركوب السيارة وكرر ذكرها بين فترة وأخرى فهم كثيرو ط§ظ„ظ†ط³ظٹط§ظ† , ولا يعجبهم أن تربطهم أن بقواعد تحد من نشاطهم , وإذا كان ط§ظ„ط£ط¨ظ†ط§ط، يحسنون القراءة والكتابة، فقم بكتابة هذه القواعد بالاهتمام بنظافة السيارة وعدم التشاجر , وعدم رمي شيء في الطريق وهكذا , وقم بتعليقها في ظهر المقعدين الأماميين بعد تغليفها بالبلاستيك المقوى حتى تدوم طويلاً .

3- ضع في المقاعد الخلفية ط£ط´ظٹط§ط، تسليهم ككتب أو ألعاب أو أوراق ط£ط³ط¦ظ„ط© ومسابقات , وإذا ظƒط§ظ†طھ السيارة من الموديلات ط§ظ„طھظٹ يوجد ظپظٹظ‡ط§ Dvd فيمكن تشغيله لهم ولكن بشيء جيد خال من المحاذير ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط© , أو قم بتشغيل ط´ط±ظٹط· مناسب لهم يستفيدون منه , وقل لهم سأناقشكم في الشريط بعد عشر ط¯ظ‚ط§ط¦ظ‚ من الآن .

4- الوجبات الخفيفة الصحية هي سحر الأطفال ط§ظ„طھظٹ لا يملكون عنها حراكاً , فأحرص على وضع بسكويتات أو مكسرات تشغلهم عن العراك , فالأطفال عند ط§ظ„ط£ظƒظ„ أكثر سكوناً وأقل رغبة في الشجار .

5- بمجرد ركوبك في السيارة وقبل نشوب المعارك , ابدأ بالحديث معهم حول مواضيع تهمهم من خلال لقاء حواري أبوي بينك وبينهم , فالذي يعجبهم في ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط© , وما هي أمنياتهم في ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ؟ وإذا توفر لديك مبلغ كبير ما طھط±ظٹط¯ أن تفعل به ؟ وما هي ملاحظات على الحي الذي تسكن فيه ؟ وهذا ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© من الأسئلة طھط³طھط·ظٹط¹ أن تشغلهم بها عن أي أمر آخر .

كل ما سبق إجراءات وقائية يستخدمها الوالد حتى لا يحصل بينهم شجار وإما عند حصول شجار بينهم فأحرص على ما يلي :-
أ) ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تبدأ المشاجرات , توقف على جانب الطريق وأخرج من سيارتك وانشغل بأي شيء عندها لن يتحمل ط§ظ„ط£ط¨ظ†ط§ط، وسيقومون بسؤالك ظ…ط§ط°ط§ تفعل ؟ فأجبهم بصراحة ( لا أستطيع أن أقود وأنتم تتشاجرون , ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ تنتهون من شجاركم أخبروني )، وكلما تكرر الشجار كرر الوقوف وستنتهي هذه المشكلة بإذن ط§ظ„ظ„ظ‡ على الأقل في هذه الرحلة .
ب) اخرج بهم إلى مكان محبب لهم كمحل الألعاب أو مكان مثير لهم , وبمجرد أن تبدأ المشاجرات استدر بالسيارة وعد إلى المنزل مباشرة .
سوف يجن جنونهم، وسيكون هذا درساً قاسياً عليهم، وسيستفيدون منه كثيراً , ط®ط§طµط© إذا قلت لهم : ( في أي رحلة , إذا استمر الشجار سنعود إلى المنزل ) ودائماً آخر ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ الكي .

تمنياتي لك بقيادة هادئة , وأعصاب هادئة , وأبناء لا يرفعون الضغط .
منقول


aA[hv hgHfkhx ]hog hgsdhvi lh`h l[l,um Hadhx Hszgm hgl]vsm hggi hgH;g hgjd hgpdhm hgvplhk hgavudm hgugh[ hgksdhk j[ug jvd] jsj’du ohwm ]rhzr avd’ w,j; ugn uk]lh tdih kts; ;hkj

راااااااائع اختي ام سارة جزاك الله كل الخير موضوع قمة في الروعة
تبارك الله عليك

باسم الله الرحمان الرحيم

سررت بمرورك الطيب حبيبتي أم الرميصاء
الموضوع جدبني وأضحكني ،لكوني علمت أن امر الشجار بين الأبناء شيء محتوم حتى داخل السيارة
فاختلاف الطباع بين الأطفال في مكان ضيق جدير باحتدام الصراع ،ويجب علينا أن نكون متفهمين كفاية.
بالنسبة لبناتي أحيانا أسمع مناوشات من هذا النوع والحمد لله لا تكبر لأننا بسرعة نتغلب عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.