تخطى إلى المحتوى

تحذير عند تنظيف #الاذن بقطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

تحذير هام عند طھظ†ط¸ظٹظپ الأذن قد يصيب القطن المستخدم فى طھظ†ط¸ظٹظپ الاذن طبلة الذان وممكن ان يؤدى الى تمزيقها ، مالا يعلمه الكثيرون ان شمع الاذن مفيد وليس ضار لانه يحمى الاذن من الاتربه والتلوث ।
وجدت دراسة أميركية جديدة ارتباطاً مباشراً بين استخدام قطن طھظ†ط¸ظٹظپ ط§ظ„ط£ط°ظ†ظٹظ† وتمزق #الطبلة، لكن أغلب هذه الإصابات قد تشفى لوحدها।
ووجدت الدراسة أن أغلب حالات تمزق طبلة الأذن تشفى وحدها، وتكون الجراحة ضرورية لأكثر الحالات حدة، وقال دارات إن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن 97% من الحالات تشفى وحدها خلال شهرين، ما يشير إلى أن أغلب الحالات لا تتطلب إجراء جراحة।

وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة في مستشفى “هنري فورد”، إيلاف دارات إن قطن طھظ†ط¸ظٹظپ ط§ظ„ط£ط°ظ†ظٹظ† يمكن أن ظٹظ…ط²ظ‚ ط§ظ„ط·ط¨ظ„ط© أو يتسبب بضرر خطير للأذن في حال دفعه كثيراً إلى الداخل.
وأضافت “في حال حصول أعراض مثل قلة السمع والدوخة ومشكلة في حركات الوجه يجب عندها زيارة #الطبيب فوراً لتقييم ضرر الأذن المحتمل”. .
واقترح الطبيب مايكل سيدمان الذي شارك في الدراسة عدداً من البدائل لقطن طھظ†ط¸ظٹظپ الأذن مثل استخدام البيروكسيد مع مياه فاترة مرة أو مرتين في الشهر، أو وضع 4 إلى خمس قطرات من مزيج الخل والماء في ط§ظ„ط£ط°ظ†ظٹظ† مرة اسبوعياً، ويمكن أيضاً زيارة الطبيب لإزالة شمع الأذن، أو استخدام قطرات مخصصة لذلك الشروق


jp`dv uk] jk/dt #hgh`k fr’k hgH`kdk r] dl.r hg’fgm jr’k ]lar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.