نتمنى هاد الموضوع اعجبكم الي عندها شي موهبة في الرسم تفضل توريها لينا عن طريق تصويرها
غادي ظ†ط¨ط¯ط§ ط¨ط±ط§ط³ظٹ و نتمنى نكون فالمستوى
j[lu hgvshlhj fhgrgl h, fwfhym kf]h fvhsd jtqg,a,t, hgw,v
الحمد لله
الرسم له معنيان :
أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
" كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم :
" أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ،
ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ،
فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه
كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .
ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ،
كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ،
أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ،
وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره
، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس
، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119
****موضوع الاخت احبكن فلله****
https://www.anaqamaghribia.com/vb/sho…1%E6%C7%CDظ‡ط§ظ‡ظˆ
السؤال:
ما حكم رسم ذوات الأرواح؟ وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة"؟
المفتي:
محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:
نعم هو داخل في هذا الحديث، لكن الخلق خلقان:
خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة.
وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة.
وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم، فإن خلق الصفة كخلق الجسم، وإن كان الجسم أعظم لأنه جمع بين الأمرين الخلق الجسمي والخلق الوصفي، ويدل على ذلك -أي العموم- وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين، فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط، ثم إن هذا هو الأحوط والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه.
ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟
فنقول: صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره؛ لأنه داخل في لعن المصورين، والله الموفق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر – باب التصوير.
وانا درت رسم باكلات وطبخ فسم الطبخ مرجو تبحثو فالموضوع وتظروا ابداعات من غير دوات الارواح ….
شكرا ليك تينا ولاني احبك في الله كتبت لك وشكرا
والله إنور ليك طريقك
تبارك الله عليييييك اختي والله ينور طريقك راك خطاطة ماشاء الله