تخطى إلى المحتوى

انسداد الانف من المشاكل الشائعة اثناء الحمل

[frame="1 75"]

انسداد ط§ظ„ط§ظ†ظپ من ط§ظ„ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„ط´ط§ط¦ط¹ط© ط§ط«ظ†ط§ط، الحمل

يعد ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ الأنف من ط§ظ„ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„ط´ط§ط¦ط¹ط© في أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ حتى إن لم تكن الحامل مصابة بالزكام أو الأرجية ، كما أن احتقان الأنف Nasal Congestion و الرعاف Nosebleed أكثر حدوثاً في ط§ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط­ظ…ظ„ ، وذلك بسبب الزيادة في جريان الدم في الأغشية المخاطية للجسم .

وبما أن الاغشية المبطنة للأنف ومسلك الهواء تنتفخ وتتورم في أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ ، فلا بد أن يضيق مجرى الهواء ، كما أن أنسجة الأنف تصبح أطرى وأكثر عرضة للنزف .
ومع ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ الأنف أمر شائع خلال ط§ظ„ط­ظ…ظ„ – وقد يكون مزعجاً أيضاً – إلا أنه يختلف عن التهاب الغشاء المخاطي للأنف ( التهاب ط§ظ„ط§ظ†ظپ Rhinitis ) .

يحدث ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ أو سيان ط§ظ„ط§ظ†ظپ بسبب آلية الالتهاب ( الاستراتيجية التي يتبعها الجسم للتخلص من الأجسام الغريبة ) ، ينما يحدث التهاب ط§ظ„ط§ظ†ظپ الارجي Allergic Rhinitis ببعض العوامل ، مثل تلوث الهواء والدخان والعدوى .

وعندما تكون التغيّرات التي تحدث في الأوعية الدموية هي السبب وراء احتقان الأنف أو انسداده ، بالاضافة إلى سيان كبير للأنف ، فإن تلك الحالة تعرف بالتهاب الأنف الحركي الوعائي Vasomotor Rhinitis ، وغالباً ما تكون تلك الحالة مرتبطة بالاستخدام المفرط لـ البخاخات الانفية المزيلة الاحتقان .

الوقاية و الرعاية الذاتية عند حدوث ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط§ظ†ظپ :

تستطيع غالبية النساء تحمّل ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط§ظ†ظپ و الأعراض الأنفية الأخرى دون استعمال أي عقار ، وفي العادة ، فإنه لا داعي لاستخدام أي نوع من المعالجة إذا لم توجد مشاكل أخرى مرافقة لانسداد الأنف ، مثل الزكام والأرجية ، وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على جعل الأنف المسدود أكثر نظافة :

– استخدام مرطب في المنزل لجعل المفرزات الأنفية أكثر سيولة
– وضع منشفة على الرأس واستنشاق البخار من حوض مائي
– النوم في وضع منتصب ( بوضعية نصف جلوس ) مع رفع الرأس

الرعاية الطبية في مجال ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ الأنف :

يجب تجنب عقاقير ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط§ظ†ظپ التي تباع من غير وصفة طبية ، إذ إن الاستخدام المديد لتلك العقاقير قد يتسبب في حدوث ط§ظ„ظ…ط´ط§ظƒظ„ ، فضلاً على أن ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ الأنف قد يستمر لمدة 9 أشهر ، لذا يجب التعامل مع ذلك بواسطة الوسائل الوقائية .

الشروق

[/frame]


hks]h] hghkt lk hglah;g hgahzum hekhx hgplg hg[lg

:confused::confused::confused:

شكرا اختي انا ايضا حامل واعاني من انسداد انفي

الشروق

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samah1 الشروق
شكرا اختي انا ايضا حامل واعاني من انسداد انفي

الله يشافيك أختي و يسر حملك

[quote=fattina;647453]الشروق[/quote]

الله يبارك فيك

الله يبارك فيك

الشروق

الله يبارك فيك

ههه و الله يلا كطرا ليا سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.