تخطى إلى المحتوى

اللوز مضاد للالتهاب ويحمي القلب من الأمراض

أظهرت دراسة ط¬ط¯ظٹط¯ط© أجريت في جامعة تورنتو ط§ظ„ظƒظ†ط¯ظٹط© أن تناول أغذية طµط­ظٹط© تحتوي على ط§ظ„ظ„ظˆط² يساعد على تقليل الالتهابات بنفس فعالية الجيل ط§ظ„ط£ظˆظ„ من أدوية الستاتين المخصصة لمعالجة هذه الحالات.
الشروق

وأوضح الباحثون في دراستهم ط§ظ„طھظٹ نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن الأنظمة الغذائية ط§ظ„طµط­ظٹط© ط§ظ„طھظٹ تتضمن ط§ظ„ظ„ظˆط² في مكوناتها لا تقلل مستويات الكوليسترول وحسب، بل تساعد على تخفيض مستويات بروتين (سي) الالتهابي ط§ظ„ط°ظٹ يعتبر ط£ظپط¶ظ„ مؤشر لوجود تفاعلات التهابية في الجسم ويعد عامل خطر مستقلاً لأمراض القلب.
وفسّر ط§ظ„ط®ط¨ط±ط§ط، أن التفاعلات الالتهابية ضارة بصحة ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ والأعضاء الحيوية فهي طھط²ظٹط¯ مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وانسدادها، كما ثبت ارتباطها بأمراض ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ الوعائية لذا فإن الغذاء ط§ظ„ط°ظٹ يقلل الالتهابات والكوليسترول يعرف ط¨ط§ط³ظ… الغذاء الصحي القلبي، مشيرين الى أن الكبد يفرز بروتين (سي) الالتهابي استجابة لتلك التفاعلات وتزداد مستوياته مع زيادة شدتها.
ووجد الباحثون بعد متابعة 34 شخصا اتبعوا نظاما غذائيا يعرف ط¨ط§ط³ظ… خطة ط§ظ„ط£ظƒظ„ الشاملة ط§ظ„طھظٹ تتضمن ط§ظ„ظ„ظˆط² والمكسرات أن مستويات البروتينات الالتهابية انخفضت عند من اتبعوا هذه الخطة بنسبة 24 في المائة وهو أعلى من الانخفاض ط§ظ„ط°ظٹ يحققه الجيل ط§ظ„ط£ظˆظ„ من أدوية الستاتين ط§ظ„ط°ظٹ يبلغ 16 في المائة ودون التعرض لتأثيراتها الجانبية.
وأظهرت ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ أيضا أن ط§ظ„ظ„ظˆط² من أهم الأطعمة الخافضة لكوليسترول الدم وأثبتت الأبحاث فعاليته في تقليل الأنواع الخطرة من ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† وأبرزها البروتين الشحمي القليل الكثافة الى الحدود ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© كما ساعد على ط§ظ„ظˆظ‚ط§ظٹط© من أمراض ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ والشرايين.
ونبه ط§ظ„ط®ط¨ط±ط§ط، الى أن أونصة واحدة من ط§ظ„ظ„ظˆط² أو ما يعادل حفنة طµط؛ظٹط±ط© منه تحتوي على 164 سعراً حرارياً وتعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين (E) وعنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد ط§ط¶ط§ظپط© الى كونه مصدرا جيدا للبروتينات والألياف الغذائية وغناه بالدهون أحادية غير الاشباع المفيدة للقلب.


hgg,. lqh] gghgjihf ,dpld hgrgf lk hgHlvhq Htqg lki hgH,g hgH;g hg`d hgjd hgofvhx hg]vhshj hg]i,k hgwpdm hg,rhdm hg’fdudm hg;k]dm hqhtm fhsl j.d] fu] []d]m wpdm wydvm ugn i`i ,]ogd ;lh

بارك الله فيك اختي موضوع جميل واصلي تميزك اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.