تخطى إلى المحتوى

العلاج بالأنسولين في مراحل مبكرة يؤخر ظهور السكري

  • بواسطة

[frame="10 98"]

37% من مرضى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ العرب لا يتناولون الأدوية بشكل منتظم مما يزيد من خطورته – توجه جديد عرض ضمن مؤتمر خدمات الصحة الشاملة كلاليت حول مرض السكري،

مبني على أبحاث طبية جرت في العيادات والمراكز الطبية التابعة لكلاليت، بهدف فحص ومتابعة تطور المرض وبلورت نظريات للعلاج وتشجيع المرضى للحصول على ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ وتحسين جودة حياتهم.
هنالك، ومن بين مؤمني كلاليت، 250 ألف مريض بالسكري، وهم يشكلون 72% من مرضى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ في البلاد. إن وجود هذا العدد تحت سقف مؤسسة صحية واحدة يمكنها من إجراء أبحاث عن المرض وتطوره وعن طرق ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ المتوفرة اليوم ومدى نجاعتها.
احد النماذج التي تم عرضها هو ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط¨ط§ظ„ط£ظ†ط³ظˆظ„ظٹظ† في ظ…ط±ط§ط­ظ„ ظ…ط¨ظƒط±ط© للمرض، أو في ظ…ط±ط§ط­ظ„ ما قبل المرض لتأخير الإصابة به، حيث أن الهدف الموضوع للسنوات القادمة هو العمل في مجال التشخيص المبكر لمرحلة ما قبل ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ وتقديم الإرشاد في هذا المرحلة لتغيير نهج الحياة اليومي وعرض ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط¨ط§ظ„ط£ظ†ط³ظˆظ„ظٹظ† في مرحلة مبكرة، الأمر الذي من شأنه تأخير بداية المرض بالفعل وتفادي الأضرار المتوقعة في الأعضاء.
تشير التقديرات إن هناك ألاف الأشخاص الجدد الذين سيدخلون ضمن هذه المجموعة حيث أن ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط¨ط§ظ„ط£ظ†ط³ظˆظ„ظٹظ† في ظ…ط±ط§ط­ظ„ ظ…ط¨ظƒط±ط© لديهم من الممكن أن ظٹط¤ط®ط± ط¸ظ‡ظˆط± المرض 6 أشهر حتى ثلاثة سنوات.
وأظهرت المعطيات التي عرضت في المؤتمر إلى تسجيل انخفاض بنسبة 26% في الحاجة لبتر أعضاء أو أطراف الأعضاء المصابة، مما يشير إلى تطور ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ والى تحسن جودة حياة المريض.
يقول الدكتور نيكي ليبرمان، مدير قسم الطب والمجتمع في كلاليت: "التشخيص والمتابعة والعلاج هو هدف مركزي، فمرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ لا تظهر أعراضه مباشرة في المراحل المبكرة الأمر الذي يؤدي إلى تجاهل المرض حتى الوصول إلى ظ…ط±ط§ط­ظ„ متقدمة في المرض.
ويضيف الدكتور ليبرمان: "بفضل البرنامج الذي تعمل بموجبه كلاليت منذ 14 عامًا بإمكاننا الشعور بالاعتزاز بالنتائج الجيدة في العالم في مجال علاج السكري. ونحن في كلاليت على متابعة حالة المعالَجين بشكل دوري و90% من المعالَجين يتجاوبون مع ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ والمتابعة بهدف بهدف الوصول إلى التوازن في مستوى السكر وفي الأمراض المزمنة الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول.
لقد عملنا في كلاليت في السنوات الأخيرة على إعداد الطواقم الطبية وإثرائها بالمعلومات بالنسبة لتقديم ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ لمرضى السكري، لكن النتائج الايجابية تزداد مع تجاوب المريض للعلاج ولتطبيق التوصيات بانتهاج نمط حياة صحي في التغذية السليمة وفي ممارسة النشاط الجسماني.
وتظهر النتائج إن 37% من مرضى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ في الوسط العربي لا يتناولون الأدوية بشكل منتظم مقارنة مع الوسط اليهودي الذي تصل فيه النسبة إلى 23%. أما بالنسبة للأنسولين فان استعماله في الوسط العربي اكبر منه في الوسط اليهودي.
وتبين المعطيات أيضا أن مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ أكثر حدة في الوسط العربي بسبب العوامل البيئية ونمط الحياة ووجود نسبة عالية ممن يعانون السمنة والمدخنين وقلة ممارسة النشاط الجسماني.
أما من حيث الإقبال على ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ فإنه منخفض بشكل عام وتظهر النتائج أن الكبار في السن يقبلون أكثر على ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ويواظبون على الاستمرار فيه أكثر من الشباب. وتظهر النتائج إن النساء يواظبن على تلقى ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ أكثر من الرجال. ( علاقات عامة )

[/frame]


hgugh[ fhgHks,gdk td lvhpg lf;vm dcov /i,v hgs;vd

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.