ثبت من طرف nice-women
لقد حافظ السكان الصحراويون على العديد من العادات والطقوس المرتبطة بحفل الزفاف ، وقد شكلت البادية بميزاتها الخاصة والمتنوعة فضاء رحبا لتكريس هذه الأعراف التي تدخل في إطار تثبيت مختلف القيم المجتمعية المختلفة ومكونات الشخصية الصحراوية التي يعبر من خلالها سكان الأقاليم الجنوبية المغربية عن ذواتهم في إطار ممارسات الحياة اليومية.
وللمساحة الشاسعة للمجال الصحراوين ولاختلاف القبائل وحمولاتها الفكرية، فطبيعي جدا أن تكون تفاصيل ط§ظ„ط¹ط±ط³ متعددة ومتشابكة،بل و يصعب حصرها، وهي تختلف من قبيلة إلى أخرى، لكن خطوطها العريضة تبقى واحدة.
ويبقى ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بطريقته المعروفة ميزة خاصة لأهل الصحراء الذين يحاولون الحفاظ على موروثهم الثقافي هذا من خلال تطبيق عادات وتقاليد مختلفة رغم ظروف التمدن التي بدأت تخترق كل المجالات …
وللمساحة الشاسعة للمجال الصحراوين ولاختلاف القبائل وحمولاتها الفكرية، فطبيعي جدا أن تكون تفاصيل ط§ظ„ط¹ط±ط³ متعددة ومتشابكة،بل و يصعب حصرها، وهي تختلف من قبيلة إلى أخرى، لكن خطوطها العريضة تبقى واحدة.
ويبقى ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بطريقته المعروفة ميزة خاصة لأهل الصحراء الذين يحاولون الحفاظ على موروثهم الثقافي هذا من خلال تطبيق عادات وتقاليد مختلفة رغم ظروف التمدن التي بدأت تخترق كل المجالات …
1+ الخطبة :عندما يبلغ الفتى السادسة عشرة من عمره والفتاة الرابعة عشرة، يبدأ التفكير في الزواج، ولقد حافظ المجتمع ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ على ضرورة الزواج بابنة العم أو الارتباط بالإطار العائلي ،والأمر مرتبط تاريخيا بغايات اقتصادية تتجلى في المحافظة على الثروة داخل نفس النسق العائلي أو القبلي ،وفي حالة عدم تحقق الأمر، يتم الزواج من نفس العظم داخل نفس الفخدة من نفس القبيلة ،لكن التحديث الحالي الذي يتعرض له المجتمع بدأ بتجاوز بعض هذه التقاليد وإن بشكل بطيء،فأصبحت المصاهرة تخضع لاعتبارات أخرى خارج الانتماء القبلي أو الأسري.
هكذا، وبعد أن يستقر الاختيار الذي كان نادرا ما يستشار فيه الابن أو البنت تطلب الأم من والدة العروس الزواج ،وبعد الموافقة تأتي الزيارة الرسمية لأهل العريس رفقة الأقارب محملين بذبيحة ما تكون جملا أو ناقة، وأكياس السكر والأثواب والعطور……، وهو ما يعبر عنه في الحسانية بـ(يوجبو الطفلة) ، وفي نفس اليوم تتم مراسيم الخطوبة حسب المذهب المالكي بما يتعلق بها من كتابة للعقد بحضور ولي الزوج وولي الزوجة الذي يكون الأب بالضرورة ، ويحضر الفقيه لتوثيق الزواج وتحديد المهر-1- الذي يكون ضرورة عددا من الإبل أو النياق، إضافة إلى أكياس من السكر وزرابي وعطور وغيرها من وسائل الزينة…..
ومن أهم شروط العقد في المجتمع ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ هي اشتراط عدم التعدد سواء لا حقا أو سابقا ، وهو مايعبر عنه في العقد الرسمي ب" لا لاحقة ولا سابقة " وإذا تم ذلك فالمرأة تملك أمر ها بنفسها .
وتنتهي الإجراءات بقراءة الفاتحة كإعلان رسمي عن الزواج وبالتالي تحديد تاريخ رسمي للزفاف وإقامة الاحتفالات .
وفي التاريخ المحدد، يتم نصب الخيام لاستقبال الضيوف وخيمة ط§ظ„ط¹ط±ط³ التي تدعى خيمة الرك – بعيدا عن الخيام الأخرى – -2- ويتم تجهيزها بكل أنواع المأكولات وأواني الشاي ،كما يتم إعداد العطور الباهضة الثمن لرشها على الحضور كرمز على الكرم الصحراوي.
2+أثواب ط§ظ„ط¹ط±ط³
وفي أيام الزفاف يتزين العريس و العروسة بالأثواب الخاصة والمشهورة حيث اشتهر المجتمع ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بأثوابه التاريخية المشهورة وهي:
1+ الدراعة بالنسبة للرجل وهي لباس عريض في قطعة واحدة، وذو فتحة طويلة من اليمين أو اليسار ويقوم لابسها بثنيها على كتفيه وتكون بلون أبيض أو أسود وسروال تقليدي إضافة إلى لثام أسود أو أزرق..
وفي أيام الزفاف يتزين العريس و العروسة بالأثواب الخاصة والمشهورة حيث اشتهر المجتمع ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بأثوابه التاريخية المشهورة وهي:
1+ الدراعة بالنسبة للرجل وهي لباس عريض في قطعة واحدة، وذو فتحة طويلة من اليمين أو اليسار ويقوم لابسها بثنيها على كتفيه وتكون بلون أبيض أو أسود وسروال تقليدي إضافة إلى لثام أسود أو أزرق..
2+ ملحفة سوداء أو بيضاء بالنسبة للعروس ، كما تخضب يديها بالحناء المختلفة وبالعطور التي تجعلها في أبهى حلة بإشراف امرأة متخصصة في التزيين تسمى*المعلمة* إضافة إلى الظفرة .-3-
3+إجراءات وتقاليد الزواج
تقام ترتيبات الزواج في الخيام، فرغم الانتقال إلى المدينة مازالت العائلات الصحراوية تصر على تنظيم حفلاتها في الخيام ولو داخل المجال الحضري .
وقبل التحاق العريس بخيمة ط§ظ„ط¹ط±ط³ تقتاده إحدى النساء ليدور حولها ثلاثة مرات ليدخل ويجلس في المكان المخصص له على زرابي …أما العروس فيبقى مكانها فارغا في الوقت الذي تنطلق فيه حفلات الغناء التي يقيمها ما يطلق عليهم *إكاون* أيام ط§ظ„ط¹ط±ط³ .
اليوم الأول
بعد تزين العروس وظفر شعرها وإلباسها(البيص) وهو ثوب أبيض وآخر أسود من طرف امرأة متخصصة في التزيين ، يتم اقتيادها إلى خيمة الرك لتجلس قرب عريسها دون أن تكشف عن وجهها، حيث يستقبلها العريس مع بعض أصدقائه الذين يسمون*الوزراء*، فيأمر العريس أحد أصدقائه من الوزراء بجلب العروس رغم شدة مقاومتها. ومن العادي جدا أن لا تبدي العروس أي قبول بسهولة (حياء منها). وبعد دخول العريسين إلى خيمة الرك تبدأ الأهازيج الشعبية وترتفع الزغاريد، وبهذا يكون قد انتهى اليوم الأول من العرس.
في صباح اليوم الثاني، يحضر أهل العروس إلى خيمة الرك، حاملين معهم (الكصعة) وهي صحن واسع مملوء بالأرز أو العيش ويتوسطها لحم الغنم أو الإبل. فيخرج العريس من الخيمة إلى أن تتم مراسيم *الكصعة*. حيث تقوم أم العريس بأخذ هذا الصحن إلى العروس، وتجعلها تنظر فيه وتقوم بإطعامها من ذلك الأرز ثلاثة لقم .الأولى تأكلها العروس كاملة، أما الثانية فإنها تأكل نصفها والنصف الآخر تعطيه لإحدى قريباتها الراغبات في الزواج. ويحدث نفس الأمر بالنسبة للقمة الثالثة.
وفي اليوم الثالث يكون كذلك ما يعرف بـ "تبادل لكصع" حيث يحضر أهل العريس قصعة من الطعام، يحملونها إلى أهل العروس وذلك في وفد جماعي ويتقدمه العريسان. فتتناولها العائلتين مجتمعتين (عائلة العريس وعائلة العروس)، وفي المساء يتم نفس الأمر لكن هذه المرة يتم تناولها عند أهل العريس
من اليوم الثالث حتى اليوم الخامس، تسمى هذه الأيام بليالي ترواغ، تحاول فيها صديقات العروس والمقربات إليها، إخفائها عن عريسها الذي يحاول هو والمتعاونين معه البحث عنها وإيجادها، إظهارا مدى حبه لها وتعلقه الشديد بها.
تبقى العروس في خيمة الرك حتى اليوم السابع، باستمرار اللعب، الموسيقى، الغناء… حيث تقوم في هذا اليوم (أي اليوم السابع) باكرا، فتخرج إلى خيمة أهلها، حيث تغتسل، وتعمل امرأة مختصة في التزيين (المعلمة) بتجميلها، وذلك بظفر شعرها بجدائل رقيقة تسمى لفتول، وتخضيب يديها ورجليها بالحناء، ووضع الكحل في عينيها.
تبقى العروس في خيمة الرك حتى اليوم السابع، باستمرار اللعب، الموسيقى، الغناء… حيث تقوم في هذا اليوم (أي اليوم السابع) باكرا، فتخرج إلى خيمة أهلها، حيث تغتسل، وتعمل امرأة مختصة في التزيين (المعلمة) بتجميلها، وذلك بظفر شعرها بجدائل رقيقة تسمى لفتول، وتخضيب يديها ورجليها بالحناء، ووضع الكحل في عينيها.
وعند حلول المساء تجلب العروس إلى خيمة زوجها من طرف قريباته (أخواته، خالاته، وعماته…) وهن يرددن بعض الأهازيج الشعبية (التسنكيف) مصحوبة بالزغاريد، وبهذا يبدأ ما يعرف ب*التبراز* ،أي أن يخرج العريس والعروس إلى حفل كبير يقيمه أهل العريس يحضره الفتيات والفتيان وهن بأفضل حلة،ويتميز الحفل بالرقص ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ المشهور تاريخيا.-4-
وفي وقت متأخر تلتحق الزوجة بالخيمة لتجلس إلى جانب زوجها بعد طقوس خاصة في عملية الدخول إذ تنشب معارك حبية بين أهل العريس الذين يحاولون إدخالها عنوة بينما يعمل أهل العروس على الابتعاد عنها بطريقة أو بأخرى .
وتستمر الاحتفالات بالعرس ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ سبعة أيام بالنسبة للبكر، وثلاثة أيام للثيب، ويوما واحدا لمن سبق لهما الزواج… ومما لاشك فيه أن ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ لا يخلو هو الآخر من أجواء الدعابة ففي ليالي الترواغ(الليلة الثانية والخامسة) تختفي العروس ويلزم العريس وأصحابه أن يعثروا عليها، وذلك لإثارة غيرة العريس واختبار مدى تعلقه بعروسه… أما الليلة الأخيرة فتسمى (أحشلاف) وتعني النهاية، وفيها تبيت العروس إلى جانب زوجها،وتقابل هذه الليلة ليلة الترواح المعروفة عند سائر القبائل الأخرى حيث تقوم مجموعة من النساء بترديد مجموعة من الأهازيج الشعبية كتشجيع للزوجة منها :
يالعروس تعشاي سابك ماجالعريس // ياعروس تناولي عشاءك قبل مجيء العريس
كومي ضرك تمشاي والصبح يجيك دريس //وقومي الآن لتمشي فغدا ستكونين أحسن
ومن الاهازيج كذلك
وفي وقت متأخر تلتحق الزوجة بالخيمة لتجلس إلى جانب زوجها بعد طقوس خاصة في عملية الدخول إذ تنشب معارك حبية بين أهل العريس الذين يحاولون إدخالها عنوة بينما يعمل أهل العروس على الابتعاد عنها بطريقة أو بأخرى .
وتستمر الاحتفالات بالعرس ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ سبعة أيام بالنسبة للبكر، وثلاثة أيام للثيب، ويوما واحدا لمن سبق لهما الزواج… ومما لاشك فيه أن ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ لا يخلو هو الآخر من أجواء الدعابة ففي ليالي الترواغ(الليلة الثانية والخامسة) تختفي العروس ويلزم العريس وأصحابه أن يعثروا عليها، وذلك لإثارة غيرة العريس واختبار مدى تعلقه بعروسه… أما الليلة الأخيرة فتسمى (أحشلاف) وتعني النهاية، وفيها تبيت العروس إلى جانب زوجها،وتقابل هذه الليلة ليلة الترواح المعروفة عند سائر القبائل الأخرى حيث تقوم مجموعة من النساء بترديد مجموعة من الأهازيج الشعبية كتشجيع للزوجة منها :
يالعروس تعشاي سابك ماجالعريس // ياعروس تناولي عشاءك قبل مجيء العريس
كومي ضرك تمشاي والصبح يجيك دريس //وقومي الآن لتمشي فغدا ستكونين أحسن
ومن الاهازيج كذلك
ياما باتي الا باتي على خير
كنت وحدة منا وكبظت منا أمير
كلت تمشي عنا يجعلك فيها خير
الهوامش
1+تجدر الإشارة هنا لظاهرة غلاء المهور بشكل صارخ مما يدل على القيمة الخاصة التي تتميز بها المرأة ويتمثل في "نحيرة أو نحيرتين" من الإبل، وأكياس من السكر لا تقل عن 10 أكياس، وصناديق من الشاي وزرابي حديثة وتقليدية، وما بين15 الى 80 من الملاحف ومثلها من الأحذية النسائية، وكميات من العطور والحناء والقرنفل، وكلها مستلزمات توضع رهن إشارة أهل العروس لتوزيعها على الأقارب والأصدقاء، فرحا بهذا الزواج وعلى بعض الفئات الاجتماعية الأخرى ، ويخصص للعروس ملاحف ثمينة يتراوح عددها ما بين 10 إلى 20 من أنواع مختلفة، بالإضافة إلى أحذية وحقائب جلدية ومجموعة من الحلي والساعات اليدوية وأدوات للزينة وعطور ثمينة، فضلا عن كمية من البخور المكون مما يعرف محليا بـ" تديكت".
وعلى الرغم من أن هذا الكم الهائل من المستلزمات قد بدأ في التراجع، فمظاهره لا زالت قائمة نسبيا لدى العائلات الغنية خصوصا.
2+الخيمة عرفت الخيمة تاريخيا كمستقر للإنسان ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ وهي تصنع من وبر الإبل أو شعر الماعز،و تبنى خيمة العرس( خيمة الرك) بعيدا عن الخيام حيث ينشد (إكاون) أغاني صحراوية ابتهاجا بالعرس، وقبل دخول العريس خيمة (الرك) يطوف بها ثلاث مرات وهو في أبهى الثياب التي تهيئ لهذا الغرض لأنه أصبح سلطانا
3+الظفرة حلية تتزين بها المرأة وهي سوداء اللون تصنع من الشعر المستورد عبر القوافل التجارية ومن بلدان جنوب الصحراء وتستعمل لتزيينها أحجارا طبيعية كالصدغ وأمجون وتزداد قيمتها بازدياد قيمة وكمية هذه الأحجار
4+ يتميز ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بأجواء الرقص الخاص والمتميز للنساء الصحراويات اللواتي تتقن الرقص على الرمال بتلقائية عجيبة وحركات تعبيرية تستخدم فيها الأصابع بدقة متناهية، إذ تقوم بحركات أكثر نعومة ورقة وأسلوبية حيث تمتزج الأيادي المخضبة بالحناء مع البنان المسودة بالحناء وترسم إيقاعات في الفراغ ،ومعروف أن الراقصة الصحراوية تتمتع ببراعة خاصة و تعبيرية خارقة …
ومعروف أن المرأة الصحراوية راقصة بارعة خاصة لى إيقاع الكبل الخشبي الذي يتخذ شكل قدح ضخم ويتم تمديد قطعة جلدية فوق فوهته وتربطه بإحكام كما تزداد حيويتها الرقص بزغاريد المشجعات كما تلقى قصائد شعرية بالمناسبة .
تحياتي واحترامي
كنت وحدة منا وكبظت منا أمير
كلت تمشي عنا يجعلك فيها خير
الهوامش
1+تجدر الإشارة هنا لظاهرة غلاء المهور بشكل صارخ مما يدل على القيمة الخاصة التي تتميز بها المرأة ويتمثل في "نحيرة أو نحيرتين" من الإبل، وأكياس من السكر لا تقل عن 10 أكياس، وصناديق من الشاي وزرابي حديثة وتقليدية، وما بين15 الى 80 من الملاحف ومثلها من الأحذية النسائية، وكميات من العطور والحناء والقرنفل، وكلها مستلزمات توضع رهن إشارة أهل العروس لتوزيعها على الأقارب والأصدقاء، فرحا بهذا الزواج وعلى بعض الفئات الاجتماعية الأخرى ، ويخصص للعروس ملاحف ثمينة يتراوح عددها ما بين 10 إلى 20 من أنواع مختلفة، بالإضافة إلى أحذية وحقائب جلدية ومجموعة من الحلي والساعات اليدوية وأدوات للزينة وعطور ثمينة، فضلا عن كمية من البخور المكون مما يعرف محليا بـ" تديكت".
وعلى الرغم من أن هذا الكم الهائل من المستلزمات قد بدأ في التراجع، فمظاهره لا زالت قائمة نسبيا لدى العائلات الغنية خصوصا.
2+الخيمة عرفت الخيمة تاريخيا كمستقر للإنسان ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ وهي تصنع من وبر الإبل أو شعر الماعز،و تبنى خيمة العرس( خيمة الرك) بعيدا عن الخيام حيث ينشد (إكاون) أغاني صحراوية ابتهاجا بالعرس، وقبل دخول العريس خيمة (الرك) يطوف بها ثلاث مرات وهو في أبهى الثياب التي تهيئ لهذا الغرض لأنه أصبح سلطانا
3+الظفرة حلية تتزين بها المرأة وهي سوداء اللون تصنع من الشعر المستورد عبر القوافل التجارية ومن بلدان جنوب الصحراء وتستعمل لتزيينها أحجارا طبيعية كالصدغ وأمجون وتزداد قيمتها بازدياد قيمة وكمية هذه الأحجار
4+ يتميز ط§ظ„ط¹ط±ط³ ط§ظ„طµطط±ط§ظˆظٹ بأجواء الرقص الخاص والمتميز للنساء الصحراويات اللواتي تتقن الرقص على الرمال بتلقائية عجيبة وحركات تعبيرية تستخدم فيها الأصابع بدقة متناهية، إذ تقوم بحركات أكثر نعومة ورقة وأسلوبية حيث تمتزج الأيادي المخضبة بالحناء مع البنان المسودة بالحناء وترسم إيقاعات في الفراغ ،ومعروف أن الراقصة الصحراوية تتمتع ببراعة خاصة و تعبيرية خارقة …
ومعروف أن المرأة الصحراوية راقصة بارعة خاصة لى إيقاع الكبل الخشبي الذي يتخذ شكل قدح ضخم ويتم تمديد قطعة جلدية فوق فوهته وتربطه بإحكام كما تزداد حيويتها الرقص بزغاريد المشجعات كما تلقى قصائد شعرية بالمناسبة .
تحياتي واحترامي
hguvs hgwpvh,d
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز ومعلومات مفيدة
جزاك الله خيرا
في انتظار جديدك
موضوع أكثر من ممتاز تبارك الله عليك غاليتي
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
منشاء الله يامولان
تبارك الله عليك يا ختي سالكة
الله يسلكاك من شي شين …….ههههه امين يا رب
او ختي حمرتي وجه صحراويات بهاذ الموضوع صراحا واخا تبدلت طريقة العرس بزاف وليني مزلنا محافضين على شي من تقليد
شكرا الله يحفظك
مشكوووووورة والله يعطيك صحة الف عافيه
تبارك الله عليك يا ختي سالكة
الله يسلكاك من شي شين …….ههههه امين يا رب
او ختي حمرتي وجه صحراويات بهاذ الموضوع صراحا واخا تبدلت طريقة العرس بزاف وليني مزلنا محافضين على شي من تقليد
شكرا الله يحفظك
مشكوووووورة والله يعطيك صحة الف عافيه
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
شكرا مشرفتي الغالية على التشجيع وعلى التثبيث……. الله يطول لي عمرك
ماشاء الله موضوع ممتع جدا
شكرا بزاااااف
شكرا بزاااااف