بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ الرحمن الرحيم.
إن اللوحات المرسومة بالألوان ط§ظ„ط²ظٹطھظٹط© هي الأكثر وجوداً في المعارض والمتاحف الفنية . وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي ط§ظ„ظپظ† وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار.
والرسم بالألوان ط§ظ„ط²ظٹطھظٹط© أيسر من سواه في مطاوعته للرسام ، فليس فيه الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى .
وينفرد ط§ظ„ط±ط³ظ… الزيتي بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام الأخطاء أثناء عمله .
الأدوات والمواد :
يستعمل في ط§ظ„ط±ط³ظ… الزيتي نوعان من الفراشي :النوع الهلبي الخشن "Bristle Brushes" ، والنوع السموري الناعم "Sable Brushes"
تمتاز الفراشي الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأسمك ، وتمتاز الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأرق .
كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية المساحات الكبيرة على اللوحة .
يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة ، وينبغي ، بعد كل أداء باللون ، مسح الفرشاة بقطعة قماش نظيفة ، وعند الانتهاء من العمل ، لا يجوز ترك الفرشاة والألوان فيها ، وإنما تنظف جيداً بالنفط أولاً ثم بالماء والصابون .
يستخدم الرسام في ط§ظ„ط±ط³ظ… الزيتي نوعيين من السكاكين : النوع الأول لمزج الألوان على الباليتة ، والنوع الثاني لطلي الصورة بالألوان .
ويرتب الرسام ألوانه المختارة على الباليتة ، فيضع عليها الألوان الأساسية وعدداً من الألوان الفرعية ، ويكثر من اللون الأبيض الذي يحتاجة لتخفيف الألوان.
يباع القماش الخاص بالرسم الزيتي جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع معدات ط§ظ„ط±ط³ظ… و التلوين ، ويختلف سعره تبعاً للجودة والصنف .
ويستطيع الرسام أن يرسم رسومه على أنواع أخرى من ألواح التصوير كالورق المقوى "Cardboard" والماسونيت "Masonite" والخشب المضغوط "Chipboard" والخشب الماهوغاني "Mahogany" والنحاس "Brass" والألومنيوم "Aluminium".
ولابد من تحضير ألواح التصوير قبل استخدامها ، وذلك بإضافة الأساس إليها.
وهناك مادتان شائعتان اليوم كأساس : الطلاء الأبيض الزيتي "White Lead Oil Paint" والمستحلب البوليمري الأكريليكي "The Acrylic Polymer Emulsion".
ولاتحتاج الصفائح المعدنية كالنحاس والألومنيوم إلى أي نوع من الأساس ، بل ينبغي أن تخشن قليلاً بفرشاة قاسية كي تلتقط الألوان ط§ظ„ط²ظٹطھظٹط© وتعطيها رونقاً مميزاً .
التقنية:
هناك بشكل عام أسلوبان متباينان في التلوين الزيتي : أسلوب التخطيط الأولي للصورة وأسلوب الطلي المباشر .
1 – التخطيط الأولي للصورة :إن التخطيط الأولي للصورة هو أسلوب اعتمده وما زال يعتمده كبار الفنانين .
وبموجب هذا الأسلوب تُخطط الصورة المراد رسمها مباشرة على قماشة ط§ظ„ط±ط³ظ… بالفحم أو بطلاء زيتي مخفف بالتربنتين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التخفيف الزائد بالتربنتين يجعل الطلاء الزيتي يتناثر فوق قماشة ط§ظ„ط±ط³ظ… تاركاً آثار شعيرات الفرشاة عليها ، وهذا ما ينبغي تجنبه .
بعد تخطيط الصورة ، يحدد الرسام مواضع الأضواء والظلال عليها ، ويبدأ بتلوين أرضية اللوحة و المساحات الكبيرة بالألوان المطابقة لعناصر الموضوع الذي اختاره ، ثم يبدل الفرشاة الكبيرة بفرشاة صغيرة يلون بها الخطوط البارزة والتفاصيل الدقيقة .وبعد وضع اللمسات الأخيرة ، يدهن سطح الصورة بالورنيش ليكسبها اللمعان ويحفظها من التلف .
2 – الطلي المباشر:
إن الطلي المباشر هو أسلوب قديم اعتمده فنانون كبار من بلدان مختلفة .
لقد أضاف تيتيان (1489-؟) الطلاء إلى لوح التصوير من دون تخطيط أولي للصورة ، راسماً ، إذا جاز التعبير ، وملوناً في الوقت نفسه .
وأخذ فان غوغ (1853-1890) العدة ولوح التصوير إلى خارج المرسم ليرسم من الطبيعة مباشرة على طبقة لونية تحتية خفيفة ، أو من دونها .
واعتماد مانيه(1832-1883) أسلوباً من أساليب الطلي المباشر هو تلوين الرطب wet-into-wet . وبموجب هذا الأسلوب تكون الطلية الأولى رطبة عندما يباشر التلوين فوقها ، بحيث تتلاقى الألوان بتأنٍ .
أما ترونر (1775-1851) فقد أدرك قبل الانطباعيين بزمن طويل إمكانات الطلي المباشر الواسعة ، ويظهر ذلك بوضوح في دراساته للمناظر الطبيعية .
إن الفكرة العامة الكامنة وراء الطلي المباشر هي إنجاز الصورة بسرعة ، وغالباً في جلسة واحدة ,,,
لاحق
تقبلوا اعذب تحياتي.
hgvsl fhgwfhym hg.djdm ggtkhkhj ,hglpfhj gg[lhg> 175 240 600 gg[lhg anaqamaghribia hglug,lhj hggi hld hg[ldg hgpfdfm hgpk,km hgadfdm hguq,hj hgtk center color fi`h gif http []h a;vh size ugn www td; i`i ,hgjuvdt
ماشاء الله عليك الله يحفظك ويكثر من أمتالك
جزاك الله خيرا أمنا الحبيبة و الفنانة الراقية أم الصالحين على هذه المعلومات و النصائح الهامة.
تبارك الله عليك الله يحفظك [/align]
حبيبتي أم كوثر فين غبتي علينا.
راني توحشتك وبالمرة سررت بمرورك.
الله يبارك فيك على الكلام المعبر وبالمناسبة واش تتمارسي شي فن.قبلاتي.والله يحفظك أنت وكل من تتحبي.
السلام عليكم.
مراكشية بنتي الحبيبة واش ممكن يلا قدر الله وجيت لمراكش نجي عندك باش نعنقك ونبوسك من كل قلبي.انت فنانة ومزيانة وحبوبة وكل الخصال الجميلة ما شاء الله مجموعة فيك.تيشرفني كثير المرور ديالك يا مشرفتنا وبنتي المميزة.قبلاتي.وانا غير فنانة على قد الحال.ههههههههههههههههههههههههوربي يسخر لنا جميعا ونكون في المستوى يارب.
السلام عليكم.
أختي الحبيبة ام حسام راني غير على قد الحال في الفن ولكن صدقت لأني تنحب نوصل التعليم والمعلومات المتواضعة التي اتوصل بها في الحين.ولا تترددي في اي استفسار لأني رهن الاشارة.الله يبارك فيك.
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أمي الحبيبة في مدينة البهجة نهار كبيييير نهار نشوفك غادي تنوري مراكش . [/align]
بارك الله فيك امي الحنونة
على هذه المعلومات والتعريف بهذا الفن الجميل جدا
الله لايحرمنا من جديدك امي الحبيبة
قبلاتي يا احن ام [/align]