تخطى إلى المحتوى

الخوف المرضي Phobia

الشروق

الخوف ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ Phobia

الخوف ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ هو شعور لا عقلاني بالخوف ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يواجه الشخص بشيء او نشاط اوموقف عام ، مما يؤدي به الى تفادي هذا ط§ظ„ط´ط¦ ط§ظ„ط°ظٹ يخشاه.

و ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ هو اكثر ط§ط´ظƒط§ظ„ القلق انتشاراً ، وهو يصيب 5-13% من تعداد الشعب الامريكي من ط¬ظ…ظٹط¹ الاعمار وعلى ط¬ظ…ظٹط¹ مستويات الدخل ، و ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، من ط¬ظ…ظٹط¹ الاعمار هن الاكثر عرضة ظ„ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بالخوف ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ ، يليهن الرجال الذين تجاوزوا الخامسة و العشرين .

الاعراض :

قد يدمر ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ ط¬ظ…ظٹط¹ نواحي ط­ظٹط§طھظƒ ، حتى قدرتك على ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ و إقامة علاقات إجتماعية ، ومن أعراضه ط§ظ„ط®ظˆظپ المفاجئ اللاعقلاني و المستمر و الرعب او الفزع عند مواجهة شئ او موقف ما ، وعادة ما يدرك المريض ان ط§ظ„ط®ظˆظپ ليس طبيعياً او معقولاً ، لكنه لا يستطيع السيطرة ط¹ظ„ظٹظ‡ .

من ط§ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ط®ظˆظپ الشائعة " الاجورافوبيا " او ط§ظ„ط®ظˆظپ من التواجد في مكان عام يشعر فيه المرء بأنه لا يمكنه الهرب منه .اما " الاكروفوبيا " فهي نوع لا عقلاني من ط§ظ„ط®ظˆظپ من المرتفعات ، و " الكلوستروفوبيا " ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ من الاماكن المغلقة ، بعض ط§ظ„ظ†ط§ط³ يشعرون بخوف شديد من حيوانات معينة غالباً الحيات و العناكب .

كثير من ط§ظ„ظ†ط§ط³ لديهم ط¯ط±ط¬ط© طفيفة من ط§ظ„ط®ظˆظپ اوعدم الارتياح لأي من تلك المواقف وهو امر طبيعي غير أنه ط¹ظ†ط¯ظ…ط§ يصبح ط§ظ„ط®ظˆظپ او القلق خارج نطاق السيطرة و مؤثراً على ط­ظٹط§طھظƒ اليومية – مثلاً إذا كنت ترفض مطلقاً التواجد في اماكن عامة او ركوب المصعد – فإنه يعد خوفاً مرضياً ، و يحتاج لعناية ط·ط¨ظٹط© .

خيارات ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ :

اذا شككت في إصابتك بخوف مرضي ، فاطلب من طبيبك ان يوصي لك بمعالج ، الغالبية العظمى من حالات ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ يمكن شفاؤها تماماً بالعلاج ، وعلى عكس اضطرابات ذهنية ط§ط®ط±ظ‰ كثيرة ، فإن ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ اذا ما تم التغلب ط¹ظ„ظٹظ‡ فإنه عادة ما ينتهي الى الابد .

واكثر أشكال ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ نجاحاً يسمى علاج ط¥ط²ط§ظ„ط© الحساسية اوعلاج التعريض ، وفيه يتم تعريض المريض للشئ المسبب للخوف سواء على شكل دفعات طµط؛ظٹط±ط© متزايدة _( ط¥ط²ط§ظ„ط© الحساسية بأسلوب منهجي ) او دفعة واحدة ( الاغراق ) ،ويتم تدريب المصاب على اساليب الاسترخاء ثم يتم عرض الموقف المثير للقلق ط¹ظ„ظٹظ‡ ط£ط«ظ†ط§ط، ممارسة لأساليب الاسترخاء في عيادة الطبيب المعالج ، ويتم تكرار هذه ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ط§طھ ، وقد تتضمن ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„طµظˆط± او افلام الفيديو لتخيل التصرفات المسببة للخوف .

و اخيراً يواجه الشخص الموقف ط§ظ„ط°ظٹ يخشاه ، و غالباً ما يكون المعالج قريباً منه ، ثم يمارس اساليب الاسترخاء اذا تطلب الامر .
و أغلب ط§ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ط®ظˆظپ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹ تعالج ط¨ط¯ظˆظ† عقاقير .
منقول


hgo,t hglvqd Phobia ggYwhfm Hekhx hglvqn hg`d hgj]vdfhj hgaz hgw,v hgulg hgugh[ hgkhs hgkshx hovn hsjulhg ha;hg hk,hu f],k [ldu pdhj; ]v[m wydvm a;g phobia ugdi uk]lh Y.hgm ‘fdm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.