تخطى إلى المحتوى

الجانب السلبي لإستعمال الكومبيوتر

[align=center]باسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط±ط­ظ…ط§ظ† الرحيم

[fot1]الجانب ط§ظ„ط³ظ„ط¨ظٹ ظ„ط¥ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ الكومبيوتر[/fot1]

ربما أن ط·ظپظ„ظƒ يقضي ط³ط§ط¹ط§طھ طويلة في استعمال ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± ، سواء كان ذلك لطباعة تقرير مدرسي أو البحث في مواقع الإنترنت . بمعرفة ط£ط³ط¨ط§ط¨ الإصابات المتكررة نتيجة الإجهاد وطرق منعها الآن ، طھط³طھط·ظٹط¹ وقاية ط·ظپظ„ظƒ من الإصابات في ط§ظ„ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ .
ما هي الإصابات المتكررة الناتجة عن الإجهاد ؟
هذه الإصابات هي عبارة عن مجموعة من الحالات يسببها عموما إجهاد بعض ط§ظ„ظ…ظپط§طµظ„ ، وتختلف من حيث نوعها وخطورتها . معظم الإصابات الناتجة عن الإجهاد تسببها ط­ط±ظƒط§طھ متكررة أثناء استعمال الكوبيوتر أو الإفراط في استعمال أعضاء الجسم أثناء الألعاب الرياضية . يصاب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ بهذا النوع من الإصابات ط¨ط³ط¨ط¨ كثرة استعمال ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± ، أو ألعاب الفيديو ، أو العزف على الآلات الموسيقية ، أو ط­ط±ظƒط§طھ متكررة أثناء ألعاب رياضية كالتنس . تحدث هذه الإصابات عند إجهاد أحد ط§ظ„ظ…ظپط§طµظ„ أو توتر الأربطة والعضلات الموجودة حول المفصل . عند ما يتكرر الإجهاد ، لا يتوفر للجسم الوقت الكافي ليسترد عافيته ، لذلك يتعب . يكون رد فعل الجسم لهذا الوضع زيادة السوائل في تلك المنطقة ظ„طھط®ظپظٹظپ الإجهاد الذي لحق بالأربطة أو العضل .
الحالات ط§ظ„طھظٹ تنشأ عن اصابات متكررة ط¨ط³ط¨ط¨ الإجهاد ، تشمل :
· علة النفق الرسغي : تضخم داخل " نفق" ضيق تشكله العظمة والرباط في الرسغ . يحيط النفق بأعصاب تنقل الدوافع الإحساسية والحركية من اليد وإليها ، ويسبب ذلك الآلام والتنميل والخدران .
· اعتلال العصب العنقي : ضغط على قرص (طبقة غضروفية بين فقرتين) في الرقبة يحدث غالبا ط¨ط³ط¨ط¨ تكرار حمل سماعة التلفون مسنودة على الكتف .
· ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ مفصل الكوع : ألم في الكوع غالبا ما يسمى " كوع التنس" .
· تكيّس في العقدة النسيجية : تضخم أو كتلة في الرسغ سببها نزف مادة هلامية من المفصل أو من غلاف الوتر .
· نقص ارتكاسي في تغذية الأعصاب السمبثاوية: جفاف اليدين وتضخمهما ، وفقدان السيطرةعلى العضلات ، مع ألم متواصل .
· ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأوتار : تمزق أو ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأوتار ط§ظ„طھظٹ تصل العظم بالعضلات .
لحسـن الحظ نسبة قليلة فقط من ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ يصيبهم هذا النوع من الإجهاد . بالإمكان منع حدوث هذا الإجهاد باتخاذ اجراءات وقائية وإعادة ترتيب موضع ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± في البيت ليتلاءم مع حاجات ط·ظپظ„ظƒ .
الوقاية من الإصابات المتكررة الناتجة عن الإجهاد
باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية البسيطة ، طھط³طھط·ظٹط¹ ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط© ط·ظپظ„ظƒ على تجنب هذا النوع من الإجهاد تماما . إحدى الخطوات الهامة ط§ظ„طھظٹ طھط³طھط·ظٹط¹ اتخاذها لمنع الإجهاد هي أن تذكّر ط·ظپظ„ظƒ بأن يجلس في الكرسي معتدلا. الانحناء بترهل فوق لوحة مفاتيح الكوبيوتر يسبب إجهاد رقبة الطفل أو ظهره أو عموده الفقري وقد يؤدي إلى إصابة ما متكررة . ساعد ط·ظپظ„ظƒ أيضا على تجنب توتر كتفيه . يجب وضع الأرجل في وضع مريح ، والقدمين منبسطين على المصطبة أو على مسند القدم ، والأرجل والفخذين تشكلان زاوية ظ‚ط§ط¦ظ…ط© (90 إلى 100 درجة) مع العمود الفقري .
ذكّر ط·ظپظ„ظƒ أن الضرب على لوحة مفاتيح ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± غير ط¶ط±ظˆط±ظٹ وقد يلحق الأذي بيديه وباللوحة ، وفي هذه الحالة يجب تقريب اللوحة إلى جسم الطفل . يجب أن يشكّل رسغا الطفل وكوعاه زاوية 90 درجة مع الجزء العلوي من الذراعين . كما يجب أن يظل الرسغان والكوعان على مستوى واحد أثناء الطباعة .
التوقف عن ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ عدة مرات خطوة ضرورية أيضا لمنع اصابات الإجهاد . قد بغفل الطفل وينسى أن يتوقف عن ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ للاستراحة ، لذلك عليك أنت أن تجعله يريح عينيه وظهره ورسغيه ورقبته مرة كل نصف ط³ط§ط¹ط© . التمطي ، أو تناول سناك أو شرب شـئ من المشروبات ، او القيام بنشاط رياضي كالمشي أو ركوب الدراجة – كل هذا يساعد الطفل على تفادي الآلام في ط§ظ„ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ . رفرفة العين وألمها وتعبها وحرقانها أو الحكة أو الجفاف ، أو غبش النظر أوازدواجية الرؤيا أوازدياد الحساسية للضوء – كل ذلك إعراض تدل على إجهاد العينين . لذلك اطلب من ط·ظپظ„ظƒ أن يحول نظره عن ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± ويركزه على شـئ بعيد بين الحين والآخر . الإنارة الصحيحة في مكان ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ يساعد أيضا على منع الإجهاد .
تقول جانيس ثروب ، أخصائية معالجة اليدين والمستشارة الصحية ، إنه يجب أن يكون الهدف في استعمال ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± ، كما هو الحال بالنسبة لباقي المعدات، الحد من استعمال الطاقة والتقليل من التكرار ، والاستراحة فترات كافية ، والجلوس في وضع ملائم . قد يشكل أثاث الكوبيوتر خطرا على الصحة إذا كان لا يمكن تعديله ليوفر جلسة مناسبة ووضعية مناسبة للأيدي . لا تضع ط§ظ„ظƒظˆظ…ط¨ظٹظˆطھط± ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ على طاولة مهملة قديمة مع كرسي ظ…ط·ط¨ط® قديم غير صالح لأن مثل ذلك الأثاث لا يريحك ولا يريح طفلك. يجب توفير أقصى درجة من الملاءمة ، بدء بارتفاع الطاولة والكرسي لملاءمة الجلسة ولوحة المفاتيح مع الكوعين والجذع ، وكذلك ارتفاع الشاشة . هذا كله صروري لأن أحجام ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ وأطوالهم ظ…ط®طھظ„ظپط© .
المصدر : البوابة
[/align]


hg[hkf hgsgfd gYsjulhg hg;,lfd,jv lh id gjotdt lojgtm lshu]m Hsfhf l’fo hglsjrfg hglthwg hggi hgH’thg hgjd hgjihf hg[]d] hgvplhk hgulg fsff jsj’du pv;hj shuhj shum ugn qv,vd ‘tg; rhzlm ;lh

[glow=CCFF00]موضوع رائع و مهم جدا اختي خصوصا بعد الاقبال الكبير للاهل على جلب الانترنيت للبيت مما يسهل على الاطفال مشكل الادمان
مع تحياتي و متمنياتي لك بالسعادة[/glow]

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة joelle الشروق
[glow=CCFF00]موضوع رائع و مهم جدا اختي خصوصا بعد الاقبال الكبير للاهل على جلب الانترنيت للبيت مما يسهل على الاطفال مشكل الادمان
مع تحياتي و متمنياتي لك بالسعادة[/glow]

[align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
نعم أختي joelle أصبحت الأسرة كلها مدمنة على الانترنت ،
فلا ننكر وجود إيجابيات كثيرة للأنترنت إلا أنه لا يخلوا من سلبيات عديدة أيضا ،وعلى رأس السلبيات، السلبيات على الصحة العامة
سررت بمرورك الكريم ولا حرمني الله من ردودك الجميلة[/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.