تخطى إلى المحتوى

التهاب منطقه الحفاظ اسبابها وعلاجها

الشروق
الشروق

التهاب منطقة ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ ( Diaper Dermatitis )

و هي كلمة عامة لأي ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ جلدي يحدث في المنطقة المغطاة بالحفاظ المعروف و هو على عدة أنواع أهمها ما يلي :

1. ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis )
كما يعرف بالتهاب ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ الأساسي وهو أكثرها شيوعاً .

2. ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ الفطري ( Candidal Diaper Dermatitis ) :
و هو ثاني الأنواع شيوعاً و يسببه فطر المبيضات البيض ( Candida albicans ) .

3. الأنواع الأخرى من ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ .

التهاب ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis )

الأسباب :
تعود الأسباب بشكل رئيسي إلى وجود البول مختلطاً مع البراز حيث يؤدي الوسط القاعدي للبول إلى تنشيط أنزيمات معينة في البراز مسببة هضمًا لبروتينات سطح الجلد و مسببة تهيجاً في المنطقة الملامسة .

الأعراض والعلامات :
تبدو هذه المشكلة في شكل طفح جلدي أحمر يصيب المناطق المحدبة من منطقة ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ مع عدم إصابة المناطق الغائرة بين ثنيات الجلد ، حيث يصيب الالتهاب الإليتين و داخل الفخذين و تبدو الحدود الخارجية للالتهاب محددة الجوانب بدقة و وضوح .

العلاج :
يتكون العلاج بشكل أساسي من منع تلامس الجلد مع البراز قدر الإمكان و ذلك بالأمور التالية :

· تغيير ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ بتكرار كاف ويزداد التكرار لو وجد إسهال عند الطفل و في الحالات الشديدة يوصى بتغيير ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ كل ساعة أو ساعتين أثناء النهار و مرة واحدة أثناء الليل .

· دهن المنطقة المصابة بمراهم واقية من التلامس وكثيراً ما يستعمل معاجين أكسيد الزنك لهذا الغرض إلا أن أي مرهم عازل يفي بالغرض ، ومن أهم المراهم الواقية هو الفازلين ، ويجب إستعمال هذه المراهم عند كل تغيير للحفاظ .

· إستعمال الحفاظات الماصة للبلل ، وهذه متوفرة في أغلب الحفاظات ذات الاستعمال الواحد حيث تحتوي على هلامات ماصة للماء تستطيع امتصاص الماء عدة مرات وزنها ، ويحذر هنا من إستعمال حفاظات القماش العادية خاصة لو وجد مشكلة بالتهاب ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ التلامسي حيث أنها تفاقم المشكلة لعدم وجود خاصية امتصاص البلل .

· استعمال مركبات الكورتيزون المناسـبة ، وذلك لتقليل الالتهاب الحاصل ويلاحظ أن المنطقة رقيقة جداً و مغلقة ، لذلك يجب عدم استعمال هذه المركبات إلا بإشراف طبي دقيق وبأضعف المركبات المتوفرة .

· إستعمال مضادات الفطريات ، ويترك ذلك لتقدير الطبيب حيث يحدث أحياناً أن تكون الفرصة مواتية لنمو المبيضات البيض في المنطقة و قد يفيد في الاستدلال على ذلك وجود بثور صديدية داخل المنطقة أو بثور ردفيه خارجها .

2. ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ الفطري ( Candidal Diaper Dermatitis ) :

و يعتبر ثاني أكثر الأنواع شيوعاً و قد يتلو ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ التلامسي .

الأسباب :
يسبب هذا النوع من ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ نوع من الفطريات يسمى المبيضات البيض ( Candida albicans ) و يمكن أن يوجد هذا الفطر بصورة طبيعية في الفم والأمعاء .

الأعراض والعلامات :
يظهر هذا الالتهاب كاحمرار وتقشر في جلد منطقة ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ مع إصابة أكبر في المناطق الغائرة العميقة بين طبقات الجلد مع وجود بثور صديدية في المنطقة أو خارجها ( بثور صديدية ردفية) .

العلاج :
يتكون العلاج بشكل أساسي من إستعمال مضادات الفطريات الموضعية بتكرار ومدة كافيتين للتخلص من الالتهاب ، وقد يلجأ الطبيب أحياناً إلى إستعمال مضادات الفطريات بالفم لقتلها في الفم والأمعاء ثم العمل على التقليل من العوامل المهيئة للإصابة بالفطريات مثل الرطوبة الزائدة وذلك بتغيير ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ بتكرار كاف لمنع زيادتها في المنطقة .

3. التهابات ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ الأخرى :

حيث أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن لها أن تصيب منطقة ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ وأهمها ما يلي :

· ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الجلد الدهني الطفولي .
· صدفية الثنايا الطفولية .
· نقص الزنك و بعض الفيتامينات .
· بعض أمراض الاستقلاب الوراثية .

أخطاء شائعة عن ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ :

سؤال:جميع التهابات ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ تكون بسبب الفطريات ؟؟

خطأ : حيث أن معظمها بسبب التهيج الناتج عن اختلاط البول والبراز .

سؤال :أهم علاج لمشكلة ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ هو الكورتيزونات الموضعية ؟؟
خطأ : حيث أن المشكلة الرئيسية هي طول فترة ملامسة الجلد للبول و البراز حيث يجب تغيير ط§ظ„ط­ظپط§ط¸ بتكرار كاف يتناسب مع عدد مرات التبرز و التبول ، كما يمكن استعمال الكورتيزونات حسب تعليمات الطبيب .


hgjihf lk’ri hgpth/ hsfhfih ,ugh[ih

الشروق

جزاك الله خيرا معلومات مفيدة

جزاك الله خيرا

شكرا أختي لموضوعك، و أريد أن أضيف من تجربتي مع أولادي و تتبعي لنصائح الطبيب، فإن أهم ما يقضي على هذه الإلتهابات الطفيلية منها أو التهيجية، هو التنظيف بصابون الأطفال بعد كل براز، والتقليل قدر الإمكان من إستعمال المناديل الورقية (لي لانجيت) لأن عملية الفرك قد تزيد الإلتهاب، )ميتوسيل كريم)، و من الافضل إستشارة طبيب الجلد لأن طبيب الأطفال في بعض الأوقات يعجز عن إعطاء الدواء المناسب، و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.