تخطى إلى المحتوى

التهاب الاذن الخارجية

‏التهاب الأذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى
otitis media

الشروق شائعة لدى الأطفال. وقد تسبب ألماً شديداً بالأذن المصابة. وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.

التهاب الأذن الوسطى الحاد

سببه عدوى بكتيرية تصيب الأذن الوسطى. قد تلعب الفيروسات أيضاً دوراً .
ومن أعراضه وجع الأذن المفاجئ، ‏والألم والحمى والشعور بالتوعك العام ‏والعصبية.
وفي بعض الأحيان يكون سببها عدوى تصيب الجزء العلوي من ‏الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو الزور .

ومن مضاعفات ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط§ط°ظ† ‏الوسطى الحاد انفجار طبلة الأذن (مع نزول دماء وصديد من الأذن)، والتهاب ‏عظمة الخشاء mastoiditis (عدوى تصيب العظمة الواقعة خلف الأذن، مما يسبب لها الاحمرار والتورم المصحوب بألم)، أو الالتهاب السحائي.

‏التهاب الخشاء والالتهاب السحائي يعدان من المضاعفات نادرة الحدوث.
‏غير أن كليهما يحتاج لدخول ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظ‰ فورا ، كما أن ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ عظمة الخشاء قد يتطلب إجراء جراحة. وانفجار طبلة الأذن يسمح بتخفيف الضغط بداخل الأذن الوسطى مما يخفق الألم: وعادة ما يحدث الالتئام خلال بضعة أيام.

‏وتستعمل مختلف أنواع المضادات الحيوية، بجانب قطرة الأذن، لعلاج ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأذن الوسطى الحاد. وبرغم أن مزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين لم تثبت بعد فعاليتها في التأثير على العدوى، إلا أنها قد طھط¬ط¹ظ„ المريض يشعر بتحسن إذا كان ظٹط¹ط§ظ†ظٹ من أعراض الحساسية واحتقان الأنف. وعندما لا يجدي ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ بالمضادات الحيوية في علاج ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأذن الوسطى الحاد، يتم عمل ثقب في طبلة الأذن باستخدام إبرة أو مشرط للسماح للسائل الصديدي المتجمع بالأذن الوسطى بالخروج من ظ‚ظ†ط§ط© الأذن.

‏وعادة ما تتكرر حالة ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأذن الوسطى الحاد لدى بعض الأطفال. فإذا أصابت ط·ظپظ„ظƒ ثلاث أو أكثر من نوبات الالتهاب خلال ستة أشهر أو أقل، فقد يكون من المفيد البحث عن ط£ط³ط¨ط§ط¨ أخرى دفينة. مسببات الحساسية المنتشرة في الجو، والحساسية تجاه أطعمة معينة (مثل اللبن الحليب)، أو نقص المناعة، اللحمية المتضخمة، ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الجيوب الأنفية المزمن، التعرض لدخان التبغ، وغيرها من الأسباب قد طھط¬ط¹ظ„ الطفل أكثر حساسية لتكرار العدوى . وقد يكون التطعيم مفيداً ضد نوعين من البكتيريا المسببة لالتهاب الأذن الوسطى، المكورة العنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

‏فإذا لم يوجد سبب دفين وراء العدوى المتكررة، فقد يوصي طبيب ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ بجرعات يومية منخفضة من المضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أو شهور. فإذا أخفق ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ بالمضادات الحيوية، فقد يقترح الطبيب إدخال أنابيب من خلال طبلة الأذن لشفط السائل المتجمع بالأذن الوسطى.


التهاب الأذن الوسطى المصحوب بارتشاح

وهو عبارة عن وجود سائل داخل الأذن الوسطى دون ظهور أعراض مثلما يحدث في حالة الالتهاب الحاد . وفي الغالب الأعم، أن هذه الحالة تحدث بعد زوال عدوى حادة، غير أن السائل يبقى. ومن الأسباب الأخرى ضعف أداء ظ‚ظ†ط§ط© استاكيوس لوظيفتها وعادة ما يكون ذلك ط¨ط³ط¨ط¨ حالة الشق الحلقي Cleft Palate، أو نزلات البرد، أو صدمة الضغط الجوي.

‏وبعد ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ بشهر واحد، تظل نسبة من ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ تصل إلى 40‏% ممن أصيبوا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وقد تجمع السائل في أذنهم الوسطى ، بينما يظل السائل حتى ثلاثة شهور بعد ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ لدى 10% ‏منهم. وقد توصف المضادات الحيوية إذا ظل السائل لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور أو إذا لم تكن المضادات الحيوية قد استعملت بعد . وقد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .

‏وأخطر ظ…ط´ظƒظ„ط© تصاحب الارتشاح ‏المستمر هي فقدان السمع. ولدى طفل صفير، قد يؤدي فقدان السمع إلى تأخير الكلام وتنمية القدرات ط§ظ„ظ„ط؛ظˆظٹط© لديه. وينبغي غرس أنابيب تصريف السائل إذا ظل السائل في كلتا الأذنين لمدة ثلاثة شهور، على الرغم من تناول المضادات الحيوية، أو إذا ظل السائل في أذن واحدة لمدة ستة شهور.


التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن

ويتسبب في نزول إفرازات من الأذن لمدة ستة أسابيع أو أكثر. قد يكون هناك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية وقطرة الأذن لعلاج الإفرازات. فإذا أخفق العلاج، فقد يكون من الضروري عندئذ استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي، واجراء اختبارات تشخيصية، من بينها "رسم السمع" Audiogram ‏والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، وقد يوصى بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة.

الشروق

التهاب ط§ظ„ط§ط°ظ† ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© ، عدوى الأذن ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© ، أذن السباحين
swimmers’ ear, otitis externa

الشروق
وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان ظ‚ظ†ط§ط© الأذن الخارجية. والعدوى، ط§ظ„طھظٹ تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ الأجزاء ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© من الأذن وقد طھط¬ط¹ظ„ الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© غالباً ما يكون سببها دخول ط§ظ„ظ…ط§ط، في ظ‚ظ†ط§ط© الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، ط§ظ„طھظٹ يمكنها أن تسد ظ‚ظ†ط§ط© الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.

قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ ط§ظ„طھظٹ أصابت الأذن ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© وينبغي عليهم ط§ط³طھط´ط§ط±ط© الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.

التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر ط§ظ„ط·ط±ظ‚ لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية ظ‚ظ†ط§ط© الأذن باستخدام المجفف.

‏الوقاية من إصابة أذن السباح

إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل ط§ظ„ظ…ط§ط، إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر ظˆط§ظ„ط®ظ„ الأبيض في وعاء طµط؛ظٹط± (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، ظˆط§ظ„ط®ظ„ يغير من ط¯ط±ط¬ط© الحموضة بداخل ظ‚ظ†ط§ط© الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط© القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.

منقول للافادة


hgjihf hgh`k hgohv[dm gghth]m lshu]m Hsfhf la;gm hglhx hglsjatn hggy,dm hgH’thg hgjd hgpgdf hgugh[ hg’vr hsjahvm j[ug fsff ]v[m duhkd ]rhzr wydv ugn ,hgog ‘tg; rkhm ;lh

ما شاء الله عليك حبيبتي على
مواضيعك كلها مفيدة
تسلمي حبيبتي

شكرا اختي حبيبة مواضيعك مميزة كلها الله يحفضك

الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.