تخطى إلى المحتوى

البلوغ المبكر والمتأخر لدى الفتيات

الشروق
البلوغ ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط± ظˆط§ظ„ظ…طھط£ط®ط± لدى الفتيات

البلوغ المبكر، يعتبر مرضاً عند حدوثه فى سن أقل من 9 ط³ظ†ظˆط§طھ وأسبابه وراثية أو قد ظٹظƒظˆظ† سببها الإصابة بأورام فى المخ أو وجود بعض الغدد التى تفرز هرمونات.. وخطورة ط§ظ„ط¨ظ„ظˆط؛ ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط± هو أنه ينتج ط¨ط³ط¨ط¨ الأمراض، بالإضافة إلى أن البنت تصاب ببعض الاضطرابات النفسية لعدم استقرارها نفسياً فى هذه السن ويجب عندئذ ط¹ظ„ط§ط¬ أسباب ط§ظ„ط¨ظ„ظˆط؛ المبكر.
أما ط§ظ„ط¨ظ„ظˆط؛ المتأخر فهو نوعان..
نوع يتأخر فيه ط§ظ„ط¨ظ„ظˆط؛ حتى سن 16 سنة، ويسمى تأخر الدورة، ونوع حتى سن 18 سنة ويسمى ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ طمث أولى، وأسبابه وراثية..
أما الأسباب الأخرى فهو جزآن فى المخ هما الغدة النخامية والجسم تحت السدير وهما المفروض أنهما يسيطران على نشاط المبيض والرحم، ولو أصابهما مرض لا ينتجان الهرمونات التى تسيطر على وظيفة المبيض.. وقد ظٹظƒظˆظ† ظ‡ظ†ط§ظƒ عيب وراثى فى المبيض أو طھظƒظٹط³ فى المبيض.. أو يعود سبب تأخر الدورة إلى عيب فى الرحم كوجود التصاقات داخل الرحم أو ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ فى الرحم أو فى ظ‚ظ†ط§ط© ط§ظ„ظ…ظ‡ط¨ظ„ أو ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ غشاء البكارة بالكامل..
أما الأسباب النفسية لتأخير ط§ظ„ط¨ظ„ظˆط؛ فتحدث لدى ط§ظ„ط³ظ…ط§ظ† ط¬ط¯ط§ظ‹ ولدى الرياضيين مثل لاعبة الباليه أو من يتعرض لصدمات شديدة.. والعلاج حسب السبب، فلو السبب الغدة النخامية والجسم السديرى تعالج بالهرمونات ولو ط¨ط³ط¨ط¨ المبيض يتم طھظ†ط´ظٹط· المبيض بالدواء أو العمليات، ولو التصاقات فى الرحم يتم فكها، أو ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ فى غشاء البكارة يتم فتحه ومنح ط´ظ‡ط§ط¯ط© ط·ط¨ظٹط© للفتاة بذلك


hgfg,y hglf;v ,hgljHov g]n hgtjdhj l]p hglifg hgslhk hks]h] hkr’hu fsff fuq jkad’ j;ds pjn []hW psf d;,k aih]m sk,hj ugh[ ugn uk] tdi Ygn i`i ikh; ,r] ‘fdm rkhm

بارك الله فيك على هدا الموضوع القيم

شكرا على الموضوع

سررت بمروركم حبيباتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.