تخطى إلى المحتوى

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية هل يؤذي الفتاة؟

السلام عليكم ورحمة الله

الاستحمام ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط´ظ‡ط±ظٹط©.. هل ظٹط¤ط°ظٹ الفتاة؟

بسبب كثرة التحذيرات والنصائح حول ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… والاغتسال ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهريَّة، أصبحت الفتيات في حيرة، ويتساءلن كثيراً عن صحة ذلك من عدمه، حتى أنَّ كثيرات منهنَّ يتوقعن أنَّ أي اضطراب لديهنَّ في ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهريَّة هو نتيجة ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… أثناءها، فابتعد بعضهنَّ عن النظافة التي تؤثر سلباً على صحة الجسم ورائحته ط£ط«ظ†ط§ط، فترة الحيض. فما هو ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… الأفضل ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهرية، وما الأمور التي ينبغي تجنبها ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… لتفادي أي ضرر على الجسم ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهرية؟ تطلعنا الدكتورة ميادة شعت، اختصاصيَّة النساء والتوليد، على فوائد ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… من عدمه ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهرية. أوضحت الدكتورة ميادة أنَّه ليست هنالك دراسات طبيَّة وبحوث موثوقة تثبت علاقة ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… والاغتسال بالماء البارد أو غيره ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهريَّة بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض أو السرطان كما يشاع، بل على العكس تماماً وهو أنَّ النظافة الشخصيَّة ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهريَّة مهمَّة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

وإليك أهم النصائح عن الغسل والاستحمام ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهريَّة:

– تجنبي كثرة ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، وإن كان لا بد فليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة، والاكتفاء بغسل الجسم فقط.
ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.
– تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… مباشرة.
– احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الاستحمام.
– تدليك الجسم ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط§ط³طھط­ظ…ط§ظ… بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الدمويَّة بالجسم.
– غسل المناطق الحساسة مهم ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيماويَّة أو عطريَّة.

منقووول


hghsjplhl Hekhx hg],vm hgaivdm>> ig dc`d hgtjhm?

انا كانغسل ف فترة الدورة دااااااااائما بماء ساخن الحمد لله كاينقصلي من الوجع ،، و كاترتاح نفسيتي و لكن قليل فاش كانغسل فيها شعري

بارك الله فيك ابتهال
شكرا لك على النقل المفيد
تسلم الايادي

الشروق

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة btissam_009 الشروق
انا كانغسل ف فترة الدورة دااااااااائما بماء ساخن الحمد لله كاينقصلي من الوجع ،، و كاترتاح نفسيتي و لكن قليل فاش كانغسل فيها شعري

السلام عليكم ورحمة الله
حتى أنا تنغسل فالفترة ديالها ، صراحة صعييب تبقاي بلا غسيل أثناء الدورة
وحتى نفسيتك تضيق بيك سبحان الله ايلا مغسلتيش
غير كنت شفت ان شي بنات عندهم اعتقادات بانه ماشي مزيان تغسليراثناء الدورة وانه تقدر تقطع وووو…الى غير ذلك
فلما شفت هاد الموضوع نقلتو قصد التوعية والافادة

الشروق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتورة نوارة الشروق
بارك الله فيك ابتهال
شكرا لك على النقل المفيد
تسلم الايادي

الشروق

السلام عليكم ورحمة الله
العفو حبيبتي والشكر موصول ليك أيضا ولمجهوداتك معانا
نورتيييني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.