تخطى إلى المحتوى

الأسباب التي تدفع الإنسان إلى عدم الثقة بنفسه

  • بواسطة

الأسباب ط§ظ„طھظٹ طھط¯ظپط¹ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† إلى عدم ط§ظ„ط«ظ‚ط© بنفسه

الأسباب ط§ظ„طھظٹ طھط¯ظپط¹ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† إلى عدم ط§ظ„ط«ظ‚ط© ط¨ظ†ظپط³ظ‡ ..

الطفولة البائسة :
إذا نشأ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطه للآباء وعدم احترامهم لطفولته.

الشعور بالنقص :
إنه الإحساس الداخلي الذي يملك ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته ط¨ظ†ظپط³ظ‡ تماماً.

التركيز على الآخرين :
مشكله كبيرة انه يربط ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† حياته بالآخرين..فهو بذلك يتخلى عن الاستقلالية..والتخلي عن الاستقلالية يعني فقدان ط§ظ„ط«ظ‚ط© بالنفس.

المكاسب الوهمية:
في كثير من الأحيان قد يشعر ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† بأنه يحقق الكثير من المكاسب نتيجة عدم ثقته ط¨ظ†ظپط³ظ‡ فعدم ط§ظ„ط«ظ‚ط© بالنفس تعني السكون والانزواء وعدم المبادرة وتجنب انتقاد الآخرين والفشل..وهنا تجد حجتك.

الإغراق في المثالية :
أحياناً يتطلع الفرد إلى تأدية المهام المطلوبة منه على أكمل وجه وبأعلى درجة من المثالية وعندما يفشل في تحقيق هذا المستوى من المثالية يصاب بالإحباط وفي النهاية فقدان ط§ظ„ط«ظ‚ط© بالنفس.

الصورة الذهنية :
عندما يعتقد ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† انه لا يستطيع أن يقدم..وعندما يعتقد انه لا يستطيع أن يحقق النجاح الذي حققه الآخرون..سوف يصبح كذلك بالفعل..لقد أصدر حكماً على نفسه بالفشل ومن ثم سيحصد الفشل.

التفسيرات الخاطئه :
هذا الخطأ يرتكبه معظمنا وذلك عندما نصف الشخص فاقد ط§ظ„ط«ظ‚ط© بنفسة بأنه مؤدب..شديد الخجل..عاطفي..مسالم..وفي المقابل قد نصف الشخص الواثق بنفسة بأنه مغرور أو أناني أو غير مؤدب أو إنه لا يحترم الآخرين.

العصفور الذي يحلق على الأرض :
عندما يفقد ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ثقته بنفسة يفقد معها كل فرصة في التطور والتقدم للإمام..يصبح مثل العصفور الذي لا يعرف كيف يطير..مع أن له جناحين قويين وجميلين..ولكنه ولأنه لم يحاول ويجرب ولم يتعلم خوفاً من السقوط سيظل محروماً من متعة التحليق والطيران..بل سيصبح هدفاً سهل المنال وصيداً ثميناً لمن يبحث عن عصفور جميل يحلق على الأرض.
منقول
التنمية البشرية وتطوير الذات – طاقات بلا حدود


hgHsfhf hgjd j]tu hgYkshk Ygn u]l hgerm fktsi jpt/ u[g

انا احيانا كنحس بعدم تقة كيفاش متلا شي ولد تيشوف فيا متلا عجبتو ماكنصدقش انه تيشوف فيا كنتلفت دائما ورايا ليكون تيشوف في شي وحده ورائي في اخير تيكون تيشوف فيا انا لدرجة ممكن يشير بصبعوا ليا انت وتنتحرج للانه ماعنديش تقة كافيه لكن دبا الحمد الله تغلبت عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.