بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المؤسف أن نجد أخوات لنا قد سرن في ركاب الغرب متشبهات بنسائهم
في عاداتهم وتقاليدهم. ومن بين ذلك التقليد الذي فُتن به النمص أو نتف
الحواجب .
ومن خلال هذه الأسطر، سنجد حكم الشرع والطب من هذه الظاهرة التي
وللأسف قام بها الكثير من أخواتنا هدانا الله وإياهم لكل ما يحبه ويرضاه .
النمص في اللغة:
قال ابن الأثير:
النمص: ترقيق ط§ظ„طظˆط§ط¬ط¨ وتدقيقها طلباً لتحسينها . والنامصة: التي تصنع ذلك
بالمرأة،
والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص: المنقاش .
النمص من ناحية الشرع :
ورد تحريم النمص في الكتاب وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أولاً:
قوله تعالى: ولأمرنهم فليغيرن خلق الله .
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة
والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله .
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً،
فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية
يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته .
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال:
وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام.
ثانياً:
السنة :
قوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات
والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله .
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله..
وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً .
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين:
إنه من المناسب في هذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا
العصر:
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من
الحاجبين؟
الجواب : لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن الله النامصة والمتنمصة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض
الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول
الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص
المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان
ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق
فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن
يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب
ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة .
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب: لا يجوز نتف شعر ط§ظ„طظˆط§ط¬ط¨ ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لخلق الله
ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في آداب الزفاف ما نصه : ما تفعله
بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك
تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله
بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات
والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله .
قال محمود محمد شاكر في تعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة:
التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتى ترققه وترفعه وتسويه .
..أفيقي أيتها النامصة قبل فوات الأوان
أختي في الله: إن من مقتضى إيمانك بأن محمد رسول الله طاعته فيما أمر
واجتناب ما نهى عنه وزجر. ومما نهى عنه عليه الصلاة والسلام النمص كما تقدم
ذكره، فالواجب التسليم والانقياد .
إن النمص من التشبه بالكافرات ومن تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج
بأن ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
وجوب المبادرة إلى التوبة ومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه وإن
هناك فتاة دميمة. وأما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو على
هيئة دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيد من دمامتها في نظر البعض،
ولكنها كانت ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقها الله زوجاً هو أبهى
ما يكون عليه الشباب من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذي جملها في عينيه
، فجعل دمامتها سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولم تُغير
ما خلقها به من خلقه .
أختي المسلمة : بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى
والمعاصرين ، أقول هداني الله وإياك إلى سبيل الرشاد :
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى الله وستسألين عما
قدمت يداك وكيف تفعلين ما بعرضك للعن وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله وأنت
تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بين
قولك وفعلك؟ تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا
لشيء عجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم
الشرعي.. وتذكري قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، وقوله:
لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب
تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله : اليهود والنصارى! ..قال: فمن .
ولا تحتجي أختي المسلمة بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ، بل تذكري قول
الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله . وقول السلف
الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا
يغرنك كثرة الهالكين.ولا تحتجي بأن ذلك من أمر زوجك عليك، فإنه لا طاعة
لمخلوق في معصية الخالق
hp`vd hojd lk klw hgp,h[f hgp,h]e
بارك الله وجزاكي الله عنا كل خير غاليتي على هذا التحدير
اشكرك اختي mojahida على هدا الرد المشجع واشكرك اكثرعلى الهدية الرائعة شكرااااا
وتحيا الجزائر
جزاك الله خيرا غاليتي بارك الله فيكي