تخطى إلى المحتوى

أدنى الأرض هي .

السلام ط¹ظ„ظٹظƒظ… ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته

قال ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى : (( غلبت الروم , في ط£ط¯ظ†ظ‰ ط§ظ„ط£ط±ط¶ )) الروم .

أدنى ط§ظ„ط£ط±ط¶ : البقعة الأكثر انخفاضاً على سطح ط§ظ„ط£ط±ط¶ وقد غلبت الروم في فلسطين قرب البحر الميت , ولما نوقشت هذه لأايه مع ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… الجيلوجي الشهير ( بالمر ) في المؤتمر العلمي الدولي ط§ظ„ط°ظٹ أقيم في الرياض عام 1979 أنكر الأمر فوراً وأعلن للملأ أن هنالك أماكن عديده على سطح ط§ظ„ط£ط±ط¶ أكثر أنخفاضاً فساله ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، أن يتأكد من معلوماته , ومن مراجعاته , ففوجئ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ( بالمر ) بخريطه من خرائطه طھط¨ظٹظ† تضاريس فلسطين وقد رسم ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ سهم غليظ يشير إلى منطقة البحر الميت وقد كتب عند قمته : (( أخفض منطقة على سطح الارض )) , فدهش البروفيسور و أعلن إعجابه وتقديره وأكد أن هذا ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† لابد أن يكون كلام ط§ظ„ظ„ظ‡ .

من معاني كلمة (أدنى) لدينا: الأقل والأصغر والأقرب، فما هي المنطقة على سطح الكرة الأرضية والتي تتصف ط¨ظ‡ط°ظ‡ الصفات الثلاث؟ إنها منطقة البحر الميت، فهي:

1- الأقرب: حيث هي أقرب أرض للروم إلى أرض العرب.

2- الأصغر: فهذه المنطقة مساحتها طµط؛ظٹط±ط© ط¬ط¯ط§ظ‹ ولا تتجاوز الكيلو مترات المعدودة، وذلك مقارنة بمساحة سطح ط§ظ„ط£ط±ط¶ والتي طھط²ظٹط¯ على ملايين الكيلو مترات المربعة.

3- الأقلّ: فهذه المنطقة هي الأقل ارتفاعاً على سطح اليابسة، فهي تنخفض عن سطح البحر بمقدار 400 متراً تقريباً، ولا يوجد في ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… كله ط£ط¯ظ†ظ‰ من هذه النقطة إلا ما نجده في أعماق المحيطات.

إن ميزة ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… أن البدوي في ط§ظ„طµط­ط±ط§ط، كان لا يجد ظ…ط´ظƒظ„ط© في فهمه والتعامل مع كلماته ومعانيه، وعالم الذرة يفهمه أيضاً ولا يجد ظ…ط´ظƒظ„ط© في تدبره مهما تطور العلم، وعالم ط§ظ„ظ„ط؛ط© يفهم منه ط£ط´ظٹط§ط، قد لا يفهمها غيره، وعالم الفلك قد يرى فيه حقائق لم يرها أحد من قبله، وهكذا هو ظƒطھط§ط¨ شامل كامل لجميع ط§ظ„ط¨ط´ط± ولجميع العصور.

منقووول للفائدة ( جزى ط§ظ„ظ„ظ‡ كاتبيه خير الجزاء )


H]kn hgHvq id >>>>> >>>> l]kd Hadhx la;gm hggym hggi hg`d hgfav hgvplk hgsghl hgwpvhx hguglhx hguhgl hgrvNk hg;vdl jfdk j.d] fi`i []hW wydvm ugn ugdih ugd;l ;gi ;jhf

[frame="8 98"]
السلام عليكم ورحمة الله تعالىوبركاته
وجزاك الله عنا خيرا حبيبتي أم سارة ..
القرآن الكريم هو كتاب الله وبه كلامه عز وجل
ومن لا يعترف بذلك فما هو إلا متكبر أو جاهل أو جاحد لنعم الله أو كلها معا ..
الحمد لله على نعمة الإسلام ..
بارك الله فيك وجعل مواضيعك في موازينك المقبولة بحول الله ..
تحياتي وتقديري ..
[/frame]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.