لا أخفيكن سرا ط£ط®ظˆط§طھظٹ ،كثيرا ما تسائلت هذا السؤال:
من هم صلة رحمى ط§ظ„ط°ظٹ أقع فى الإثم إن لم أزورهم …؟
وأظنك متفقة معي في السؤال ط®طµظˆطµط§ إن ظƒط§ظ†طھ لدينا أعذار تمنعنا من زيارة كل أطراف العائلة
:confused:
من الأرحام الذين تجب صلتهم :
اختلف ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، في من الأرحام الذين تجب صلتهم, فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
ويخرج على هذا القول أولاد الأعمام وأولاد العمات وأولاد الأخوال وأولاد الخالات فليسوا من الأرحام.
واستدل أصحاب هذا القول بأن الشارع حرم الجمع بين ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© وعمتها والمرأة وخالتها وقال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في إحدى روايات ط§ظ„طط¯ظٹط« عند ابن حبان : ((إنكن إن فعلتن ذلك قطعتن أرحامكن)).
ولو كان بنت العم أو العمة أو بنت الخال أو الخالة لو كان هؤلاء من الأرحام ما وافق الشرع على الجمع بين ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© وابنة عمتها أو ابنة خالتها أو ابنة خالتها . [شرح النووي على مسلم 16/113].
القول الثاني : الأرحام هم القرابة الذين يتوارثون, وعلى هذا يخرج الأخوال والخالات, أي أن الأخوال والخالات على هذا القول لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم. [القرطبي 16/248] وهذا القول غير صحيح وكيف يكون صحيحاً والنبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال : ((الخالة بمنزلة الأم)) .
القول الثالث : أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم, فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.
وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون تحت مسمى الأرحام.
وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في المناسبات وهكذا.
كذلك يتنوع الموصول به فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا.
وقد قيل إن القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد ط§ظ„ط£ط¨ وأولاد الجد وأولاد جد ط§ظ„ط£ط¨ . ( المغني 8/529 ) .
طرح سؤال في ظ…ظˆظ‚ط¹ الإسلام سؤال وجواب ظ„ظ„ط´ظٹط® محمد المنجد ما نصه : لقد وصى ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى ورسوله ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… بصلة الأرحام .
سؤالي هو : من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟ هل هم من جهة ط§ظ„ط£ط¨ أم ط§ظ„ط£ظ… أم الزوجة ؟.
فأجيب ط¹ظ„ظٹظ‡ : الحمد لله
أولاً : اختلف ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، في حدّ الرحم ط§ظ„طھظٹ يجب وصلها إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن حد الرحم هو : الرحِم المَحرَم .
والقول الثاني : أنهم الرحم من ذوي الميراث .
والقول الثالث : أنهم الأقارب من النسب سواء كانوا يرثون أم لا .
والصحيح من أقوال أهل ط§ظ„ط¹ظ„ظ… هو القول الثالث ، وهو : أن الرحم هم الأقارب من النسب – لا من الرضاع – من جهة ط§ظ„ط£ط¨ والأم .
أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً للزوج , وأقارب الزوج ليسوا أرحاماً للزوجة .
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ :
من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام ؟
فأجاب :
" الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك ، وهم المعنيون بقول ط§ظ„ظ„ظ‡ سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب : ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡ ) الأنفال/75 ، والأحزاب/6 .
وأقربهم : الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم ، والأعمام والعمات وأولادهم ، والأخوال والخالات وأولادهم ، وقد صح عن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… أنه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبر يا رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أباك ، ثم الأقرب فالأقرب ) خرجه ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… مسلم في صحيحه ، والأحاديث في ذلك كثيرة .
أما أقارب الزوجة : فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته ، ولكنهم أرحام لأولاده ظ…ظ†ظ‡ط§ ، وبالله التوفيق " انتهى .
والله تعالى اعلم
السؤال:
من هم الأرحام الذين يجب علي صلتهم , وهل يجب علي زيارة عمة ط²ظˆط¬ظٹ أم يجب على ط²ظˆط¬ظٹ فقط صلتها هل أكتفي بصلة أرحامي أنا فقط , وأيضاً هل يجب علي زيارة أبناء عمي وعمتي وغيرهم لأن العم يندرج من تحته أبناء وأيضاً الخال والخالة فهل تجب الزيارة لهؤلاء الأبناء أم نكتفي بزيارة الأساس ؟
السائل : أم خالد من جدة
المفتي: حمد حماد عبد العزيز الحماد
الإجابة:
الأرحام هم الذين يربطهم صلة رحم كالأصول والفروع والحواشي من الأخوة والأخوات والأعمام والعمات و الخوال والخالات ونحو ذلك , وليس ظ…ظ†ظ‡ظ… عمة الزوجة ولا يجب زيارة من ذكروا في السؤال إذا لم يكونوا محارم كابن العمة وابن الخال وابن الخالة فإنهم أجانب منك .
Hjuvtdk Hvphl; ? jtqgd gjslud hg[,hf lk Hig hgugl ggado Ho,hjd lil lkil lkih l,ru hgHl hgHf hglvHm hggi hg`d hgjd hgp]de hgvplhk hgulg hguglhx hgYlhl hgY[hfm hg;vdl ow,wh avp .,[d ugdi ,sgl ;hkj ;jhf
ولأنّك نقلت لنا إجابته بارك الله فيك
أسأل الله أن يجازيك عنّا الفردوش الأعلى أختي ام سارة
كنـــوز
مسرورة بمرورك الطيب على الموضوع حبيبتي كنوز
اللهم زدنا علما
بسم الله الرحمان الرحيم
وأنتن هل تعرفن أرحامكن ؟
[/align]
جزاك الله خير الجزاء أختي الغالية على هذا الطرح المميز
فقط المسألة فيها خلاف
ففي حين فهمت من السؤال الأول :
القول الثالث : أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم, فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.
وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون تحت مسمى الأرحام.
يأتي الجواب في الأخير :
ولا يجب زيارة من ذكروا في السؤال إذا لم يكونوا محارم كابن العمة وابن الخال وابن الخالة فإنهم أجانب منك .
أما الأصول فلا خلاف عليه وهم :
فالأرحام هم الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
حاولت فقط التلخيص حبيبتي
لقد وضعت يدك على الجرح فهذا الموضوع كان عندي لبس كثير فيه خاصة مسألة أولاد الأعمام و أولاد الأخوال
دابا اختي واش ضروري نزور عمات و خالات زوجي
واش ولاو من الارحام و لى لا
ارجو الاجابة و الف شكر