تخطى إلى المحتوى

مرض الثعلبة . الأعراض والأسباب والعلاج

مرض ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط©ط§ظ„ط£ط¹ط±ط§ط¶ ظˆط§ظ„ط£ط³ط¨ط§ط¨ والعلاج

مرض ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم

إعداد الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني *

مرض ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© و هي كلمة يونانية الأصل Alopex و بالانجليزية تعني Alopecia و تعني مرض الثعالب . ولكن في الوقت الحالي أصبح معنى الكلمة يعني تساقط مناطق من الشعر سواء للجسم أو للرأس .

تعريف المرض :
هو مرض يصيب الشعر يؤدي إلى تساقط أجزاء منه على شكل بقع دائرية أو بيضاوية صغيرة تعمل فراغات في الشعر تصيب الرأس و الذقن و الشارب و الحاجب وممكن أن يصيب كل شعر الجسم أو جزء منه و يكون الجلد المصاب ناعم و أملس و خال تماما من الشعر.
يصيب المرض الرجال و النساء و الأطفال في أي عمر من الأعمار . حدوث تساقط الشعر يكون بشكل مفاجئ و بشكل عشوائي و متكرر و يمكن أن يكون منتشر أي قابل للتوسع و الانتشار إذا تزامن وجود هذا المرض مع تساقط الشعر الطبيعي عند الرجال فان الحالة لتساقط الشعر تتزايد بشكل أسرع. هذا المرض غير مؤذي لصحة الإنسان و غير مؤذي لصحة الجلد و هو مرض غير معدي.
هذا المرض يصيب 1-7 % من السكان 25 % من المرضى عندهم قصة وراثية لهذا المرض يعني أن المرض هو مرض وراثي و ينتقل عبر الجينات للأولاد .

ما هو سبب هذا المرض ؟
السبب الحقيقي لهذا المرض الوراثي الذي له علاقة بالجينات مازال غير معروف لحد الآن. و لكن من المتفق عليه أن لهذا المرض علاقة بجهاز المناعة الذاتي و يعتبر مرض مناعي و أيضا من المتفق عليه أن هذا المرض له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم أو عند الإصابة بالصدمات و الحوادث و لهذا المرض علاقة بأمراض أخرى مثل الاكزيما ، أمراض الغدة الدرقية ، الأزمة الصدرية حيث أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من هذه الأمراض يكون عرضة للإصابة بالثعلبة أكثر من غيره.
.في حالة مرض ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© تهاجم كريات الدم البيضاء بالخطأ جذور الشعر المتساقط و تفرز مادة تسمى السايتوكين وهذه المادة تعمل على منع الشعرة من النمو مرة أخرى و تعمل على تساقط الشعر الموجود بهذه المنطقة حيث تهاجم الخلايا النامية.
أنواع ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© :
يأتي تساقط الشعر في ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© بأشكال مختلفة
تساقط منطقة صغيرة محددة و يسمى ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© الموضعية Alopecia Areata (AA)
تساقط جميع شعر الرأس و يسمى ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© الكلية ( AT) Alopecia Totalis
تساقط جميع شعر الجسم دون استثناء و حتى الشعر الذي داخل الأنف و تسمى ط§ظ„ط«ط¹ظ„ط¨ط© العالمية أو الشاملة Alopecia Universalis (AU)
تساقط شعر الذقن أو جزء منه و هو طبعا واضح عند الرجال و تسمى ثعلبة الحلاق Alopecia Barbae

العلاج
في الحقيقة لا يوجد علاج مضمون مئة بالمئة من هذا المرض و العلاج الذي يشفي شخص قد لا يشفي شخص أخر و في الأغلب يشفى هذا المرض من تلقاء نفسه عند تحسن نظام المناعة عند المريض . و يوجد لهذا المرض علاجات متداولة عديدة منها العلاج الشعبي و منها العلاج الطبي .
العلاجات الشعبية مهما كانت مفيدة فمما لا شك فيه أنها عشوائية و لا تتبع منهج علمي و الجرعة الدوائية أو العلاجية فيها غير مدروسة و الذي يمارس هذه الطرق من العلاجات هم أشخاص عاديون و ليسوا مؤهلين علميا للعلاج.

مشاكل العلاج الشعبي
المواد المستعملة أو أساليب ألحت و القشط تؤدي إلى موت بصيلة الشعر نهائيا و بالتالي لن تنبت هذه البصيلة مرة أخرى نهائياً.

العلاج الطبي
كورتيزون موضعي
كورتيزون حقن
مينوكسيديل
دايثرانول
العلاج بالأشعة فوق البنفسجية
الفيتامينات
شامبوهات خاصة

* متخصص في التغذية
مطور للأدوية الخافضة للوزن
مطور للأدوية الرافعةللوزن
مطور لمواد التجميل و مساحيق العناية بالبشرة


lvq hgeugfm >>> hgHuvhq ,hgHsfhf ,hgugh[

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.